نظام التقاعد الجديد 1438

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 26 مارس 2017 , 09:37

هناك الكثير من الخلافات حول نظام التقاعد المدني الحالي في المملكة العربية السعودية و يرجع هذا الى التطور في اساليب الحياة و تغير سياسات الحكومات و هو الامر الذي يستتبع التعديل في بعض الانظمة و منها نظام التقاعد المدني 1438 ، هذا الامر بدا بالفعل في مجلس الشوري منذ العام الماضي عندما قرر العديد من الاعضاء تقدير مشاريع لقوانين جديدة لتعديل القانون الحالي .

حتى الان لم يعلن مجلس الشوري قراره الاخير و النهائي في هذا التعديلات و مازالت المفاوضات سارية داخل المجلس و لكن يتوقع ان يتم الموافقة على الكثر من البنود و النصوص لتعديل نظام التقاعد و لكي يخرج الينا نظام التقاعد الجديد 1438 ، و لكن في البداية كان لابد من الرجوع الى راي اللجنة المالية في هذه التعديلات و ان كانت تتوافق مع السياسة المالية للدولة ام هناك تعارض .

ما هو نظام التقاعد الجديد لعام 1438 ؟ : 
سنوضح لكم خلال الاسطر القادمة القوانين و البنود التي تمت مناقشتها داخل مجلس الشوري من اجل التعديل في نظام التقاعد ، كما سنوضح لكم بعض من بنود نظام التقاعد الحالي لنرى التعارض بينه و بين التعديلات و ايهما افضل لمستحقين المعاش في الدولة .

قانون رفع سن المعاش : 
يعتبر هذا الامر هو الاكثر انتشارا في الاخبار و هو قانون رفع سن اصحاب المعاشات ، فمن المعروف ان سن المعاش الطبيعي في دولة السعودية هو 60 عام هجريا و هو ما يعادل 58 عام ميلاديا تقريبا ، و قد نادت الاصوات داخل مجلس الشورى الى ضرورة ان يصبح سن المعاش 62 عام هجريا و ان يصبح للقضاه حتى 67 عام هجريا و يمكنك كذلك ان تمدد الفترة لهم بناء على مرسوم ملكي .

و قد اشارت بعض الصحف الى حصول خلافات داخل مجلس الشورى من اجل هذا المقترح حيث اعترض عليه البعض مشيرا الى ضرورة افساح المجال امام الكوادر الشابة و معنى ان يتم رفع سن المعاش فهذا سيقلل من الشباب بالوظائف المدنية كذلك قد يساعد هذا الامر في زيادة نسبة البطالة بالدولة .

قانون رفع قيمة الحد الادنى للمعاش :
من القوانين الهامة التي عرضت في مجلس الشورى هو رفع قيمة الحد الادنى للمعاش الشهري ليصبح بقيمة تتراوح بين 3 الاف ريال و 5 الاف ريال على ان تتم مراجعة هذا الامر كل 3 سنوات ليتماشى مع الحد الادنى للدخل في الدولة و الظروف الاقتصادية لها .

ادخال فئات جديدة في شريحة مستحقي المعاش : 
كذلك تم تقديم طلب لادخال فئات جديدة من الاشخاص للحصول على المعاش المستحق و ذلك مثل اولاد المواطنة السعودية المتزوجة بشخصل اجنبي مقيم في الدولة ، كذلك اضافة ابناء المواطنة التي توفيت في حياة صاحب المعاش ليحصلو عليه .

قانون الجمع بين المعاش و الوظيفة : 
تمت مناقشة احد البنود التي تدعى للجمع بين المعاش المستحق و راتب الوظيفة و الامر الذي كان ممنوع مسبقا و ذلك من خلال احقية الزوج و الزوجة في الجمع بين الدخلين ، و ايضا من المقترحات السماح للزوج و الزوجة الجمع بين اكثر من معاش في حالة اذا كان مجموعهما لم يتجاوز الحد الادنى للدخل في الدولة .

هناك بعض المقترحات الاخرى و التي رفضتها اللجنة المالية داخل مجلس الشورى و ذلك مثل الاقتراح بحصول الموظفة على المعاش عند نهاية مدة الخدمة و التي تبلغ 23 عام ، و لكن برأيك انت اي من هذه البنود لابد من اقرارها في نظام التقاعد الجديد 1438 و ايهما لا يمكن اقراره ؟ كذلك اذا كان لديك مقترحات فلتشاركنا بها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق