أكثر دول العالم إنتاجا للأسمنت

الأسمنت…الأسمنت من أهم مواد البناء الذي يأتي على شكل مادة ناعمة معبأة في شكاير تتصف بالنعومية وتمتلك لبعض خواص التلاصق والتماسك الجيد مع بعض المكونات حال خلطها مع الماء، كما تتميز بمقاومتها لمختلف التأثيرات البيئية الطبيعية، و يوجد فارق بين الأسمنت والخرسانة حيث أن الأسمنت جزء لا يتجزء من الخرسانة فهو المادة التي تربط مكونات الخرسانة بعضها ببعض لجعلها مهيئة في إستخدامات البناء، كما نود أن نعرض على حضراتكم وجود نوعين من الأسمنت وهما كل من (الأسمنت المائي، والأسمنت غيرالمائي)، أما عن خامات تصنيعة وطريقتها فهو يتكون من مادتين أساسيتين وهما كل من (الطين، والكلس) حيث يتم وضعهم مع بعضهما البعض بنسب معينة ثم سحقهما جيدا بواسطة الات السحق، وبعد طحنهما يمران من خلال أفران تصل درجات الحرارة فيها إلى 1430 درجة مئوية، وبعدها يصل المصنع إلى مادة إسمها (الكلنكر)، وبإضافة بعض المواد الاخرى ووضعهم مرة ثانية في ألات السحق ينتج عنهم حين ذاك مادة الأسمنت، حيث يتم تعبأتها وبيعها في الاسواق كي تستخدم في مجالات البناء والمعمار، أما عن تركيبة الأسمنت فأهم مايتكون منة ذلك المنتج كل من (الطفلة، والحجر الجيري) مضاف إليهم مادتين وهما الرمل ، والحديد ولكن بنسب معينة ومختلفة في بعض الاحيان عند إحتياج المصنع للحصول على اسمنت ذات مواصفات خاصة لا يضاف إلية رمل حين إستخدامه، أما عن موضوع مقالتنا وهو أكثر دول العالم إنتاجا للاسمنت فسوف نسرد على حضراتكم أسماء تلك الدول وحجم إنتاجها، مع العلم بإنة يوجد بعض أهم المراكز في تلك الدول قد احتفظت بمراكزها لأعوام كثيرة إقتناعا منهم بأهمية ذلك المنتج في أمور شتى في حياتنا.

أكثر دول العالم إنتاجا للأسمنت…أما الأن فسوف نعرض على حضراتكم قائمة موضح بها تصنيف أكبر دول العالم في إنتاج الأسمنت بناء” على حجم الإنتاج الذي تساهم به كل دولة في إجمالي الإنتاج العالمي، والذي تم الحصول علية لما توصل إليه أهم الخبراء في هذا المجال تحديدا في برنامج (يو اس جي اس ماينرال بروجرام للاسمنت)، كما هو جدير بالذكر بان أوئل الدول في قائمتنا وهم كل من (الصين، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية)، قد إحتفظوا بمراكزهم طوال الست سنوات الماضية بلا منافس إهتماما وإقتناعا منهم بأهمية ذلك المنتج الذي يصعب عنة الأستغناء في جميع بلاد العالم خصوصا مع من أراد منهم ان يكون ذو مكانة كبيرة وسط باقي دول العالم كما هو علية الحال لتلك الدول الكبيرة تحديدا في مجال الصناعة بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من البشر الذين يقطنون بها.

المركز الاول: (الصين)…تأتي الصين في المرتبة الأولى بين دول العالم لما تساهم به من إنتاج الأسمنت من إجمالي الإنتاج العالمي حيث يصل حجم إنتاجها إلى ألفين مليون طن.

المركز الثاني: (الهند)… وتاتي الهند في المرتبة الثانية بحجم إنتاج يصل إلى المئتين وعشر مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز الثالث: إيران… وتأتي إيران في المرتبة الثالثة بحجم إنتاج يصل إلى الإثنين وسبعين مليون طن.

المركز الرابع: (الولايات المتحدة الامريكية)…ثم تأتي الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة الرابعة بعد ان تقدمت عنها إيران في السنة الماضية فقط، حيث يصل حجم إنتاجها إلى قرابة الثماني وستين ونصف مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز الخامس: (تركيا)… و يصل حجم الإنتاج التركي إلى الأربعة وستين مليون طن مما جعلها تقفز خمس مراكز عن السنة الماضي التي كانت تحتل فيها المرتبة العاشرة.

المركز السادس: (البرازيل)…إحدى دول أمريكا اللاتينية التي تحتل المرتبة السادسة في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى الإثنين وستين ونصف مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز السابع: (روسيا)… وتأتي روسيا في المرتبة السابعة بحجم إنتاج يصل إلى الإثنين وخمسين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز الثامن: (فيتنام)… أما فيتنام فتحتل المرتبة الثامنة بين دول العالم في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى الخمسين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز التاسع: (اليابان)… وتأتي اليابان في المرتبة التاسعة بحجم إنتاج يصل إلى السبعة وأربعين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز العاشر: (كوريا الجنوبية)…و تأتي كوريا الجنوبية في المرتبة العاشرة بين دول العالم بحجم إنتاج يصل إلى الستة وأربعين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز الحادي عشر: (جمهورية مصر العربية)… ثم تاتي مصر في المرتبة الحادية عشر بحجم إنتاج يصل إلى الخمسة وأربعين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز الثاني عشر: (المملكة العربية السعودية)…أما عن المملكة العربية السعودية فتأتي في المرتبة الثانية عشر بحجم إنتاج يصل إلى الأربعة وأربعين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز الثالث عشر: (تايلاند): ويصل حجم إنتاج تايلاند إلى الستة وثلاثين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي مما جعلها تحتل المرتبة الثالثة عشر في قائمتنا.

المركز الرابع عشر: (إيطاليا)…أما عن إيطاليا فتحتل المرتبة الرابعة عشر بحجم إنتاج يصل إلى الخمسة وثلاثين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي.

المركز الخامس عشر: (المكسيك)… وأخيرا وليس أخرا تأتي المكسيك في المرتبة الخامسة عشر في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى الخمسة وثلاثين مليون طن من إجمالي الإنتاج العالمي مما جعلها تتساوى في إنتاجها مع إيطاليا صاحبة المركز الرابع عشر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    slah
    2018-01-21 at 11:27

    كيف يمكن شراء الاسمنت من تركيا ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *