Thursday, Sep. 21, 2017

  • تابعنا

طرق منزلية للتخلص من الاسهال سريعا

مارس 22, 2017 - -

الإسهال هو عبارة عن حالة من الإعياء يخشى منها الجميع ، وخصوصا حينما يكون الشخص مضطرا للذهاب خارج المنزل ، فقد يكون مرتبطا بموعد عمل أو رحلة  وهكذا ، لذلك عند الإصابة بالإسهال ، لا نبحث عن السبب ، بل نبحث عن علاج مكثف يجعلنا في أمان عند المغامرة ومغادرة المنزل .

يسبب الإسهال بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل الجفاف ، الوهن ، الحمى وآلام البطن ، ويوجد العديد من الأقراص والكبسولات المتاحة لعلاج هذه الحالة ، ولكن من الأفضل عدم اللجوء لها ، وخصوصا حينما نقوم بوصفها لأنفسنا ، حيث أن معظمنا لا يذهب للطبيب عند الإصابة بالإسهال إلا في بعض الحالات الخطيرة .

لذلك ينصح بتناول بعض العلاجات الفعالة التي تتوفر في المنزل ، والتي تساعد في التخلص من الإسهال ، ويقدم هذا المقال قائمة بالأطعمة الهامة والمكونات الصحية التي تساعدك في هذه الحالة سريعا ، ولكن في حال تكرار المشكلة يجب استشارة الطبيب المتخصص .

طرق منزلية للتخلص من الإسهال سريعا :

1- اللبن الرائب أو الزبادي : يعتبر من أفضل الأطعمة لعلاج الإسهال ، فيحتوي الزبادي على البروبايوتيك أو المعروف بالبكتريا الصديقة ، والتي تساعد في علاج أمراض المعدة ، لذلك يوصى بتناولها وإضافة بعض الفواكه إليها مثل الموز لإعطائها المزيد من الطعم والقيمة الغذائية .

2- شرب الماء : بالتأكيد الماء ضروري جدا عند الإصابة بالإسهال ، وذلك لأنه يحمي الجسم من الجفاف الناتج عن هذه الحالة .

3- السوائل : يتعجب الكثير من الأشخاص عن قدرة الأطعمة السائلة في علاج الإسهال ، فعلى سبيل المثال تساعد بعض أنواع الحساء أو الشوربة المعدة عن طريق الخضروات المطهية على البخار في علاج اضطرابات المعدة ، وتعتبر شوربة الجزر من أفضل أنواع السوائل التي تساعد في حالات الإسهال .

4- القرع المر : يساعد عصير القرع المر في إستعادة كمية الماء التي فقدها خلال الإسهال ، وتناول كوبين منه يوميا يساعد في خفيف هذه الحالة .

5- حمية برات : يعتمد هذا النظام الغذائي على الموز ، الأرز ، التفاح والتوست معا ، والخلط بين هذه الأطعمة يساعد في التخلص من الإسهال ، ولكن يجب تجنب إضافة الزبد إلى خبز التوست .

6- الأرز الأبيض : يساعد الأرز الأبيض في تماسك البراز ، ولكن قد لا يكون مذاق الأرز الأبيض وحده جيدا ، لذلك يمكن إضافة الرائب الحامض إليه مع القليل من عصير الليمون والسكر .

7- الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل منتجا طبيعيا هائلا ، فلا يساعد فقط في تخفيف إحتقان الأنف ، بل يمكنه أيضا علاج عدوى المعدة وتخفيف آلام البطن ، يمكن تناول بعض من الزنجبيل المبشور مع ملعة من عسل النحل ، يساعد ذلك في تحسين الحالة سريعا .

8- بذور الحلبة “ميثي” : تساعد بذور الحلبة في علاج الإسهال ، فتعرف الحلبة بقدرتها على إيقاف الإسهال سريعا والعناية بالجهاز الهضمي ، يمكن تناولها بمفردها أو بإضافتها للزبادي .

9- خل التفاح : يساعد هذا المكون الرائع في تخفيف حالات الإسهال ، يمكن تناوله عبر إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء .

10- الموز : يحتوي الموز على البيكتين والذي يساعد في مقاومة الإسهال ، ويعتبر تناول الموز فكرة صائبة في هذه الحالة .

11- الشاي : يعتبر تناول الشاي من الخيارات الجيدة لعلاج المعدة المتضررة ، ويعتبر شاي الكاموميل من أهم الأنواع التي تساعد علاج الإسهال ، حيث يتمتع بالعديد من المنافع الصحية للجهاز الهضمي ، وبالمثل شاي النعناع وشاي الزنجبيل .

12- النعناع : تؤخذ بعض أوراق النعناع الطازجة ويتم نقعها في الماء الساخن لبعض الوقت ، ثم يتم تناولها لتساعد في تخفيف ألم المعدة وتخفيف الإسهال .

13- الأرز المسلوق “بوها” : يمكن تناول هذه الوصفة مع القليل من الليمون ، الملح والسكر ، يكون هذا خليطا جيدا لعلاج الإسهال .

14- حبوب الخردل : يساعد تناول حبوب الخردل مع الماء في علاج الإسهال وألم المعدة .

15- الأجوين : يعتبر هذا العشب من أفضل أنواع العلاجات المنزلية للإسهال ، ويتم تناوله مع الماء وتناوله لتخفيف هذه الحالة .

وأخيرا :قد يكون الإسهال ناتجا عن عدد من العوامل مثل الأطعمة الغير صحية ، الماء الملوث ، العدوى المعوية ، تناول بعض الأدوية ، تسمم الأغذية وغيرهم ، لذلك يجب التأكد من النظافة الشخصية وتناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية ، حتي نتجنب الإصابة بالإسهال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    11/04/2017 at 3:47 م

    بارك الله فيك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *