أساليب تطوير الذات

كتابة هاجر آخر تحديث: 27 أبريل 2019 , 15:51

يسعى الإنسان للتعرف على الأساليب التي يمكنه الإعتماد عليها لتطوير ذاته ،و تحقيق أحلامه ،و أهدافه ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مجموعة من هذه الأساليب فقط تفضل بالمتابعة .

لماذا يهتم الفرد بتطوير ذاته

 يجتهد الإنسان لكي  ينجح في جميع أمور حياته سواء في الدراسة أو غير ذلك من الأمور الآخرى ،و لكنه يواجه الكثير التحديات ،و العقبات التي تحول بينه و بين تحقيق أهدافه ،و ذلك ما يدفعه إلى محاولة تحقيق أقصى استفادة من كل ما يملكه من مهارات بشكل يساعده على تحقيق ما يريد  ،و بالطبع للإرادة ،و العزيمة دور فعال في مساعدة الإنسان على تطوير نفسه بنفسه دون أن يعتمد على أحد .

أقرأ : النقد الذاتي ،و أهدافه 

أساليب تطوير ذاتك

..؟ يمر الفرد من أجل تطوير ذاته بمجموعة من الخطوات و المراحل الأساسية  التي تساعده على ذلك ،و هي كالتالي :-

* يفضل أن يدرك الفرد قيمة نفسه ،و يحترمها ،و يقدرها ،و عليه أن يعرف جيداً أن كل شخص من الممكن أن يقع في أخطاء ،و كذلك لديه مجموعة من العيوب و عليه أن يتقبلها ،و يحاول التكييف معها ،و إصلاحها .

* يجب أن يكون لدى الفرد شجاعة تمكنه من الإعتراف بجوانب الضعف ،و القصور الموجودة بشخصيته ،و عليه أيضاً أن يدرك أن هذه الجوانب تعد سبباً لفشله في الكثير من أمور حياته سواء في دراسته أو وظيفته ،و لذلك من الضروري التخلص منها .

* على الفرد أن يعتز  بشخصيته ،و كلما استطاع تحقيق انجاز ما عليه أن يفتخر به ،و يسعى لتحقيق المزيد من الإنجازات الآخرى .

* الإلتزام بأداء الفرائض ،و العبادات ،و تلاوة القرآن الكريم ،و المواظبة على الأذكار ،و الإستغفار ،و الدعاء في كل وقت و حين لأن هذا كله يمد الفرد بطاقة ايجابية تدفعه دائماً لإنجاز أهدافه .

* من الضروري أن يتسلح الفرد بالعلم ،و المعرفة ،و لا يكتفي بالحصول على المؤهل الأكاديمي بل عليه أن ينمي قدراته ،و مهاراته من خلال قراءة الكتب ،و الإلتحاق بالدورات التدريبية في العديد من التخصصات  .

* يفضل أن يضع الفرد جدول يومي يتضمن كافة الأعمال و المسئوليات المطلوب منه انجازها حتى لا يضيع وقته دون فائدة .

* العمل على كسب ود ،و محبة الآخرين و بالطبع للعلاقات الطيبة أثر فعال في تحسين نفسية الفرد ،و تميزه في حياته .

*   يفضل أن يستعين الفرد بوالديه لكي يساعدونه على تطوير ذاته فدائماً يقدم الأبوين النصح ،و الإرشاد ،و الدعم لأبنائهم من أجل تحقيق أهدافهم  و النجاح في حياتهم .

* عدم الإستماع للكلمات ،و العبارات المحبطة مثل أنت إنسان فاشل .. ستظل كما أنت .. لن تستطيع إنجاز شيء ..  ،و غيرها من العبارات ،و حاول أن تستبدلها بعبارات آخرى مثل سوف أصل لتحقيق أهدافي ، سأنجح في دراستي و وظيفتي  .. و غير ذلك من الكلمات التي تشعل حماسك ،و تحفزك على تطوير ذاتك .

* الحرص على الإلتزام بأداء الأعمال التي تزيد ثقتك بنفسك مثل الإهتمام بمظهرك ،و نظافتك الشخصية ، التخلص من العادات ،و الأخلاقيات الغير مستحبة ،و تعلم الطرق المناسبة للتحدث مع الآخرين ،و غير ذلك .

* يفضل أن يتمسك الفرد بالبقاء بين الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية إيجابية لكي يدفعونه دائماً إلى التغيير ،و يقدمون له جرعات من التفاؤل ،و هذا ما يسهم في تحسين حالته النفسية و المزاجية  ،و عليه أيضاً أن  يتخلى عن وجوده بين أصحاب الأخلاقيات ،و العادات الغير مستحبة لأنهم دائماً يحاولون قتل طموحه ،و بمرور الوقت سيكون لهم دور كبير في فشله .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق