Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

معلومات عن دولار الرمل

دولار الرمل هي واحدة من اللافقاريات البحرية التي تنتمي إلى مجموعة شحيات الجلد (echinoderms) . وترتبط ارتباطا وثيقا بـ نجم البحر ، وخيار البحر وقنفذ البحر . ويمكن العثور عليها في المناطق المعتدلة والاستوائية من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ . ويعيشون على قاع البحر الرملي ، وعادة في منطقة المد والجزر (بالقرب من الشواطئ) ، أو (نادرا) بعيدا عن الشاطئ ، على عمق 30 قدما . يتسبب تلوث البحر وتدمير الموائل والمصيد العرضي (الذي ينتهي بهم الأمر ليكونوا محاصرين في صيد الروبيان عن طريق الصدفة) لتكون واحدة من التهديدات الرئيسية لبقاء الرمال في البرية . على الرغم من هذه العوامل ، فإن دولار الرمل عديدة ومنتشرة في المحيط .

معلومات عن دولار الرمل – يشير مصطلح دولار الرمل (أو كوكي البحر أو البسكويت النهاش في نيوزيلندا ، أو قذيفة بانسي في جنوب أفريقيا) إلى أنواع من قنابل البحر المسطحة للغاية ، والتي تختبئ وتنتمي إلى نظام كليبيستيرويدا . بعض الأنواع داخل هذا النظام معروفة باسم بسكويت البحر . وتشمل الحيوانات ذات الصلة بقنافذ البحر الأخرى ، وخيار البحر ، ونجم البحر . تلعب الرمال الحية دورا هاما في نظامنا البيئي المحلي من خلال التحكم في أعداد اللافقاريات الأصغر حجما والتي يتغذوا عليها من قبل بعض الكائنات الكبيرة ، بما في ذلك النجوم البحرية التسعة المسلحة . ينتمي دولار الرمل إلى نظام كليبيستيرويدا ، والتي ترتبط إلى قنفذ البحر ، وخيار البحر ، ونجم البحر . حصلت دولار الرمل على اسمها بسبب مظهرها وليس من قيمتها . هناك الهياكل العظمية (التي تسمى بالاختبارات) ، فإنها عادة ما تكون بيضاء مشرقة تأثرها بأشعة الشمس . تعيش دولار الرمال في المياه الساحلية الضحلة على طول قاع المحيط الرملي . تغطي دولار الرمال الحية بطبقة كثيفة ، ومخملية من العمود الفقري القصير والأقدام الأنبوبية .

تزحف دولار الرمل على طول قاع المحيط بأفواههم نحو الأرض ، وتتناول الجزيئات المجهرية من المواد الغذائية . يعيش معظم أنواع دولار الرمل مابين 8-10 سنوات . ويمكن تحديد متوسط سن أي دولار الرمل عن طريق عد حلقات النمو على هيكلها الصلب الثابت . قد تكون لاحظت أن هياكل الدولار الرمل العظمية تتميز نمط مايشبه الزهرة .

حقائق مثيرة للإهتمام حول دولار الرمل
الوزن والحجم والوصف – دولار الرمل هي واحدة اللافقاريات البحيرة بما لديها من هيئة على شكل عادة ما تكون بوسع 3 بوصات . يمكن أن يأتي دولار الرمل باللون الأزرق والأرجواني والأخضر والبني أو الأسود ، وهذا يتوقف على النوع . الهيكل العظمي يمكن أن تكون خفيفا أو ثقيلا ، اعتمادا على الموئل (الهيكل العظمي الثقيل يضمن البقاء على قيد الحياة في المياة المتدفقة بسرعة ، والمياه المضطربة) . صغار دولار الرمل يمكنهم ابتلاع الحبوب من الرمال لزيادة وزنهم . تتحرك دولار الرمل عبر قاع المحيط باستخدام العمود الفقري المصغر .

النظام الغذائي – يعتمد النظام الغذائي لـ دولار الرمل على أكل ديتريتوس ، العوالق ، يرقات القشريات ، كوبيبودس ، الطحالب و دياتومز . يستخدم دولار الرمل العمود الفقري على الجانب العلوي من الجسم للتنفس (مثل الخياشيم) . دولار الرمل غالبا ما يجتمع في مجموعات كبيرة . ويمكن تغطية جسمه بنحو متر مربع من الرمل بأكثر من 625 دولار رمل .

المفترسات الطبيعية – الأعداء الطبيعيين لـ دولار الرمل هي القواقع المفترسة ، نجوم البحر والأسماك المختلفة (الزلاجات ، فلوندرز النجوم و وراسس) . بينما يحاول دولار الرمل في تجنب الحيوانات المفترسة عن طريق الاختباء في قاع البحر الرملي ، والتي تستخدم العمود الفقري لحفر الرمال .

التزواج – دولار الرمل تفرخ خلال الربيع (عادة من مايو إلى يوليو) . يقوم الذكور والإناث بإطلاق الخلايا الإنجابية المباشرة في الماء (التخصيب الخارجي) . تسبح اليرقات بحرية وتخضع لعدة مراحل تنموية . حالما ما يبدأ بالهيكل الخارجي في التشكيل ، دولار الرمال على استعداد للتسوية الدائمة على قاع البحر . الهيكل الخارجي من دولار الرمل مصنوع من لوحات كربونات الكالسيوم . عدد حلقات النمو على اللوحات تشير إلى سن الرمل الدولار .

العمر – يمكن لـ دولار الرمل البقاء على قيد الحياة 6-10 سنوات في البرية .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *