اسباب انتفاخ البطن عند النساء

انتفاخ البطن من الأعراض المرضية الناتجة عن غازات  هضم الطعام حيث تشير العديد من الدراسات مع التقدم بالعمر كلما زادت  تلك الحالات المرضية ، فضلا عن مشاكل أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل تكون الغازات غالبًا ما تظهر تلك الحالات عند النساء أكثر من الرجال  ، يكون انتفاخ البطن عارض ثانوي عند النساء في فترة الحيض أو بسبب عسر الهضم  غالبًا ما تزول تلك الأعراض من نفسها ، قد تستمر الحالات لفترة بسيطة إذا زادت أكثر من ذلك يكون الانتفاخ نتيجة لخطر يستدعي العلاج السريع قبل التفاقم  يكون انتفاخ البطن بسبب :

أسباب انتفاخ البطن عند النساء

الإصابة بالتهاب الرتوج : يحدث هذا النوع من الالتهاب في الأمعاء الغليظة على شكل جيوب صغيرة تلتصق بجدار القولون و الأمعاء فيصبح هذا الالتهاب غاية في الخطورة في حالة عدم العلاج بشكل فوري في حالة انفجار تلك الجيوب الناقلة للالتهاب إلى مختلف مناطق البطن يحدث تمزق في البطن مما يترافق مع حدوث التهاب الرتوج انتفاخ أسفل البطن و الاسهال .

الإصابة بزيادة معدل البكتيريا بالأمعاء الدقيقة:  يؤدي زيادة معدل البكتيريا بالأمعاء الدقيقة عن المعدل الطبيعي إلى عجز في قدرة الجسم  على امتصاص الطعام والمغذيات من جدار الأمعاء مما يتسبب في تراكم الغذاء في الأمعاء بسبب محاولات البكتيريا لهضمه ويتم إنتاج كمية الغازات التي تتراكم أسفل البطن مكونه الانتفاخ .

سرطان المبيض: من الحالات المرضية التي تصيب الإنسان هي من الأمراض الصامتة لا تظهر لها مقدمات يحدث انتفاخ البطن و هي من  العلامات التي تدل على الإصابة بالمرض و الكشف الطبي هو الذي يبين المرض.

التهاب المثانة البولي: يظهر عند النساء والإناث أعلى من الذكور بسبب قصر مسار البول يكون المهبل قريب من فتحة مخرج البول مما يسمح بانتقال الجراثيم نحو المثانة و أهم المسببات هي بكتيريا إي كولاي لأنها المسبب الرئيس لالتهاب المثانة عند النساء.

السقوط الرحمي: تساعد عضلات الحوض والروابط الداعمة على تثبيت الرحم مكانه ومنع السقوط و أي خلل في العضلات والروابط يحدث سقوط جزء منه أو كله نحو أسفل البطن و غالبًا ما يترتب على سقوط الرحم تحرك المثانة والمستقيم  نحو الجلد الخارجي مما يجعلها تظهر كانتفاخ بالبطن.

الزائدة الدودية تكون على الجانب الأيمن لأسفل البطن مع ظهور انتفاخ في هذه المنطقة غالبًا ما تظهر عند النساء أكثر من الرجال و يصاحبها التقيؤ والدوخة المستمرة والحمى .

القولون العصبي : هو عبارة عن اضطراب مزمن في عملية الهضم ينتج عنه تقلصات متتابعة أسفل البطن يرافقها دائما انتفاخ أسفل البطن مع حالات الإمساك المزمن والحاد أو الإسهال

مع تلك الأسباب يحدث انتفاخ البطن وزيادة الوزن بشكل مفرط أيضًا هنالك عدة أعراض وأسباب تتسبب في انتفاخ البطن مثل ابتلاع الهواء لفترات طويلة وتراكم السوائل في منطقة البطن لابد من التوجه للطبيب في الحال لسحب المياه من الجسم حتى لا يضر المريض وأيضًا حدوث تضخم بالغدة اللمفاوية في البطن مما يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بالآلام المفرطة و يظهر انتفاخ البطن أيضًا بسبب انسداد الأمعاء الذي ينجم عنه آلم في منطقة البطن ، عند حدوث انتفاخ البطن لابد من معرفة السبب وراء هذه الحالة و البدء في العلاج مع الإقلال من تناول العلكة و التدخين و تجنب المشروبات و المأكولات التي تتسبب في تهيج القولون و يسبب غازات البطن ، والاهتمام بشرب الأعشاب التي تعالج الانتفاخ مثل النعناع و الكمون والمرمية والشاي الأخضر يساعد على التخلص من الإمساك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(6) Readers Comments

  1. ليلى
    2017-09-11 at 19:41

    منذ فترة عندي انتفاخ في البطن يجي مدة ايام وروح اريد منكم تفسير وشكرا

  2. الله التواب
    2017-09-24 at 22:04

    احس باختناق شديد وعدم قدرة على تنفس

  3. اسيا
    2017-12-06 at 13:50

    يوجد لي انتفاخ في للبطن من حوالي شهر و نصف و يحدث معي اصوات في بطني في الليل و الصباح و انا لا انام من هذا الشيئ الذي يحدث معي. ارجو الرد

  4. هديل عادل
    2018-01-23 at 23:21

    عندي نتفاخ حوالي ٦ اشهر اواكثر يختفي يوم ويرجع الام اسفل البطن

  5. الاميره العمانية
    2018-06-18 at 02:42

    انتفاخ مستمر لدى والدتي البالغه من العمر ٦٠ ارجو توضيح سبب الانتفاخ وعلاجه كما توجد غازات ..لعلم بطنها أصبح مثل البالون ..خايفه عليها

  6. سالي
    2018-09-17 at 17:51

    انا يوميا احس باوجاع مند 3سنوات ومازالت

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *