كيف تجيب على أسئلة الاختبار ؟

- -

يقع بعض الطلاب في الكثير من الأخطاء أثناء الإمتحانات ،و ذلك لأنهم لا يعرفون الطرق المناسبة للإجابة على الأسئلة ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نجيب على نتعرف على كيفية الإجابة على أسئلة الإختبارات بأسلوب مميز فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً كيفية الإجابة على أسئلة الإختبار ..؟  تعتبر فترة من أصعب الفترات التي يمر بها الطلاب ،و ذلك خوفاً من صعوبة الأسئلة ،و هذا ما يتسبب في سوء حالتهم النفسية ،و المزاجية نتيجة للتوتر ،و القلق ،و بالطبع من الضروري أن يتبع الطلاب مجموعة من الطرق من أجل النجاح في الإجابة على أسئلة الإختبارات بأسلوب مميز يمكنهم من الحوصل على درجات مرتفعه ،و من أهمها الآتي :-

* الخطوة الأولى قراءة و فهم السؤال بشكل جيد .. يجب أن يقوم الطالب بقراءة السؤال أكثر من مرة بأهتمام ،و تركيز شديد ،و من ثم يحاول استيعاب الكلمات الغامضة ،و يحاول تميز الأجزاء الهامة بخطوط أو علامات محددة    ،و في حالة إذا لم يستطيع الطالب معرفة المقصود من الكلمات الغامضة الموجودة في السؤال عليه أن يتركه ،و ينتقل للسوال التالي حتى لا يهدر وقت الإختبار و بعد ذلك يعود للسؤال مرة آخرى ليجيب عليه .

* الخطوة الثانية الإجابة على الأسئلة .. يجب على الطالب أن يلتزم بكافة الإرشادات الموجودة بالورقة الخاصة بالأسئلة ،و يحاول الإلتزام بالإجابات المحددة فقط دون زيادة لأن الأجزاء الزائدة التي سيقوم بأضافتها ربما تتسبب في وقوعه في خطأ ما ،و كذلك قد سبب في اهدار وقته ،و جهده دون فائدة ،و من الضرةري أيضاً أن يقوم الطالب بكتابة الإجابة بهط واضح مع مراعاة التنسيق ،و التنظيم ،و ذلك لكي يأخذ درجة السؤال كاملة .

* الخطوة الثالثة محاولة التخلص من التوتر .. من الضروري أن يستوعب الطالب جيداً أن التوتر قد يتسبب في فقدانه القدرة على التركيز ،و عدم تذكر الإجابة ،و لذلك عليه ان يحاول المحافظة على هدوء أعصابه .

* الخطوة الرابعة ادارة الوقت بشكل جيد …  يجب على الطالب أن يراعي وقت الإختبار جيداً ،و يحافظ عليه ،و يتجنب اهداره ،و ضياعه في التركيز في الأسئلة الصعبة فقط ،و محاولة الإستعانة بأحد الأصدقاء لأن هذا كله حتماً سيكون سبباً في حصوله على درجات منخفضة ،و ذلك عليه أن يخصص وقتاً للإجابة على كل سؤال ،و يترك الأسئلة التي لا يعرف إجابتها حتى نهاية الإختبار .

* الخطوة الخامسة بعد الإجابة على الأسئلة .. بعد الإنتهاء من الإجابة على الأسئلة يجب أن يقوم الطالب بمراجعة جميع إجاباته ليتأكد أنها صحيحة ،و كذلك عليه أن يتأكد أنه قام بكتابة بياناته .

أقرأ : نصائح لاجتياز امتحانات الثانوية العامة 

– ماذا تفعل ليلة الإمتحان ..؟

* عدم الإسراف في تناول المنبهات كالشأي أو القهوة أو النسكافية .

* النوم لساعات كافية ،و ذلك حتى يستطيع التركيز ،و قبل النوم عليه أن يردد مجموعة من العبارات الإيجابية مثل سأنجح في الإجابة على الأسئلة  سوف أحصل على درجات مرتفعة و ذلك حتى يزيد ثقته بنفسه .

* الحرص على الإسيقاظ مبكراً لأداء صلاة الفجر ،و بعد ذلك تناول وجبة الإفطار  و البدء في مراجعة الأجزاء الهامة .

* الحرص على  مغادرة المنزل قبل موعد الإمتحان بوقت كافي و ذلك ليضمن الوصول قبل الموعد المحدد بفترة كافية ،و وصوله المبكر إلى قاعة الإمتحان سمنحه فرصة للإسترخاء ،و الراحة  قبل تويع ورقة الأسئلة .

* يفضل أن يذهب إلى الإمتحان بمفرده ،و لا يتحدث مع أصدقائه لأن بعضهم قد يتسبب في زيادة الخوف ،و التوتر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *