Monday, Jan. 22, 2018

  • تابعنا

ما هي قارات العالم السبع

ماهي قارات العالم – العالم مكون من 7 القارات و 5 محيطات ، حيث تجد كل واحد منا يعيش في واحد من أكثر الكواكب المتنوعة المعروفة للإنسان . على الرغم من أن هناك الكثير من التقدم في علم الفلك على مر السنين ، إلا أننا لم نكن قادرين على العثور على كوكب متنوع مثل كوكب الأرض ليكون موطن لملايين الكائنات الحية مثل الأرض . أرضنا تتكون من كتل كبيرة من الأراضي التي تعرف بالقارات والمجاري المائية المعروفة باسم المحيطات . لم يكن كوكب الأرض كما نراه الآن قبل ملايين السنين ، فقد كان عبارة عن كتلة واحدة كبيرة من الأرض ومحيط كبير محاط بها . في وقت لاحق تحولت الكتلة البرية بالانقسام والانجراف بعيدا لتكون محاطة بالمحيط من جميع الجوانب . ولا تزال هذه العملية مستمرة . الآن لدينا 7 قارات و 5 محيطات والتي هي موطن لنا جميعا من الملايين من الكائنات الحية الأخرى . دعونا نتعلم عن كل من هذه القارات السبع التي تشكل كوكبنا .

ما هي قارات العالم السبع – القارات هي كتلة الأرض الكبيرة التي نراها على أرضنا . هذه الكتلة البرية الصلبة تضم كلا من الناس والكائنات الحية الأخرى التي تمشي أو تزحف ، وتتكون من العديد من البلدان . وهناك أيضا العديد من كتل الأرض الصغيرة التي نسميها كجزر ، إلا أن القارات الكبيرة جدا في الحجم مقارنة بتلك الجزر . هناك 7 قارات على وجه الأرض . كثير من الناس يجمع بين القارتين آسيا وأوروبا في قارة واحدة ويدعوها بـ أوراسيا . وآخرون كثيرون يجمعون القارتين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية في واحدة ويطلق عليها القارة الأمريكية . ولكن بشكل عام هناك سبع كتل أرضية كبيرة على وجه الأرض ، وهي أفريقيا ، القارة القطبية الجنوبية ، آسيا ، أستراليا ، أوروبا ، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية .

قارة أفريقيا – أفريقيا هي ثاني أكبر قارة في العالم . وهي أيضا ثاني أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان . ويشار إلى أفريقيا عادة باسم القارة السوداء من قبل الكثيرين . وتتألف هذه الكتلة البرية الكبيرة من 54 بلدا ، وهي موطن لمليار شخص . ويعيش فيها نحو 15 في المائة من سكان العالم في هذه القارة التي تشكل نحو 20 في المائة من مجموع مساحة الأرض . أفريقيا تقع في وسط الأرض مع خط الاستواء الذي يمر من خلال مركزها . وهي القارة الوحيدة التي تمتد من المناطق المعتدلة الشمالية إلى المناطق المعتدلة الجنوبية . مناخ أفريقيا استوائي إلى حد كبير . ويوجد في الأجزاء الشمالية والجنوبية من أفريقيا ظروف مناخية معتدلة . وتعتبر أفريقيا هي أيضا مكان ميلاد البشرية . وقد وجدت أقدم حفريات الإنسان العاقل حتى الآن من الأجزاء الشرقية من هذه القارة . هذه القارة الكبيرة والمتنوعة هي موطن للكثير من الأنواع المهددة بالانقراض .

وتحيط أفريقيا بالبحر الأبيض المتوسط في الشمال ، والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي ، وقناة السويس والبحر الأحمر إلى الشمال الشرقي على طول شبه جزيرة سيناء ، والمحيط الأطلسي من الغرب . مدغشقر وعدد كبير من الأرخبيلات هي جزء من القارة . سكان أفريقيا هم الأصغر سنا في العالم كله . مع حوالي 50٪ من سكان القارة الذين هم أقل من 19 سنة من العمر .

أنتاركتيكا – أنتاركتيكا هي القارة القطبية الجنوبية وهي القارة التي تقع في أقصى الجنوب . ويوجد بالقطب الجنوبي الجغرافي للأرض في هذه القارة . وهي المصنوعة من الأنهار الجليدية الدائمة الكبيرة التي تحيط القطب الجنوبي . هذا هو واحد من أكثر الأماكن غير الصالحة للسكن على وجه الأرض . مع سكان صغير جدا من أقل من 5000 سكان ، القارة القطبية الجنوبية هي القارة الأقل سكانا على وجه الأرض . وهي أيضا موطن لعدد قليل جدا من الأنواع النباتية والحيوانية . القارة القطبية الجنوبية هي أيضا أبرد المناطق اليابسة على الأرض ، وتضم هذه القارة للكثير من الأنهار الجليدية الدائمة ، مع حوالي 98٪ من القارة مغطاة بالجليد الذي يبلغ سمكه لنحو 1.9 كيلومتر تقريبا .

القارة القطبية الجنوبية هي خامس أكبر القارات السبع . وهي في الواقع ضعف حجم كلا من أستراليا . ومن المعروف أن تكون القارة الأكثر جفافا ، والأبرد ، وأيضا الأعرق . ولها ارتفاع كبير بين جميع القارات ، وتعتبر قارة صحراوية كاملة . ومن المعروف أن درجة الحرارة هنا قد وصلت إلى -89 درجة كذلك . فقط كانت الكائنات المتكيفة الباردة لديها القدرة على البقاء على قيد الحياة في هذه القارة . وبسبب البيئة العدائية ونقص الموارد ، فقد كانت هذه القارة مهملة إلى حد كبير ومعزولة .

آسيا – آسيا هي أكبر قارة على الأرض تغطي حوالي 9 في المئة من سطح الأرض . وهي أيضا القارة الأكثر اكتظاظا بالسكان على وجه الأرض ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 4.3 مليار نسمة . وهذا العدد الكبير من السكان يجعلها جزءا هاما من الاقتصاد العالمي . تقع آسيا في الغالب في نصف الكرة الأرضية الشمالي والشرقي من الأرض . وهي تغطي حوالي 30٪ من إجمالي مساحة الأرض ، ومن المعروف بأنها موطن لحوالي 60٪ من سكان العالم من الكوكب الذين كانوا في هذه القارة . ومن المعروف أن هذه القارة كبيرة الحجم ، مع المستوطنات الكثيفة ، وأيضا منطقة واسعة من المناطق بالكاد بالسكان .

إن حدود آسيا ليست محددة بوضوح . ولا يوجد في الواقع فصل جغرافي على هذا النحو بين آسيا وأوروبا . وتشكل القارتان كتلة أرضية كبيرة تسمى شعبيا بـ أوراسيا . في شرق آسيا بما لديها من المحيط الهادئ والمحيط الهندي من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي إلى الشمال . وتعرف القارة بتنوعها الواسع من حيث الثقافة والبيئات والمجموعات العرقية والاقتصاد والخلفية التاريخية ، فضلا عن النظم الحكومية .

أستراليا – إن قارة أستراليا هي قارة البلد الواحد . وهي سادس أكبر بلد من حيث المساحة الإجمالية ، وهي أيضا أصغر من جميع القارات السبع . بسبب حجمها ، وموقع معزول ، ويسمى أيضا قارة الجزيرة . تغطي مساحة تبلغ 7617930 كيلومتر مربع ، وتقع أستراليا في لوحة الهند الاسترالية . وتحيط هذه القارة المحيط الهندي والمحيط الهادئ . أستراليا هي واحدة من أقل القارات اكتظاظا بالسكان وغنية بالتنوع البيولوجي . الحاجز المرجاني العظيم ، الذي هو أكبر الشعاب المرجانية في العالم ، هو في أستراليا . يمتد على مدى 2000 كيلومتر في تكلفة شمال شرق أستراليا . أستراليا هي أيضا موطن أكبر متراصة في العالم ، وجبل أوغسطس .

المعروف رسميا باسم كومنولث أستراليا ، والبلد هو بلد أوسينيان ، والذي يتألف من كلا من أستراليا ، جزيرة تسمانيا ، وأيضا عدد كبير من الجزر الصغيرة الأخرى . والبلدان المجاورة لأستراليا هي تيمور الشرقية وإندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة في الشمال وفانواتو وجزر سليمان في الشمال الشرقي ونيوزيلندا في الجنوب الشرقي .

كانت استراليا مأهولة بالسكان الأصليين الأستراليين منذ حوالي 40 ألف سنة قبل أن يأتي البريطانيون أولا للاستقرار هنا . كان لديهم أكثر من 250 لغة . واليوم ، تعد استراليا واحدة من أغنى البلدان في العالم ، وهي واحدة من البلدان المتطورة جدا . وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، وتحتل المرتبة الخامسة بين أعلى دخل للفرد في العالم . والتي تأتي في المرتبة الأعلى من حيث الأحكام مثل نوعية الحياة والتعليم والصحة والحرية الاقتصادية ، وكذلك حماية الحقوق والحريات السياسية .

أوروبا – أوروبا هي ثاني أصغر قارة في العالم ، والتي تضم شبه الجزيرة الغربية من الارض العملاقة . وتغطي أوروبا ما يقرب من 2 في المائة من سطح الأرض ، أي ما يعادل 6.8 في المائة من إجمالي مساحة الأرض في العالم . أوروبا هي موطن لحوالي 50 دولة ، وهي ثالث قارة سكانية في العالم بعد آسيا وأفريقيا . يعيش فيها حوالى 11 فى المائة من سكان العالم فى استراليا . روسيا هي أكبر دولة في أوروبا ومدينة الفاتيكان هي الأصغر . حصلت روسيا على أراضي في كل من قارتي أوروبا وآسيا ، وتستحوذ على حوالي 40٪ من مساحة أراضي أوروبا .

وتنقسم أوروبا من آسيا إلى فواصل مستجمعات المياه في جبال الأورال والقوقاز ونهر الأورال وبحر قزوين والبحر الأسود والممرات المائية التي تربط البحر الأسود وبحر إيجة . يحدها أوروبا المحيط المتجمد الشمالي في الجانب الشمالي ، والمحيط الأطلسي على الجانب الغربي ، البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب والبحر الأسود وطرق المياه المتصلة في الجنوب الشرقي .

ومن المعروف أن أوروبا ، وخاصة اليونان القديمة لتكون مكان ولادة الثقافة الغربية . منذ أوائل القرن الخامس عشر ، لعبت أوروبا دورا مهيمنا في الشؤون العالمية . كما بدأت الثورة الصناعية . وكانت بلدان أوروبا خاضعة لسيطرة الأمريكتين وبعض أجزاء أفريقيا وأوقيانوسيا وأغلبية كبيرة من البلدان في آسيا طوال الفترة ما بين القرنين السادس عشر والقرن العشرين . وقد تعرضت أوروبا الغربية لكثير من التغيرات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية الجذرية بسبب الثورة الصناعية التي بدأت في بريطانيا العظمى . وبحلول عام 1900 ، ساهمت أوروبا بنحو 25٪ من إجمالي سكان العالم .

كانت الحرب العالمية مركزة حول أوروبا ، وأدى ذلك إلى انخفاض هيمنة القارة في الشؤون العالمية بحلول الوقت الذي جاء فيه العالم إلى القرن العشرين . وقد أثرت السياسات والاقتصاد على البلدان مما أدى إلى تغييرات عديدة على مر التاريخ . في الوقت الحاضر ، بدأ الاتحاد الأوروبي له تأثير على البلدان الأعضاء .

أمريكا الشمالية – إن أمريكا الشمالية هي القارة التي تقع بكاملها في نصف الكرة الشمالي . والتي يحدها المحيط المتجمد الشمالي في الشمال والمحيط الأطلسي في الشرق والمحيط الهادئ في الجنوب والغرب ، وأمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي في الجنوب الشرقي . تقع أمريكا الشمالية تقريبا في نصف الكرة الغربي . وتغطي أمريكا الشمالية مع ما يقرب من 4.8 في المائة من سطح الأرض ، وتشكل حوالي 16.5 في المائة من مساحة الأرض كلها على وجه الأرض . أمريكا الشمالية هي موطن ما يقرب من 565 مليون شخص . يعيش حوالى 7.5 فى المائة من سكان العالم هنا . وهي ثالث أكبر قارة في العالم حسب المنطقة ورابع أكبر قارة من حيث عدد السكان . وتسيطر كندا والولايات المتحدة الأمريكية وغرينلاند والمكسيك على معظم أراضي المنطقة ومساحتها . وهناك أيضا العديد من الدول الصغيرة في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي .

امريكا الجنوبية – وأمريكا الجنوبية هي القارة التي تقع في نصف الكرة الغربي مع معظم مساحة أراضيها الواقعة في نصف الكرة الجنوبي وجزء صغير نسبيا في نصف الكرة الشمالي . يقع المحيط الهادئ إلى الجانب الغربي ، المحيط الأطلسي في الجانب الشمالي والشرقي ، وأمريكا الشمالية والبحر الكاريبي في الجانب الشمالي الغربي . وتبلغ مساحة أمريكا الجنوبية 840 17 ألف كيلومتر مربع ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 3 بلايين نسمة ، رابع أكبر قارة من حيث الحجم والخامس من حيث عدد السكان . وأمريكا الجنوبية هي موطن اثني عشر دولة ذات سيادة ودولتين غير سياديتين . ويعتبر عموما شبه القارة في الأمريكتين .

وأمريكا الجنوبية قارة متنوعة من حيث الجغرافيا والتنوع البيولوجي . وهناك أعلى شلال دون انقطاع في العالم ، ويقع شلالات آنجل في فنزويلا في أمريكا الجنوبية . نهر الأمازون ، هو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم ، وهو أيضا في هذه القارة . صحراء أتاكاما ، التي هي الأكثر جفافا وهي مكان غير قطبي على الأرض ، وغابات الأمازون التي هي أكبر الغابات المطيرة على وجه الأرض ، والتي تقع في هذه القارة . كما أنها موطن للكثير من الأنواع المثيرة للاهتمام والفريدة من نوعها من الحيوانات مثل أناكوندا ، البيرانا ، جاكوار الخ . غابات الأمازون المطيرة تحتوي على نسبة كبيرة من أنواع الأرض . البرازيل هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية تحتل أكثر من نصف مساحة القارة القارية والسكان . ومن خلال التفاعلات المنتظمة للسكان الأصليين مع المهاجرين والغزاة من أوروبا ، والعبيد من أفريقيا ، تم تشكيل النظرة الثقافية والإثنية للقارة . بعد أن استعمرت لفترات طويلة في التاريخ ، وجاء الإسبانية والبرتغالية لتصبح أكثر اللغات المنطوقة هنا . وتتبع التقاليد الغربية في عدة أجزاء

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *