الإسعافات الأولية لدخول جسم غريب في الأنف

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 23 مارس 2017 , 15:48

الأنف هو واحد من أهم أعضاء الجسم وأكثرها حساسية في الوقت نفسه ، لذلك فالأنف عندما يتعرض لبعض المشكلات التي تؤثر عليه والتي قد تبدو للبعض بسيطة ، ومن هذه المشكلات التي لا يستهان بها وتؤخذ على محمل الجد هي دخول جسم غريب إلى الأنف ، وغالبآ ما تحدث هذه المشكلة للأطفال ، فمن المعروف أن الأطفال هم من يحاولون دائمآ استكشاف كل الاشياء الموجودة حولهم ، ويجربون استكشاف هذه الأشياء إما من خلال تناولها عبر الفم ، أو إدخالها إلى الأنف ، وتكون المشكلة خطيرة فعلآ إذا كان الشيء الذي يحاول الطفل أن يدخله إلى أنفه هو شيء صغير ويدخل إلى الأنف بالفعل ، فهنا تظهر بعض الأعراض الواضحة على الطفل ، ويحتاج في الوقت نفسه إلى الإسعاف السريع قبل الذهاب إلى الطبيب .

أعراض دخول جسم غريب في الأنف : بمجرد أن يدخل الطفل شيء غريب إلى أنفه فهو بالتأكيد سيظهر عليه بعض الاعراض الواضحة ، والتي من أبسطها البكاء والصراخ ، فتشعر الأم أن هناك مشكلة ما ، المهم هنا هو عدم الإرتباك نتيجة بكاء الطفل والتصرف بحكمة ، وملاحظة باقي الأعراض التي تشير إلى أن هناك بالفعل جسم غريب بداخل أنف الطفل :

1 – من أول الاعراض التي تظهر على الطفل هو تورم أو إحمرار الأنف ، أو كلا من العرضين .

2 – يشعر الأم والأب أن الطفل لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي ، حاول ان تهديء الطفل وتتابع أنفاسه ، وإذا وجدته يتنفس بصعوبة او ينهج كرجل كبير في السن فتأكد ان هناك جسم غريب بأنفه .

3 – قد تظهر إفرازات مخاطية من فتحة الانف ، وهذه الإفرازات تكون واضحة وكثيرة .
4 – في حالة دخول جسم غريب يسد أحد فتحات الأنف ، فإن الطفل يمكن أن يخرج من أنفه ومن فمه مخاط يختلط ببعض الدماء .
5 – إذا مر وقت طويل يمكن أن ترتفع درجة حرارة الطفل .
6 – يتنفس الطفل من الفم نتيجة عدم قدرته على التنفس من الأنف .
7 – تظهر رائحة كريهة من الفم .
8 – زيادة إفراز الدموع بشكل كبير .
9 – تعرض الطفل للغثيان والقيء .
10 – عدم قدرة الطفل على النوم ، وعند نوم الطفل يمكن أن يتم سماع صوت صفير من نفسه بشكل واضح .

الإسعافات الأولية لدخول جسم غريب في الأنف :
1 – في البداية اهم ما يجب أن يقوم به الأهل مع طفلهم هو تهدئة الطفل ، فيجب أن يهدئه الاهل ويؤكدون له أنهم لن يقوموا بعقابه وأنه يجب أن يتوقف عن البكاء والخوف .
2 – إذا كان أنف الطفل متورم ومنتفخ فيمكن أن يقوم الاهل برش أحد المضادات الحيوية المخصصة للأنف لتهدئة الألم والغحتقان نتيجة دخول جسم غريب في الأنف .

3 – من المهم أن يتوقف الطفل على الفور عن التنفس من خلال الأنف ، ويجب أن يطلب منه أهله أن يتنفس من الفم ، حيث أن التنفس من الانف يمكن ان يزيد سحب الجسم الغريب إلى داخل الأنف .

4 – يجب النظر جيدآ إلى أنف الطفل ، وغذا لم يدخل هذا الجسم عميقآ إلى داخل الانف ، فيمكن أن يحاول الأهل سحب هذا الجسم إلى الخارج ، وذلك من خلال إمساك هذا الشيء وسحبه إلى خارج الأنف .

5 – يجب عدم محاولة دفع الملقط عميقآ إلى داخل الأنف ، كما يجب مراعاة أن يكون الملقط نظيفآ .
6 – لا يجب استخدام منظفات الأذن في إخراج الجسم الغريب من الأنف ، فهو يمكن ان يزيد الأمر سوء .
7 – إذا كان الطفل خائفآ يجب تهدئته أولآ حتى لا يشعر بالخوف أكثر .
8 – يمكن ان تتم مساعدة الطفل على العطس من أجل دفع هذا الجسم إلى خارج الانف ، فيمكن أن يشم الطفل بعض البهارات كالفلفل الأسود حتى يحدث العطس .
9 – كما يمكن ان يشم الطفل الخردل أو النعناع .

10 – إن الخطوة النهائية إذا لم يتم استخراج هذا الجسم من أنف الطفل أن يقوم الاهل بالذهاب على الفور إلى طبيب متخصص ، فالطبيب لديه الادوات التي تساعد على استخراج هذا الجسم على الفور .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق