أكثر دول العالم إنتاجا للطاقة

- -

ماهي الطاقة

الطاقة…الطاقة هي تلك القدرة التي خلقها الله عز وجل وجعلها سببا في منح القوة لعمل شئ ما ، كما أن لها تعريفات عديدة منها العلمية ومنها اللغوية، حيث أن التعريف العلمي لها بأنها كمية فيزيائية يتم التعبير عنها بوحدة (الجول) في النظام العالمي للوحدات، كما يقال عنها أيضا بأنها الكيان الذي يتم التعرف علية من خلال نتائجة من تحولات لإدارة الكثير من الأعمال المتعددة التي نستفيد منها في شتى مجالات الحياة، كما تتعدد أشكال الطاقة ومصادرها، وللمعرفة بهم فقط دون الخوض في التفاصيل وجب علينا ذكرها، فأشكال الطاقة تأتي على خمس أوجه وهم :

اشكال الطاقة

الطاقة الميكانيكية

التي تصنف إلى كل من (طاقة الوضع، والطاقة الحرارية).

الطاقة الكهربائية

وتصنف إلى كل من ( الطاقة الكهربائية المختزنة، والطاقة الكهربائية الإنتقالية).

الطاقة الحرارية

والتي تصنف إلى كل من ( التوصيل الحراري، وإنتقال الحرارة بالحمل، وإنتقال الحرارة بالإشعاع).

الطاقة الكيميائية

 

الطاقة النووية

أما عن مصادر الطاقة فهي عبارة عن نوعين إما (مصادر طاقة غير متجددة) أو (مصادر طاقة متجددة):

مصادر الطاقة

مصادر الطاقة غير متجددة

فتأتي على شكلين، الأول الوقود الحفري المتمثل في كل من (الفحم، والنفط، والغاز الطبيعي)، أما الشكل الثاني فعبارة عن (اليورانيوم) الذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة النوويةالذي يتواجد في كل من ( الغرانيت، والصخور الرملية).

مصادر الطاقة المتجددة

عبارة عن كل من (الطاقة الشمسية،و طاقة الرياح، والحرارية الجوفية، والكتلة الحيوية، وطاقة المحيطات).

أما عن موضوع مقالتنا الذي نتحدث فية عن أكثر دول العالم إنتاجا للطاقة فسوف نعرض على حضراتكم الدول التي تساهم بالقدر الأكبر في الطاقة المنتجة في كل من (النفط الخام، والطاقة النووية، والطاقة المائية) بناء” على التقارير والإحصائيات التي تم إصدارها من قبل وكالة الطاقة الدولية، حيث تعتبر الإمدادات الوفيرة من الطاقة أمرا في منتهى الأهمية والحيوية للمجتمعات الحديثة التي تطمع في النهوض بكيانها كي تصبح من أكبر الكيانات وسط دول العالم، وإليكم الأن بعض المعلومات عن أكثر دول العالم إنتاجا للطاقة.

أكثر دول العالم إنتاجا للطاقة

 المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم وأكبر دول العالم في مجال إنتاج النفط الخام في العالم، حيث إنها تمتلك نسبة الثمانية عشر في المئة من إحتياطات النفط المؤكدة على المستوى العالمي وهذا التقدير وفقا لمنظمة (الأوبك)، كما يساهم قطاع النفط والغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية بنسبة الخمسين في المئة في إجمالي الناتج المحلى، كما تم رصد إنتاج المملكة في عام 2013 ميلاديا حيث وصل إلى الخمس مئة وأربعين مليون طن.

 روسيا الإتحادية

تعتبر تلك الدولة من أكبر دول العالم من حيث المساحة، كما تحتل المرتبة الثانية في قائمتنا النفطية، حيث وصل حجم إنتاجها في عام 2013 ميلاديا إلى الخمس مئة وخمس وعشرين مليون طن وذلك الإنتاج يعادل قرابة الثلاث عشر في المئة من إجمالي إنتاج النفط العالمي، بالإضافة لإمتلاكها ثمانين برميل من الإحتياطي النفطي.

الولايات المتحدة الأمريكية

أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد وصل حجم إنتاجها إلى الأربع مئة وأربعين مليون طن، كما بلغ الإحتياطي النفطي لها إلى قرابة الثلاثين مليار برميل.

رابعا: الولايات المتحدة الأمريكية… كما تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكثر دول العالم في إنتاج الطاقة النووية حيث تم حصر قرابة الإثنين وستين محطة لتوليد الطاقة النووية منتشرة في أرجاء واحد وثلاثين ولاية أمريكية، حيث تم إنتاج ثماني مئة وواحد (تيرا واط) في الساعة من الطاقة النووية بما يعادل ثلث إجمالي الإنتاج العالمي.

فرنسا

أما عن فرنسا فقد أعتمدت بشكل كبير على الطاقة النووية في توليد مايقرب من الخمسة وسبعين في المئة من الطاقة الكهربائية التي تحتاج إليها البلاد بواسطة المحطات النووية التي أنتجت حوالي أربع مئة وخمسة وعشرين (تيرا واط) في الساعة في عام 2012 ميلاديا.

سادسا: روسيا الإتحادية…أما عن روسيا في ذلك المجال النووي فقد أنتجت في عام 2012 ميلاديا حوالي مئة وثمانية وسبعين (تيرا واط)في الساعة، كما تعتبر روسيا من الدول الرائدة في مجال المحطات النووية المرتبطة بالشبكات الكهربائية حيث كان أول إنشاء مفاعل في هذا المجال كان في روسيا في عام 1954 ميلاديا ويدعى مفاعل (أوبنينسك).

الصين

أما عن أكبر الدول الصناعية في العالم فلها النصيب الأكبر في مجال الطاقة المائية، حيث أنتجت في عام 2012 ميلاديا قرابة الثلاثة وعشرين في المئة من إجمالي الطاقة الكهرومائية، فقد وصل إنتاجها إلى الثماني مئة وإثنين وسبعين (تيرا واط) في الساعة.

البرازيل

أما عن البرازيل فقد وصل حجم إنتاجها قرابة الأربع مئة وخمسة عشر (تيرا واط) في الساعة عن طريق الطاقة المائية حيث تم توفير مايزيد عن الخمسة وسبعين في المئة من الطاقة الكهربائية التي تحتاج إليها البلاد.

كندا

وأخيرا وليس أخرا تأتي كندا بحجم إنتاج في الطاقة الكهرومائية يصل إلى ثلاث مئة وواحد وثمانين (تيرا واط)في الساعة بما يعادل الستين في المئة من إحتياج البلاد للكهرباء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-26 at 11:38

    المملكة العربية السعودية لديها الكثير من الطاقة الشمسية التي لم تستغلها بعد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *