طريقة تحسين الصوت في الكلام

كتابة هاجر آخر تحديث: 23 مارس 2017 , 14:51

يضطر الإنسان في الكثير من الأحيان أن يتحدث أمام الآخرين ،و لكنه يواجه الكثير من المشكلات ،و أهمها عدم وضوح صوته ،و هذا ما يجعل الآخرين لا يفضلون الإستماع إليه ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مجموعة من الطرق التي يمكن الإستفادة منها في تحسين الصوت أثناء الكلام فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً لماذا يرغب الفرد في تحسين صوته أثناء الحديث..؟  في كثير من الأحيان يضطر الفرد أن يتحدث أمام مجموعة من الناس أو يقوم بتسجيل رسالة لشخص آخر و عندما يسمع الآخرون صوته تبدأ التعليقات المحرجة التي تثير غضبه بأن صوته غير واضح ،و المستمعون لم يتمكنوا من استيعاب ،و فهم حديثه ،و غير ذلك ،و هذا ما يدفع الفرد للبحث عن طرق لتحسين صوته .

أقرأ : عشرة أخطاء تجنبها عند التحدث أمام الآخرين .

ثانياً كيفية تحسين الصوت في الكلام .. لكي ينجح الفرد في تحسين صوته عند التحدث أمام الآخرين يمكنه الإعتماد على ما يلي :-

* يجب على الفرد أن لا يتحدث بصوت منخفض ،و يحرص أن تكون درجة صوته مناسبة تمكن من حوله من سماع حديثه بوضوح .

* يجب على الفرد أن يحاول التخلص من القلق او الخوف لذي يدفعه في كثير من الأحيان للهروب من مواجهة الآخرين ،و خفض صوته عند التحدث أمامهم ،و عليه أن يثق بنفسه ،و في قدرته على التحدث أمامهم دون خطأ .

* الإبتعاد عن التحدث بسرعة شديدة لأن هذا يتسبب في وقوعه في الكثير من الأخطاء ،و ربما يجعله يفقد من حوله القدرة على الإستماع إلى حديثه ،و التفاعل معه .

* الحرص على التبسم في وجوه الآخرين عند التحدث أمامهم ،وكذلك عليه أن يرحب بتعليقاتهم ،و يهتم بالرد عليها .

* يفضل إذا كان الفرد سيتحدث أمام الآخرين في  أحد المناسبات أن يقوم بترتيب أفكار ،و يحسن اختيار الجمل ،و العبارات التي تتسم بالوضوح ،و تخلو تماماً من الأخطاء .

*  تعلم طريقة مناسبة لكي يأخذ نفسه بعمق شديد لأن الشخص الذي يتنفس بسرعة شديدة يؤثر ذلك على صوته بالسلب ،و يجعله غير واضحاً .

* يمكن أن يستثمر الفرد وقت فراغه في قراءة الكتب ،و المقالات و الصحف بصوت واضح ،و مرتفع  ،و بمرور الوقت سيلاحظ تحسن ملحوظ ،و يمكنه أن يبحث عن فيدهويات لكي يتعلم كيف ينطق الحروف بشكل صحيح .

* الإستماع إلى المحاضرات ،و الندوات ،و ذلك حتى يستفاد من المحاضرين كيف يتحدثون بشكل مميز دون خطأ ،و بصوت واضح ،و بالطبع لذلك أثر فعال في تحفيزه ،و مساعدته على تحسين صوته .

* الإستفادة من الهاتف الشخصي في تسجيل صوته أثناء التحدث ،و ذلك لكي يعرف لماذا لا يسمعه الآخرين بوضوح ،و في حالة تعرف على أوجه القصور حتماً سيسهل عليه إيجاد الطرق المناسبة لعلاجها .

* يمكن للفرد الإعتماد على أشخاص متخصصين لاستشارتهم ،حتى يتعرف على الطرق الصحيحة التي يمكن أن تساعده في تحسين صوته .

*  الإستعانة بصديق مقرب لكي يتابعه بشكل جيد ،و هو يتحدث ،و يخبره اذا كان صوته يتحسن عند التحدث أم لا ،و ما هي الأخطاء التي يقع فيها ،و يفضل الإبتعاد عن الصراخ ،و العصبية الزائدة عند التحدث لأن هذا كله من الممكن أن يضر بصوته .

* يمكن للفرد الإبتعاد عن تناول المشروبات الباردة التي تؤذي صوته ،و يحافظ على شراب المشروبات الساخنة خاصة الأعشاب الطبيعية كاليانسون  ليتحسن صوته ،و عليه أيضاً أن يكثر من شرب الماء ،و ذلك لكي يحافظ على رطوبة أحباله الصوتية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق