طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 26 أبريل 2019 , 11:42

مما لا شك فيه ان إستخدام الطاقة الشمسية أحد الطرق التى تساهم بشكل كبير جدا فى توفير الكهرباء خاصة فى ظل المشاكل الاقتصادية التى تواجه العالم الان ، ذلك لأنها أقل تكلفة من مصادر الطاقة الأخرى لأن نظام الألواح الشمسية فعال في تقليل إستهلاك الطاقة و توفير فاتورة الكهرباء بنسبة  تصل إلي 40 % و لكن للاسف هذه الطاقة غير متاح استخدامها فى معظم دول العالم حتى الان و لا احد منا يعلم ما يخبئه المستقبل ،  لذا تتجه هذه الكثير من الدول الى التفكير فى ترشيد الكهرباء . كل فرد منا يمكنه توفير الكهرباء فى منزله و لكن كيف نبدأ ؟ يمكنك ذلك بتغيير بعض أنماط حياتك التى تعودت عليها و التى تساهم بشكل كبير فى توفير فاتورة الكهرباء ، مثل :

طرق توفير فاتورة الكهرباء

١- استخدام أجهزة توفير الطاقه التى تساعدك فى تقليل فاتورة الكهرباء بنسبة ٣٠٪ .

٢- استبدال مصابيح الاضاءه العادية بمصابيح الليد و المصابيح الفلورية الطويلة التى تخفض استهلاك الكهرباء بنسبة ٨٥٪ علاوة على أنها تتمتع بكفاءة أداء عالية .

3- حاول ان تستغني عن الاجهزة الغير اساسية كالدفاية و التكييف التى تقوم باستهلاك قيمة كبيرة من فاتورتك ، و حاول البحث عن حلول بديلة لذلك مثل استخدام المراوح فى فصل الصيف .

4- اغلق المصابيح و الاجهزة التى لا تستعملها لعدة ساعات او ايام خصوصا اثناء فترة النهار مثل جهاز الكمبيوتر والتلفزيون والبلاى ستيشن والميكروويف .

5- حاول تحديث أجهزتك الالكترونية كالكمبيوتر و التلفاز قدر الامكان  لانها توفر الطافة بكفاءة اكبر من الاجهزة القديمة .

6- إذا كان لديك ثلاجة قديمة لا تحاول استبدالها و تفويت الفرصة عليك لتوفير الطاقة و اذا كنت بحاجة لشراء ثلاجة جديدة يفضل البحث عن أفضل الاختيارات التي تحقق لك توفير الطاقة بفعالية .

7- اعتمد على الضوء الشمس الطبيعى اثناء فترة النهار , اما فى الليل فحاول الاعتماد على مصابيح المكتب والاضواء الثانوية بدلا من تشغيل مصابيح السقف .

8-  حاول ان تقلل من الوقت الذي تستغرقه عند الاستحمام و لا تهدر الماء عندما تغسل يديك او تنظف اسنانك خاصة فى فصل الشتاء لان سخان الماء الكهربائى مكلف جدا لفاتورتك ، ستوفر من خلال هذه الخطوة 12 % من فاتورة الكهرباء .

9- اذا كان لديك صنبور به خلل و يسرب ماء ساخن فيجب ان تعمل على صيانته باسرع وقت حتى يمكنك ان تخفض معدل استهلاك السخان الكهربائى .

10- اضبط درجة حرارة السخان الكهربائى بحيث تكون اقل من 55 وليس اكثر من 66 درجة مئوية ، فكلما زادت درجة حرارة السخان زاد معدل استهلاك الكهرباء به .

11- استبدل كمبيوتر المكتب لديك بالكمبيوتر المحمول فذلك يوفر 11 % من فاتورة الكهرباء .

12- اغلق شيش النوافذ بعد الظهر خاصة فى فصل الصيف لتقليل تسرب اشعة الشمس داخل المنزل لانك قد تضطر وقتها لتشغيل التكييف لتخفيض درجة الحرارة .

13- حاول تقليل درجة حرارة فى مطبخك واكثر من تناول الوجبات المشوية والسلطات والعصائر .

14 – استبدل الماء الساخن بالماء البارد فى غسيل الملابس ستوفر وقتها 27% من نسبة الاستهلاك السنوى للكهرباء .

15- اضبط درجة حرارة الثلاجة على 2-3 درجة مئوية تقريبا و المجمد اضبطه على -18 درجة مئوية .

16-استبدل الفرن بالميكروويف فى عملية طهى الطعام ، لان طهى الطعام فى الميكروويف يستغرق وقت اقل من طهيه فى الفرن ، ستوفر وقتها سنوياً حوالى 20% تقريبا من معدل استهلاكك للكهرباء .

17- فى فصل الشتاء حاولي ارتداء مزيد من الملابس الثقيلة و الجوارب وضع بطانية اضافية على السرير لكى لا تلجأ إلى رفع درجة حرارة الدفاية .

18- احرص علي إغلاق الستائر ليلاً في فصل الشتاء و أثناء النهار عندما تكون هناك موجة حارة فى فصل الصيف حتى يمكنك الحفاظ على الجو البارد داخل المنزل و لا يتأثر بالحرارة الخارجية و اشعة الشمس .

19- قومي بالاستغناء عن غلى الماء فى الغلاية الكهربائية (الكاتل) لانها سوف تستهلك طاقة كهربائية اعلى و حاولي الاكتفاء بغلي الماء على البوتجاز .

توفير معدل استهلال الطاقة الكهربائية

اذا نجحت فى تطبيق هذه النصائح على النحو السليم فأنت بذلك قد ساهمت فى توفير معدل استهلال الطاقة الكهربائية و بالتالى خفضت نفقتك الخاصة بفواتير الكهرباء التى قد عانى الكثير من ارتفاع قيمتها كل شهر ، خاصة مع ارتفاع مستوى الاسعار المتعاقب خلال الفترة الاخيرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق