أكثر دول العالم إنتاجا للبطاطس

كتابة habiba آخر تحديث: 30 أبريل 2019 , 10:34

البطاطس… تعتبر البطاطس من أهم المحاصيل الزراعية وأكثر المأكولات إستهلاكا في دول العالم بأكمله، وتحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث الأهمية بعد كل من (القمح، والأرز، والذرة)، وتكمن  تلك الأهمية نظرا لكونها أهم مصادر النشويات التي يحتاج إليها جسم الإنسان، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية وكميات الإنتاج الهائلة التي يتم حصدها من ضمن المحاصيل الزراعية، كما تحتوي البطاطس على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي كانت من أهم الاسباب الرئيسية لفوائدها، والأن وقبل الخوض في قائمة أكثر دول العالم إنتاجا لها سوف نسرد على حضراتكم أهم الفوائد التي تميزت البطاطس بها عن باقي المحاصيل الزراعية.

فوائد البطاطس

…يوجد العديد من الفوائد للبطاطس نظرا لما تحتوية من فيتامينات وعناصر غذائية تساعد جسم الإنسان على النمو والوقاية والحماية ضد  العديد من الأمراض بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجسم:

تسهيل عملية الهضم

أولا: (الهضم)…نظرا لغنى البطاطس بالكربوهيدرات فهي تقوم بتسهيل عملية الهضم مما يجعلها من أهم الانظمة الغذائية لكل من (الرضع، والمرضى ) الذين يعانون من مشاكل في عملية الهضم، ولكن جدير بالذكر كي تستطيع البطاطس القيام بتسهيل عملية الهضم على من يتناولها بأن يقوم بالحركة التي ينتج عنها الطاقة التي تحتاج إليها البطاطس.

إزالة التجاعيد

ثانيا: (العناية بالبشرة)… تكمن فائدة البطاطس للعناية بالبشرة في وجود كل من فيتامين (سي، وبي المركب) بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل (البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك)، التي تعد الاسباب في إزالة التجاعيد والبقع الجلدية بسبب الشيخوخة من خلال وضعها على البشرة بعد تقشيرها وخلطها بالعسل.

زيادة عمل وظائف الدماغ

ثالثا: (تساعد على زيادة عمل وظائف الدماغ)…نظرا لما تحتوية البطاطس على جميع العناصر التي تعتمد عليها وظيفة الدماغ من جلوكوز، وفيتامين (بي) وبعض الهرمونات مثل الاحماض الدهنية والامينية بالإضافة إلى  بعض المواد الأخرى مثل الفوسفور والزنك، فهي تساعد على عمل وظائف الدماغ بشكل أفضل .

الحد من الروماتيزم

رابعا: (تعمل على تخفيف الإلتهابات، وتساعد عل التخفيف من الروماتيزم)… كما تلعب البطاطس دورا كبيرا في تخفيف الإلتهابات لما تحتوية من البوتاسيوم وفيتامين (بي وسي)، سواء كانت الإلتهابات الدخلية مثل إلتهاب الأمعاء والجهاز الهضمي، أو خارجية مثل تقرحات الفم، أما عن الحد من الروماتيزم فهذا ينتج عن كونها من أهم المصادر للكالسيوم والمغنيسيوم.

زيادة الوزن

خامسا: (زيادة الوزن)…تتصف البطاطس بنسب أعلى من الكربوهيدرات عن البروتينات مما جعلها النظام الغذائي الأمثل لمن يرغب في زيادة وزن جسمة.

اكثر دولة في انتاج البطاطس

 أما عن قائمتنا في أكثر دول العالم إنتاجا للبطاطس فسوف تحتوي على أسماء عشر دول مرفق معهم معدل إنتاجهم السنوي:

المركز العاشر: (بولندا)…تعتبر بولندا من إحدى الدول الاوروبية التي تشتهر بأحتلالها لأكثر من مركز في العديد من المحاصيل الزراعية نظرا لتفوقها الملحوظ في مجال الزراعة لخصوبة أراضيها حيث تأتي في قائمتنا في المرتبة العاشرة بحجم إنتاج يصل إلى 6.334 مليون طن سنويا.

المركز التاسع: (هولندا)… أما هولندا فتأتي في المرتبة التاسعة بحجم إنتاج يصل إلى 6.801 مليون طن سنويا.

المركز الثامن: (فرنسا)…تعتبر فرنسا من أجمل الدول الموجودة في القارة الأوروبية كما تعد أيضأ من كبرى الكيانات الإقتصادية التي لها مكانة كبيرة في العديد من المجالات منها الأزياء والعطور بالإضافة إلى الإهتمام بمجال الزراعة الذي جعلها تحتل المرتبة الثامنة في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى 6.975 مليون طن سنويا.

المركز السابع: (بنجلاديش)… أما المرتبة السابعة فكانت من نصيب بنجلاديش الذي وصل حجم إنتاجها إلى 8.603 مليون طن سنويا.

المركز السادس: (ألمانيا)… تعتبر ألمانيا من أكبر وأهم دول العالم صناعيا ولكن هذا لم يمنعها بالإهتمام بمجال الزراعة خصوصا بالنسبة للمحاصيل التي تعد أكثر إستهلاكا ، مما جعلها تحتل المرتبة السادسة في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى 9.7 مليون طن سنويا.

المركز الخامس : (الولايات المتحدة الأمريكية)…أما الولايات المتحدة الأمريكية فتعتبر من أكبر دول العالم من حيث المساحة كما تعد من كبرى الدول أيضا في مجالات شتى فدائما ما نراها تحتل المراكز الاولى في العديد من أمور الحياة، أما في قائمتنا فكان لها نصيبا في المرتبة الخامسة بحجم إنتاج يصل إلى 19.844 مليون طن سنويا، بفارق كبير بينها وبين المركز السادس.

المركز الرابع: (أوكرانيا)… أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب أوكرانيا حيث وصل حجم إنتاجها إلى 22.259 مليون طن سنويا.

المركز الثالث: (روسيا)… وتأتي روسيا في المرتبة الثالثة عالميا في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى 30.199 مليون طن سنويا.

المركز الثاني: (الهند)…كثيرا ما أحتلت دولة الهند العديد من المراكز الأولى عالميا في إنتاج المحاصيل الزراعية لتفقوقها في ذلك المجال، أما بالنسبة لقائمتنا فقد احتلت المرتبة الثانية عالميا بحجم إنتاج وصل إلى 45.344 مليون طن سنويا.

المركز الأول: (الصين)… أما دولة الصين فتعد أكبر كيان إقتصادي في العالم لما وصلت إلية من تطور في شتى المجالات وخصوصا مجالي الصناعة والزراعة التي دائما لا تقبل سوى المرتبة الأولى بين دول العالم في إنتاج أهم الأشياء الاكثر إستخداما في العالم، أما عن حجم إنتاجها من البطاطس فقد وصل إلى 88.987 مليون طن سنويا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق