حقائق يجب أن تعرفها عن البواسير

إذا لم تسمع عن البواسير  ، هذا الاضطراب المؤلم ، وإذا لم تكن عانيت من هذه الحالة من قبل ، فهذا يعني أنك لا تعرف مدى خطورة وألم هذا المرض ، فتحدث البواسير عندما تتمدد الأوعية الدموية في منطقة الشرج أو المستقيم ، وتصاب بالالتهاب مما يؤدي إلى الألم وأحيانا إلى النزيف .

وتحدث البواسير لعدة أسباب منها الامساك أمراض الهضم ، حمل الأشياء الثقيلة ، متلازمة الأمعاء المتهيجة “القولون العصبي” ، الضغط على الأمعاء أثناء الحمل ، السمنة وغيرهم ، وتسبب البواسير الشعور بالتهيج وعدم الارتياح للمريض ، وتختلف درجة خطورتها من شخص لآخر .

يصاحب هذه الحالة بعض الأعراض الشائعة مثل النزيف ، التورم ، العدوى ، الألم وغيرهم ، وكل ذلك في منطقة الشرج ، وإذا لم يتم العلاج في وقت مبكر ، فيمكن أن تسوء حالة البواسير ويصعب شفائها تماما ، وهناك عدة حقائق عن البواسير التي يجب التعرف عليها حتى يمكن أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذا المرض

حقائق يجب أن تعرفها عن مرض البواسير :

حقيقة 1 : الجميع لديه بواسير ، نعم هذه حقيقة ، فالبواسير هو الاسم الذي يطلق على مجموعة الأنسجة الشرجية التي تدعم قناة الشرج ، ولكننا لا نشعر بوجودها إلا في حالة تعرضها للالتهاب وظهور بعض المشكلات في هذه المنطقة .

حقيقة 2 : لا ترتبط الإصابة بالبواسير فقط بالطعام الغير صحي الذي يتناوله الأشخاص ، ولكن ارتفاع ضغط الدم يسبب التهاب البواسير ، حيث تتمدد جميع الأوعية الدموية للجسم بما فيهم الموجودة داخل تجويف الشرج مما يسبب حدوث هذه الحالة .

حقيقة 3 : تم تقدير أكثر من 60% من تعداد سكان العالم من الجنسين يعاني من البواسير ، وتنتشر بشكل كبير بين الأشخاص الذين تخطت أعمارهم الخمسون عاما .

حقيقة 4 : يوجد نوعان من البواسير ، داخلية وخارجية ، فالبواسير الخارجية تقع في فتحة القناة الشرجية ، أما البواسير الداخلية فتقع داخل عمق القناة الشرجية .

حقيقة 5 : أثبتت الدراسات الحديثة أن البواسير ربما تكون حالة مؤلمة ولكنها لا تسبب الإصابة بالسرطان كما يعتقد الكثير من الأشخاص .

حقيقة 6 : إذا كنت قد تعرضت للإصابة بالبواسير ، حتى لو مرة واحدة في حياتك ، فأنت عرضة لتكرار ذلك ، ولذلك ينصح الأطباء بأخذ بعض الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذا المرض .

حقيقة 7 : تعتبر إضافة الألياف للنظام الغذائي أفضل طريقة طبيعية للتخلص من البواسير ، حيث تساعد الألياف في الوقاية من الإمساك ، والذي يعد سببا رئيسيا للإصابة بالبواسير .

بعض الأسباب الهامة للبواسير والتي يجب تجنبها :

1- رفع أشياء ثقيلة : يمكن أن يسبب رفع الأشياء الثقيلة الإصابة بالبواسير ، ويرجع ذلك لأن الحمل الثقيل يسبب ضغطا على الجزء السفلي من الجسم ، مما يسبب تقطع الأوردة وبالتالي التهاب البواسير .

2- الإفراط في ممارسة الرياضة : قد تسبب زيادة تأدية التمارين الرياضية إلى البواسير لدى بعض الأشخاص ، حيث يسبب الضغط الواقع على البطن حدوث البواسير ، وخصوصا التمارين الخاصة بالساقين .

3- الجلوس مطولا على المرحاض : يصاب بعض الأشخاص بالبواسير بسبب الجلوس لفترة طويلة على المرحاض في محاولة لإخراج البراز ، حيث تصاب الأوردة بالالتهاب مما يسبب هذه الحالة .

4- الإفراط في تناول الوجبات السريعة : إذا تناولت كمية كبيرة من الأطعمة المليئة بالدهون والزيوت باستمرار ، فربما يسبب ذلك تماسك البراز وبالتالي تزيد فرص الإصابة بالبواسير عند محاولة الإخراج .

5- الإمساك : كما ذكرنا من قبل فيعتبر الإمساك السبب الرئيسي للبواسير ، فتراكم البراز في الأمعاء ربما يسبب تمزق لأوردة المستقيم عند عملية الإخراج .

6- الحمل : يعتبر الحمل عاملا رئيسيا من العوامل المسببة للبواسير ، حيث يسبب الجنين داخل الرحم ضغطا كبيرا على المستقيم مما ينتج عنه التهاب البواسير .

7- نمط الحياة غير النشط : يسبب عدم ممارسة الرياضة باستمرار عدم انتظام حركة الأمعاء ، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالبواسير لدى بعض الأشخاص .

8- الإسهال : عندما يصاب بعض الأشخاص بالإسهال ، فتكرار مرور البراز من فتحة الشرج يسبب تمزق الأوردة والبواسير نتيجة لذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *