أكثر دول العالم إنتاجا للنحاس

النحاس… النحاس هو إحدى أهم المعادن إستخداما منذ زمن بعيد من بداية إكتشافة، ويكاد يكون من أوائل المعادن التي إستخدمتها البشرية، حيث تم إكتشافة من حوالي عشرة ألاف عام قبل الميلاد، ويتصف بكونة من الفلزات التي يميل لونها إلى الأحمرار، وقد تم إستخدامة من قبل القدماء المصريين في صناعة الأنابيب لتوصيل كل من مياة الصرف الصحي، ومياة الشرب، ويرمز له كيميائيا (سي.يو)، كما تعتبر المادة الخام له عبارة عن الكبريتيد الممزوج بالحديد، ويرجع إسمه نسبة لجزيرة قبرص اللاتينية التي أشتق منها إسم النحاس، و أما عن خصائصه فأهمها على الاطلاق يعتبر موصل لكل من الحرارة والكهرباء بالإضافة إلى قابليته الكبيرة للطرق والتكوين، كما تقدر درجة إنصهاره إلى 1083.4 م، ودرجة غليانه إلى 2567 م، أما صلابتة مابين 2.5 إلى 3 ، وبالنسبة لصفاته فهو يتصف بشكلة البلوري المكعب واللون الأصفر الذي يميل إلى الإحمرار.

فيما يستخدم النحاس… يستخدم النحاس في العديد من الأغراض من أهمها صناعة الأسلاك الكهربائية وكل من (الكابلات، والمنظمات الكيميائية، ومواسير التدفئة) للمنازل والمصانع، كما يستخدم في اللحام وخصوصا في صناعة المجوهرات، بالإضافة إلى تحاليل صناعة السكر، ويدخل أيضا في صناعة العديد من السبائك بواسطة خلطه مع بعض المعادن مثل سبائك البرونز في صناعة السيوف، وخلطة مع سبائك الزنك والنيكل لعمل غطاء للأطباق والسكاكين وغيرها من تلك الادوات، وخلطة مع الفسفور والقصدير والبرونز لعمل صفائح البطاريات، أما مع سبائك البرونز والسيلكون حين ذاك يتميز بالمتانة والقوة ومقاومة الإحتكاك مثل معدات الصناعات الكيميائية، وأخيرا من الضروري ذكر إحتياج جسم الإنسان له ولكن بنسب معينة لاتتعدى الخمسة جرامات في اليوم، وإن تعدتها من الممكن الإصابة بمرض ويلسون الذي يظهر على أغشية الجسم، أما عن موضوع مقالتنا فسوف نعرض على حضراتكم أكثر دول العالم إنتاجا له والتي من أهمها كل من (شيلي، والولايات المتحدة الامريكية ، والصين).

ما هي الدول الأكثر إنتاجا للنحاس… يوجد العديد من دول العالم تهتم كثيرا بإنتاج النحاس نظرا لأهميتة في شتى إستخدامات الحياة التي تم ذكرها، وسوف نسرد على حضراتكم الأن أسماء أهم عشر دول في إنتاجة مرفق معها معدل الإنتاج السنوي تحديدا في عام 2014 ميلاديا.

المركز العاشر: (المكسيك)… تعتبر المكسيك إحدى دول قارة أمريكا الشمالية والتي تقع في الجهة الجنوبية من كبرى دول العالم (الولايات المتحدة الأمريكية)، وتاتي في قائمة أكثر دول العالم إنتاجا للنحاس في المرتبة العاشرة بحجم إنتاج وصل إلى الخمس مئة وعشرين ألف طن لعام 2014 م.

المركز التاسع: (كندا)… أما كندا فتقع في نفس القارة ولكن في الجهة الشمالية من الولايات المتحدة الامريكية وتأتي في قائمتنا في المرتبة التاسعة بحجم إنتاج يصل إلى الست مئة وثمانين ألف طن في عام 2014 م.

المركز الثامن: (زامبيا)… وهي إحدى دول القارة السمراء التي تقع في الجزء الاوسط لها وتأتي في المرتبة الثامن بحجم إنتاج يصل إلى السبع مئة وثلاثين ألف طن في عام 2014 م.

المركز السابع: (روسيا)… أما روسيا فقد إحتلت المرتبة السابعة في قائمتنا بحجم إنتاج وصل إلى الثمان مئة وخمسين ألف طن في عام 2014 م.

المركز السادس: (أستراليا)… أما عن تلك الدولة التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الكرة الارضية فتحتل المرتبة السادسة عالميا في إنتاج النحاس بحجم إنتاج يصل إلى المليون طن سنويا تحديدا في عام 2014 م.

المركز الخامس: (الكونغو الديموقراطية)… والتي تعتبر من إحدى الدول الإفريقية التي تقع فى وسط القارة حال زامبيا، ولكن تأتي في المرتبة الخامسة عالميا في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى 1.1 مليون طن سنويا تحديدا في عام 2014 م.

المركز الرابع: (الولايات المتحدة الامريكية)… أما الولايات المتحدة الامريكية فتعتبر من كبرى دول العالم مساحة ومكانة حيث دائما ما نراها تحتل المراتب الأولى في العديد من الأمور الحياتية الكثيرة، كما تتصف أراضيها بغناها بالعديد من المعادن المختلفة ومن اهمها النحاس الذي هو حديث مقالتنا، وتحتل أمريكا المرتبة الرابعة بحجم إنتاج يصل إلى 1.37 مليون طن سنويا تحديدا في عام 2014 م.

المركز الثالث: (بيرو)… أما بيرو فتقع في قارة أمريكا الجنوبية وتحتل المرتبة الثالثة في قائمتنا بحجم إنتاج يصل إلى 1.4 مليون طن سنويا تحديدا في عام 2014 م.

المركز الثاني: (الصين)… أما إن تحدثنا عن الصين فكثيرا ما نشاهدها تحتل المراكز الأولى في إنتاج العديد من أهم وأكثر منتجات العالم إستهلاكا، أما في قائمتنا فهي تحتل المرتبة الثانية عالميا بحجم إنتاج يصل إلى 1.62 مليون طن سنويا تحديدا في عام 2014 م.

المركز الأول: (شيلي)… وأخيرا تأتي شيلي في المرتبة الأولى بحجم إنتاج يصل إلى 5.8 مليون طن سنويا تحديدا في عام 2014 م بفارق كبير بينها وبين المركز الثاني، وتقع جمهورية شيلي في قارة أمريكا الجنوبية في أقصى الجهة الجنوبية الغربية من الكرة الأرضية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *