مهارات و طرق الدراسة الفعالة

- -

يوجد مجموعة من المهارات ،و الطرق الفعالة التي يمكن للطلاب الإعتماد عليها ،و تطبيقها بشكل يقودهم إلى الدراسة بشكل فعال ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض عزيزي القارئ مجموعة من هذه المهارات فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن المعوقات التي تواجه الطلاب أثناء المذاكرة .. يواجه الطلاب عدد كبير من الصعوبات التي تمنعهم من المذاكرة بشكل جيد ،و من أبرز ها صعوبة بعض المواد الدراسية ،و الخوف الشديد من الرسوب و الحصول على درجات منخفضة و سوء الحالة النفسية للطلاب ،و عدم القدرة على التركيز بشكل جيد ،و غياب البيئة المناسبة للمذاكرة ،و الدراسة بشكل فعال ،و كذلك إهدار الوقت ،و سوء اختيار الأصدقاء فدائماً أصدقاء السوء سبب رئيسي في الفشل .

ثانياً ما هي مهارات الدراسة  بشكل فعال ..؟   للدراسة أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب ،و ذلك لأنها تمكنهم من الحصول من المؤهلات الأكاديمية المناسبة التي تضمن لهم مستقبل رائع ،و تفتح أمامهم الباب للحصول على فرصة عمل ،و مكانة إجتماعية مميزة  ،و من أجل الدراسة بشكل فعال هناك مجموعة من المهارات التي يمكن للطلاب الإعتماد عليها ،و من أبرزها ما يلي :-

* أولاً مهارة القراءة بشكل جيد .. يقرأ عدد كبير من الطلاب دروسهم بشكل تقليدي ،و هذا ما يجعلهم لا يحققون الإستفادة المرجوة ،و لكي يقرأ الطلاب دروسهم بشكل جيد يجب أن يتبعوا مجموعة من الخطوات من بينها الآتي :-

– اختيار مكان مناسب بعيد عن الإزعاج ،و  يفضل أن تكون الإضاءة مناسبة ،و عليه أن يجلس بطريقة صحيحة .

– قراءة العنوان الأساسي للموضوع ،وبعد ذلك العناوين الجانبية ،و التركيز على الأهداف ،و الأفكار الجوهرية التي يدور حولها الموضوع .

– عقب الإنتهاء من كل فقرة يمكن أن يقوم الطالب بوضع عنوان مناسب للفقرة من ذهنه ،و كذلك يمكنه أن يتوقع مجموعة من الأسئلة ،و محاولة تحديد إجاباتها النموذجية من هذه الفقرة  .

– يمكن للطالب أن يكرر الجملة التي لم يستوعبها أكثر من مرة حتى ينجح في استيعابها أما بالنسبة للجمل ،و الأجزاء التي قد نجح في استيعابها من أول مرة عليه أن لا يقوم بتكرارها كثيراً حتى لا يهدر وقته .

– بعد الإنتهاء من القراءة يمكن للطالب أن يقوم بمراجعة جميع الأجزاء سريعاً ،و يقوم بتحضير أجندة ،و يقوم بكتابة المصطلحات ،و الأسئلة ،و الأفكار الرئيسية التي قام باستخراجها .

أقرأ : كيفية المذاكرة و التفوق في مادة التاريخ 

ثانياً مهارة التلخيص و إعداد المذكرات  .. التلخيص من أفضل الوسائل التي يمكن للطلاب الإعتماد عليها من أجل مذاكرة دروسهم بنجاح فمن خلاله يقوم الطالب بتجميع المعلومات ،و الأسئلة الهامة ،و المتوقعة ،و من ثم التركيز عليها اثناء المذاكرة ،و يساعده أيضاً في استغلال وقت المذاكرة بشكل فعال ،و بالطبع الملخصات ترفع قدرة الطالب على الإستيعاب فبدلاً من مذاكرة الكتاب بأكمله من البداية حتى النهاية يمكن الرجوع للملخص .

* ثالثاً مهارة إدارة الوقت .. تعد إدارة الوقت من أهم العناصر التي يمكن للطلاب الإعتماد عليها للنجاح في تنظيم ،و ترتيب حياتهم بشكل صحيح فيمكن أن يقوم الطلاب بكتابة قائمة بالمهام ،و الواجبات المطلوبة منه ،و يحدد لكل مهمة وقت زمني ،و يحرص على الإلتزام به ،و كذلك عليه ألا ينسى تخصيص وقت للترفيه ،و الراحة ،و ممارسة التمارين الرياضية حتى يستعيد نشاطه ،و حيويته ،و يتخلص من الكسل ،و  كذلك تخصيص قدر كافي للنوم ،و الحرص على الإستيقاظ مبكراً ،و تجنب السهر لأوقات متأخرة ،و بالطبع إدارة الوقت تحمي الطلاب من الضغوط ،و تراكم المذاكرة ،وهذا ما يقوده للنجاح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *