مؤشري أشباه الدوائر الناقصة و الأنابيب السفلية في الفوركس

كتابة Hiba Alattar آخر تحديث: 22 مارس 2017 , 10:38

اشباه دوائر ناقصه (متصاعده , مقلوبه) SCALLOPS (ASCENDING AND INVERTED)

نستخدم الرسوم البيانية في أسهم الشركات لإظهار تغيرات الاسعار و تحديد الزمن المناسب للمستثمر للدخول في السهم من هذه الاشكال التي سنتكلم عنها القطع الناقص والاسطوانات . فما المقصود يذلك وكيف يتشكل غلى الرسم البياني للسهم في الشركة  لنبدأ بالتكلم عن القطع الدائري الناقص الذي يظهر على الرسم البياني . يكون هذا القطع الدائري الناقص على شكل حرف ( ل ) مقلوب حيث يظهر هذا الشكل في أسهم الشركات على الرسومات البيانية لتنبيه المستثمر للمشاركة في البيع والشراء . ويظهر هذا الشكل تصاعد السعر ليصل الى القمة معبراً عن تصاعد الاسعار حيث يتصاعد السعر من خلال سيطرة قوة الطلب أي قوة الشراء . وبعد وصوله الى القمة يحدث الدوران وخروج الأمور عن السيطرة حيث يبدأ السعر بالانخفاض وهنا يتشكل القطع الناقص أي عند الصعود وبداية الهبوط . ويحدث في بعض الأحيان أن يقل حجم التداول فلا يتشكل الجزء الهابط من الشكل الفني للقطع الناقص . وللتعامل مع هذا الشكل بطريقة امنة عليك أن تحسب الفرق العددي بين أعلى قمة وأقل قاع وصل اليه الشكل الفني . ويكون  الشراء هو الدخول الامن عندما يخترق السعر أعلى قمة موجودة على الشكل الفني وهذا الاختراق يصاحبه حجم تداول عال . وعندما يتحقق السعر المتوقع الوصول اليه يضاف اليه الفرق العددي لسعر أعلى قمة على الشكل الفني ونحصل على السعر المتوقع ارتفاع السهم له . هذه النظرية طبقت سابقاً على سهم ثمار  من الاسهم السعودية (4160)  .

الأنابيب السفلية   PIPE BOTTOMS

أما الأنابيب السفلية التي تظهر على الرسم البياني لاسهم الشركة فالمقصود بها هو شكل الرسومات البيانية للشركة عندما تظهر على شكل أنابيب . وذلك لتنبيه المستثمر للمشاركة في البيع و الشراء حسب ما يوحي له هذا الشكل . يظهر شكل الأنابيب هذه عند ظهور شمعتان متتاليتان للتداول ومتساويتان قيمةً وشكلاً تقريباُ . وعند الهبوط الواضح في سعر السهم ، تظهر الأنبوبتان المتساويتان في الاسفل وهذا دليل على وصول السعر الى القاع . وهنا تكون الأمور قد خرجت عن السيطرة بالنسبة  لقوة البيع. ودليل على بدء سيطرة قوة الشراء . ويكون ذلك اشعار للمستثمر لكي يدخل في السهم ويتم التأكيد بالدخول بعد اغلاق تداول اليوم التالي بقيمة أعلى من أعلى قيمة لهما . تم تطبيق هذه النظرية على سهم من أسهم السوق السعودي في شركة تصنيع (2060) .

وهكذا نلاحظ كيف يستخدم الرسم البياني للتعبير عن ارتفاع وانخفاض الاسعار في لسهم الشركة ليكون دليل واضح وسهل التعامل معه بالنسبة للمستثمر .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق