Monday, Jul. 16, 2018

  • تابعنا

أسباب عدم الثقة بالنفس و تأثيرها

مارس 25, 2017 - -

يوجد الكثير من العوامل التي تساعد الفرد على النجاح في حياته ،و من أهم هذه العوامل الثقة بالنفس ،و لكن أغلب الأشخاص يعانون من ضعف ثقتهم بأنفسهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على أسباب ذلك ،و النتائج المترتبة عليه فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الثقة بالنفس ،و أهميتها .. الثقة بالنفس تعني تأكد الفرد بأنه يملك مجموعة من المهارات ،و القدرات التي تميزه ،و تعينه على انجاز المهام ،و اتخاذ القرارات  و بناء على هذه الثقة يسعى الفرد لتنمية هذه المهارات بشكل يؤهله لمكافحة العقبات و الصعاب التي تعترض طريقه ،و بالطبع انعدام الثقة بالنفس يعني عكس ما سبق حيث يشعر الفرد بأنه لا يستطيع النجاح في حياته كونه لا يمتلك المهارات ،و القدرات التي تقوده لذلك ،و دائماً يخشى هذا الشخص مواجهة الآخرين ،و التعبير عن رأيه ،و يسيطر عليه الشك ،و التردد .

ثانياً ما هي أسباب عدم الثقة بالنفس …؟ يوجد مجموعة من الأسباب التي تجعل الفرد يفقد ثقته بنفسه ،و من أبرز هذه الأسباب ما يلي :-

* اتباع الآباء ،و الأمهاب لأساليب غير صحيحة في تربية الأبناء حيث يرزعون بداخلهم دائماً الخوف ،و الإحباط ،و لا يعتمدون على أساليب التشجيع ،و التحفيز و تصحيح الخطأ دون عقاب قاسي ،و هذا ما يقود الأبناء إلى الفشل .،و يفقدهم الثقة في قدراتهم ،و امكانياتهم ،و كذلك اتباع أسلوب المقارنة بشكل دائم بين أبنائهم ،و أبناء غيرهم ،و هذا ما يجعل الأبناء يعتاودن على مقارنة أنفسهم بالغير ،و يشعرون دائماً أن هناك شيء ما ينقصهم .

*  تكرار الفشل لمرات عديد نتيجة لسوء التخطيط يتسبب في فقدان الثقة بالنفس ،و يجعل الفرد يعتقد أنه فاشل ،و لم يستطيع إنجاز شيء .

* الخوف من مواجهة الآخرين ،و التعرض للسخرية ،و التعليقات الغير مستحبة ،و هذا دائماً ما يجعل يحاول الهروب من الإندماج ،و تفضيل العزلة .

* إحساس الفرد بالضعف ،و عدم قدرته على أداء الأشخاص بشكل صحيح ،و هذا بالطبع لأنه لم يحاول استغلال مواهبة و قدراته بشكل صحيح .

* تكرار المواقف السلبية سواء للفرد نفسه أو للأشخاص المحيطين به يزرع بالفرد الشعور بالخوف ،و يؤثر بالسلب على نفسيته .

أقرأ : كيف تزرع الثقة في نفس الطفل ؟

ثالثاً ما هي الآثار المترتبة على عدم الثقة بالنفس ..؟ يوجد عدد كبير من الآثار المترتبة على عدم ثقته بنفسه ،و من أبرزها ما يلي :-

* الفشل في اتخاذ القرارات الهامة ،و كذلك عدم إيجاد حلول فعالة للأزمات ،و المشكلات التي تعترضه .

* عدم القدرة على انجاز أهدافه ،و فشله في مواجهة التغيرات ،و التطورات المستمرة .

* سوء الحالة النفسية ،و المزاجية للإنسان ،و شعوره الدائم بالحزن .

* اعتماد الفرد بشكل دائم على من حوله ،و هذا ما يفقده احترام ،و تقدير الآخرين .

* عدم تمكن الفرد من الحصول على منصب مميز في عمله ،و ذلك لأن أغلب المناصب ،و الوظائف المميزة تتطلب توافر مجموعة من الشروط في الفرد أهمها ثقته بنفسه ،و محاولة تطوير ذاته بشكل مستمر .

أخيراً .. الثقة بالنفسة من أهم أسباب النجاح ،و التميز في حياة الفرد ،و عليه أن يحاول اتباع الأساليب ،و الطرق المناسبة من أجل تدعيمها ،و تقويتها ،و ذلك من خلال محاولة اكتشافه لمهاراته ،و قدراته  و مواهبه ،و العمل على تنميتها ،و الإستفادة منها ،و العمل على زيادة طاقته ،و حيويته من خلال ممارسة التمارين الرياضية ،و الإعتناء بمظهره ،وأناقته ،و نظافته الشخصية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *