أكثر دول العالم إنتاجا للبلاتين

البلاتين…البلاتين هو إحدى العناصر الكيميائية التي لها خصائص كيميائية وفيزيائية يتميز بها عن الكثير من العناصر الأخرى، فأما عن خصائصة الفيزيائية فهو ينصهر عند درجة حرارة تعادل 3827 درجة سيليسية وتصل كثافتة إلى 21.45 غ/سم³ وبالرغم من علو كثافتة إلا إنة مرن وقابل للسحب، فمن المستطاع تشكيلة في منتهى السهولة بسمك وأطوال مختلفة، كما يتصف بقوتة الكبيرة جدا التي تتعدى قوة الذهب، أما عن خصائصة الكيميائية فهو يعتبر (خامل) لايتفاعل مع معظم العناصر الكيميائية، كما يبلغ عددة الذري (78)، ويعتبر ذلك المعدن مقاوما للتأكل أو الصدأ مع الماء والأكسجين وأغلب المواد الأخرى، ويطلق علية في بعض الاحيان بالذهب الأبيض نظرا لإعتبارة من أثمن وأندر المعادن في العالم، وترجع أصل تسميته إلى كلمة أسبانية (بلاتا) والتي تحمل في معناها الفضة الصغيرة، كما يأتي على شكلين الأبيض والرمادي ويرمز له في الجدول الدوري (بي . تي)، وقد تم إكتشافه لأول المرة في عام 1557 ميلاديا وكان على أيدي العالم (ﺟﻮﻟﻴﻮﺱ ﺳﻜﺎﻟﻴﺠﺮ) صاحب الهوية الإيطالية، أما في عام 1750 ميلاديا تم العثور على كميات كبيرة منه عندما وجد الأسبان ترسبات لخام البلاتين في أمريكا اللاتينية ولكن كان حين ذاك سعره رخيصا قبل معرفة الناس بأهميتة وقيمتة العالية من حيث فوائده وإستخداماتة، كما لا يمكن أن تجد البلاتين في الطبيعة بمفردة ولكنة يتواجد مختلطا بخمسة فلزات أخرى وهم كل من (الروديوم، والبلاديوم، و ﺍﻷﻭﺯﻣﻴﻮﻡ، وﺍﻹﺭﻳﺪﻳﻮﻡ، وﺍﻟﺮﻭﺛﻴﻨﻴﻮﻡ)، ويطلق على تلك المجموعة (مجموعة فلزات البلاتين).

فيما يستخدم البلاتين ؟… يستخدم البلاتين في أغراض عديدة من أهمها كل من:

أولا: يستخدم البلاتين في المختبرات الكيميائية في إذابة العديد من العينات من خلال الأحماض المختلفة لقدرتة على مقاومة الحرارة والتأكل.

ثانيا: كما يستخدم في عمل الألواح والأسلاك الرقيقة جدا التي تستخدم في العديد من الصناعات الكهربائية والإليكترونية، وتصل نسبة إستخدامة في ذلك المجال إلى السبعة وسبعين في المئة من الإنتاج الكلى له.

ثالثا:ومن أهم إستخداماتة أيضا تفكيك أجزاء النفط بغرض إنتاج (الغازولين).

رابعا:يدخل البلاتين أيضا في صناعة المجوهرات نظرا لمتناتة وتميزة بعدم التأثير بالمواد التي تزيل بريق المعادن، وتصل نسبة البلاتين المستخدمة في ذلك المجال إلى الواحد والخمسين في المئة من الإنتاج العالمي الكلي.

خامسا: كما يستخدم أيضا في صناعة العديد من الأجهزة الطبية الجراحية ومن أهمها كل من (أجهزة ضبط نبضات القلب والقسطرة، وأجهزة الأعصاب، والسبائك المستعملة لترميم الأسنان، والمركبات الكيميائية التي لها أثر فعال في علاج بعض الأمراض السرطانية).

سادسا:كما يتم إستخدام البلاتين النقي في صناعة أنواع الزجاج التي تتميز بجودة عالية وتصل نسبة إستخدامة في هذا المجال إلى الأربعة وأربعين في المئة من الإنتاج العالمي له.

ما هي أكثر دول العالم إنتاجا للبلاتين… أما عن أكثر دول العالم إنتاجا للبلاتين فسوف نسرد على حضراتكم الان أسماء أهم الدول مرفق معها معدل الإنتاج السنوي لها تحديدا في عام 2014 ميلاديا:

المركز الخامس: (الولايات المتحدة الأمريكية)…تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من كبرى دول العالم في العديد من المجالات منها الصناعية والتجارية والعلمية مما جعلها تحتل المراكز الاولى في الكثير من المجالات الحياتية التي يصعب على الإنسان الإستغناء عنها، أما في قائمتنا فتحتل أمريكا المرتبة الخامسة عالميا في إنتاج البلاتين حيث وصل إنتاجها إلى قرابة 3.65  طن سنويا.

المركز الرابع(كندا)… أما كندا فكان لها نصيب في المرتبة الرابعة بين دول العالم في إنتاج البلاتين حيث وصل إلى حوالي 7.2 طن سنويا.

المركز الثالث: (زيمبابوي)… وتأتي زيمبابوي وهي إحدى دول قارة إفريقيا في المرتبة الثالثة عالميا بحجم إنتاج وصل إلى قرابة الإحدى عشر طن سنويا.

المركز الثاني: (روسيا)… أما روسيا فقد أحتلت المرتبة الثانية عالميا بحجم إنتاج يصل إلى حوالي الخمس وعشرين طن سنويا.

المركز الأول: (جنوب أفريقيا)… وتأتي دولة جنوب افرقيا في المرتبة الأولى عالميا في إنتاج البلاتين بفارق كبير جدا عن المركز الثاني حيث وصل حجم إنتاجها إلى قرابة المئة وعشرة طن سنويا.

وأخيرا… وأخيرا جدير بالذكر إنة قد تم اتفاق بين أكبر منتجين البلاتين في العالم وهما جنوب افريقيا وروسيا أصحاب المراكز الاولى في قائمتنا على تنظيم التعامل مع الامدادات الفائضة من المعدن عن طريق مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها أثناء اجتماع الاسواق الناشئة لدول بريكس في (دربان)، وكان الهدف من هذا الإتفاق تحقيق التوازن في السوق العالمي وليس التحكم فية كما قالت سوزان شابانجو وزيرة التعدين في جنوب افريقيا، كما أوضحت قلقها بخصوص فائض الإنتاج والأسعار.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *