كيفية تقوية صحة الركبتين

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 31 مارس 2017 , 07:47

تعتبر الركبة هي المسئولة عن معظم الحركات التي يقوم بها الإنسان في حياته اليومية ، فوظيفة الساق تكون مدعومة بالركبة ، فلا يستطيع الشخص الوقوف ، المشي أو الجري إذا كانت الركبتين ضعيفتين ، ولكن كيف يمكن تقويتهما ؟ فمع التقدم في العمر تصبح الركبتين أضعف وأكثر خشونة ، وإذا كان الشخص مدخنا أو مدمنا على الكحوليات ستزداد الحالة سوءا وتتدهور صحة ركبتيه سريعا ، كما أن هناك عدة عوامل أخرى تؤثر في ضعف الركبتين مثل الجلوس مطولا خلال اليوم ، استهلاك كمية كبيرة من الملح ، بعض الإصابات في هذه المنطقة ، الإهمال في تناول الأكل الصحي أو التقدم في العمر .

لذلك يجب التعرف على بعض الخطوات التي تساعد في تقوية الركبتين وهي :

أولا ممارسة التمارين الرياضية : تساعد ممارسة الرياضة في تقوية العظام والعضلات ، والركبتين تتكون من العظام ويحيط بها بعض العضلات ، والرياضة تقوي كلاهما ، كما تساعد في تنسيق المفاصل ، ومن أهم أمثلة التمارين الرياضية التي تقوي الركبتين  إنحناء الركبتين ، القرفصاء بقدم واحدة “سكوات” ، الدفع للأمام  والخطوات ، ولكن يوصى بضرورة إستشارة الطبيب أولا إذا كنت تعاني بالفعل من إصابة أو ألم في الركبتين ، كما ينصح بالقيام بها تحت إشراف مدربين متخصصين في هذا المجال .

ثانيا إستخدام الملح الإنجليزي : يحتوي الملح الإنجليزي على الماغنسيوم ، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابين بألم المفاصل وهشاشة العظام من نقص في نسبة الماغنسيوم في الجسم ، لذلك يكون الملح الإنجليزي فكرة صائبة ، حيث يساعد أيضا في تخفيف الالتهابات ، يستخدم الملح الإنجليزي عن طريق إضافة ملعقتين منه إلى نصف كوب من الماء الدافئ ، ويتم إذابته جيدا ، ثم تغمس قطعة من القماش النظيف بداخل هذا الخليط وتوضع على الركبتين ، ويتم إزالتها بعد 15 دقيقة ، يوصى بتطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج ملموسة.

ثالثا الحصول على فيتامين د : يساعد فيتامين د في تحسين كفاءة إمتصاص الكالسيوم في العظام ، لذلك لا يجب تجاهل هذا الفيتامين أبدا ، فالتعرض لأشعه الشمس في الصباح المبكر تكون فكرة جيدة للحصول على فيتامين د ، ولكن يجب الحذر من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة ، كما ينصح بتناول السمك وصفار البيض للحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول الطعام .

رابعا التدليك : يساعد التدليك في تعزيز الدورة الدموية ، لذلك يكون من المفيد تدليك الركبتين ، فالركبة التي يصلها الدم بصورة أكبر تحصل على كمية أكبر من المواد الغذائية والأكسجين ، يمكن التدليك بإستخدام بعض الزيتوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ، ولكن يجب تدفئته هذا الزيت قليلا قبل التدليك ، ثم يستخدم للتدليك برفق في إتجاه عقارب الساعة .

خامسا الكالسيوم : تتكون العظام من الكالسيوم ، لذلك فالنقص في هذا العنصر الهام يسبب ضعف العظام ، لذلك يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ، الجبن ، اللوز والخضروات الورقية .

سادسا الحفاظ على وزن صحي : تسبب زيادة الوزن ضغط شديد على الركبتين ، لذلك يجب الحفاظ على وزن صحي لا تحملهما عبء كبير مما يعرقل حركة الجسم  ويسبب الألم .

سابعا السباحة : وجد أن السباحة تساعد بشكل كبير في تقليل خشونة الركبتين ، كما تقوي العضلات المحيطة بالركبتين والمفاصل ، لذلك يجب ممارسة رياضة السباحة إذا أتيحت لك الفرصة للقيام بذلك .

ثامنا الأطعمة المضادة للالتهابات : قد يسبب الالتهاب تدهور صحة الركبتين تماما ، لذلك يجب تناول الأطعمة المضادة للالتهابات لتقليل الألم وتخفيف الالتهابات ، ومن أهم هذه الأطعمة السبانخ ، سمك السلمون ، بذور الكتان ، والجوز “عين الجمل” ، وهذه أمثلة بسيطة فقط .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق