ما هي خصائص الإعلان

كتابة هاجر آخر تحديث: 25 مارس 2017 , 15:17

يعتمد الكثير من الشركات و المؤسسات على الإعلان بشكل أساسي في ترويج منتجاتهم ،و تحقيق أرباح طائلة ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مجموعة من خصائص الإعلان ،و كذلك مجموعة من القواعد التي يجب توافرها في الإعلان الجيد فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً لمحة سريعة عن الإعلانات ،و فوائدها ..  تعرف الإعلانات بأنها عنصر هام من عناصر المزيج الترويجي الذي تعتمد عليه عدد كبير من المنشأت سواء إن كانت التجارية أو الخدمية للترويج لمنتجاتها ،و خدماتها و يشكل الإعلان أهمية كبيرة بالنسبة للمنتج ،و المستهلك فهو يساعد المنتج على تشجيع عدد كبير من العملاء لشراء المنتجات ،و كذلك يمد المستهلك بكافة المعلومات ،و التفاصيل حول السلع ،و الخدمات المعروضة ،و كذلك إخباره بالفوائد التي ستعود عليه حالة قيامه بشراء السلعة من مؤسسة أو شركة ما .

أقرأ : الإعلان و أهميته 

ثانياً ما هي خصائص الإعلان ..؟ يتميز الإعلان بمجموعة مميزة من الخصائص من بينها ما يلي :-

* غياب الإتصال بين كل من الجهة المعلنة أو المنتج ،و بين الشخص المراد وصول الإعلان إليه ،و لذلك يتسم الإعلام بكونه من الأنشطة الغير شخصية .

* يتم دفع مقابل مادي مقابل تنفيذ ،و عرض الإعلان فنجد أن المنتج يدفع مبلغ من المال لأعاد ،و عرض الإعلان ،و توصيل الرسالة الإعلانية أو التفاصيل ،و المعلومات للجمهور .

* يعتبر نشاط هادف كونه يسعى لإقناع الجماهير بمزايا السلعة أو الخدمة المقدمة بشكل يدفعهم في النهاية لإتخاذ قرار الشراء .

* يتضمن الإعلان مجموعة مميزة من عناصر الجذب ،و التشويق ،و ذلك حتى تجعل المستهلك أو الجمهور يتفاعل بشكل إيجابي مع الإعلان ،و يتخذ قرار الشراء .

* يتيح الفرصة للمنتج أو المعلن بتحديد الرسالة التي يريدها من أجل توصيلها للجمهور أو الشريحة المستهدفة .

* يتميز الإعلان بوضوح الجهة المعلنة أو شخصية المعلن في الرسالة التي يريد وصولها للجمهور .

ثالثاً ما هي القواعد التي يجب الإعتماد عليها من أجل إعداد إعلان ناجح .. يوجد مجموعة من القواعد و الشروط الأساسية التي يمكن الإعتماد عليها من أجل القيام بتقديم إعلان مميز ينجح في جذب انتباه الجمهور ،و من أبرز هذه القواعد ما يلي :-

– يجب أن تحرص الشركة على تكوين فريق يضم نخبة كبيرة منأصحاب الخبرة ،و الكفاءة في إعداد الإعلانات ،و يجب أن يكون لديهم قدرة على الإبتكار ، الإبداع بحيث يخرجون بأعلانات مميزة قادرة على جذب انتباه الجمهور .

– محاولة إضافة شيء مختلف في الإعلان ،و كذلك استخدام عبارات مميزة تتسم بالبساطة ،و الوضوح لكي يتمكن الجماهير من استيعابها ،و في الوقت نفسه يجب أن تكون مؤثرة لا يقدر الجمهور أن ينساها بسهولة .

– الإبتعاد عن الجمل ،و الألفاظ الغير مستحبة التي قد تثير غضب الجمهور ،و تسيء للقيم و المبادئ ،و تسبب في نشأة الخلافات ،و المشكلات بين أبناء المجتمع .

–  تجنب تقليد الإعلانات التي تقدمها الشركات المنافسة ،و الحرص على الخروج بشيء جديد بعيداً عن المألوف .

– تجنب الإعتماد على النساء في الإعلان ،و ذلك لأن هناك اعتقاد لدى الكثير من الأشخاص أن ظهور المرآة في الإعلان بشكل ملفت سبب جوهري في نجاح الإعلان ،و لكن هذا خطأ لأن مراعاة الجوانب الأخلاقيات  ،و التمسك بالعادات ،و ظهور المرآة محتشمة أفضل بكثير من ذلك  .

– الحرص على وضوح الخطوط ،و تناسق الألوان خاصة في الإعلانات المطبوعة و المقروءة ،و محاولة إظهار المنتج بشكل مميز .

– يفضل توضيح سعر المنتج المعلن عنه ،و كذلك أماكن شرائه ،و وسائل الإتصال سواء أرقام الهاتف أو البريد التي يمكن للعميل الإعتماد عليها من أجل الإستعلام عن المنتج ،و أيضاً توضيح أحد المميزات التي تميز المنتج عن المنتجات المنافسة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق