علاج الخدوش والجروح بصورة طبيعية

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 31 مارس 2017 , 08:46

من خلال عمل مختلف الأنشطة والاعمال اليومية التقليدية يمكن أن يتعرض أي شخص منا للإصابة بالخدوش والجروح المختلفة ، فقد تتعرض أثناء العمل ، أو أثناء إعداد الطعام في المطبخ ، أو حتى أثناء ركوب بعض المواصلات إلى الإصابة بأحد الجروح ، وقد تكون هذه الجروح بسيطة ، وفي بعض الاحيان قد تكون جروح عميقة ، المهم عند التعرض لأي نوع من أنواع الجروح هو التعامل الصحيح معها ، وإسعافها بشكل صحيح حتى تتعافى ، أو حتى تستطع القيام بزيارة طبيب متخصص ، ليقدم لك العلاج اللازم الذي تحتاجه ، فإن التعامل الخاطيء مع الجروح يمكن أن يسبب العديد من الاضرار الصحية .

أنواع الجروح :
1 – الجروح البسيطة ، وهذه الجروح هي عبارة عن خدوش ، وهذه الخدوش تكون سطحية ، ولم تصل إلى الأربطة والمفاصل المختلفة .

2 – الجروح العميقة ، وهذ النوع من الجروح يكون أخطر وأعمق من النوع الاول ، حيث أن الجروح العميقة تصل إلى الأربطة والمفاصل وتسبب مشكلات كبيرة ، فعمق الجرح يكون غير واضح او مرئي  ، وهي تحتاج إلى إسعاف سريع قبل الذهاب إلى المشفى أو الطبيب المتخصص لاستكمال باقي خطة العلاج .

طرق علاج الخدوش والجروح البسيطة في المنزل :
1 – علاج الجروح البسيطة في المنزل سهل ويمكن عمله ببساطة ، فأول خطوة لعلاج الجروح هي غسل الجرح بالماء الجاري البارد ، حيث يعمل الماء على تهدئة الألم ، كما يقوم الماء بمنع تدفق الدم من الجرح .

2 – بعد غسل الجرح بشكل جيد يجب أن تبدأ في تطهير الجرح ، ويمكن استخدام احد المطهرات أو المعقمات التي تباع في الصيدلية لتطهير الجرح وتعقيمه من أي ميكروبات او بكتيريا .
3 – من المهم بعد غسل الجرح وتعقيمه أن يتم وضع أحد اللاصقات أو الضمادات الطبية ، وهذه اللاصقة هي هامة جدآ لحماية الجرح من الميكروبات .
4 – يجب تنظيف الجرح على الأقل مرتين يوميآ ، فالتنظيف المستمر للجرح يساعد على شفاءه سريعآ وعدم تعرضه للإلتهاب .
5 – إذا كانت منطقة الجرح بها بعض التورم أو الإحمرار فإن ذلك يحتاج إلى عمل كمادات باردة على هذه المنطقة .
6 – إذا كنت ستخرج للشمس وسيتعرض الجرح إلى أشعة الشمس فيجب تغطيته أو وضع واقي من الشمس على الجرح لحمايته .

علاج الجروح العميقة من المنزل :
1 – يجب تنظيف الجرح ووضع مخدر موضعي عليه لتخفيف الألم الموجود به .
2 – يقوم الطبيب بخياطة الجرح ، وذلك من خلال استخدام خيطآ طبيآ ، فهذه الطريقة تقي الجرح من التلوث وتمنع وصول أي مواد ضارة له .
3 – قد يعطيك الطبيب بعض مسكنات الألم ، كما يصف لك الطبيب بعد خياطة الجرح مضادات حيوية تساعد على إلتئام وتعافي الجرح .
4 – إذا كان الجرح خطير او يحتاج غلى تدخل أكبر فبدلآ من الخياطة يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي للتعامل مع الجرح .
5 – يقوم الطبيب بتجفيف المنطقة المصابة جيدآ حتى لا تتعرض للإلتهاب ، فالرطوبة تسبب مشكلات بالجرح لا تنتهي .

6 – يقوم الطبيب بعد إنتهاء مختلف الإجراءات الخاصة بالجرح بتغطية الجرح ، وذلك بواسطة الضمادات الطبية ، ويطلب منك تغييرها يوميآ وتنظيف الجرح بالمعقم الخاص به والذي يصفه الطبيب لك ، كما يحذرك الطبيب من تعريض الجرح للبلل وعدم تجفيفه جيدآ ، حتى لا تتسبب في إلتهاب وتهيج الجرح .

طرق علاج طبيعية للجروح البسيطة :

1 – عسل النحل : إذا كان الجرح لديك من نوع الجرح البسيطة فيمكنك دهنه بعد تنظيفه وتعقيمه بعسل النحل ، حيث يعمل عسل النحل كمضاد حيوي طبيعي ، فهو يهديء الجروح ، ويساعد على إلتئامها ، كما أن عسل النحل يخفف من حدة الألم ، وهو مقاوم جيد للإلتهابات التي يمكن ان تصيب الجرح بعد ذلك .

2 – الصبار : يمكن استخدام هلام الصابر في تنظيف الجروح وفي شفاءها أيضآ ، حيث يحتوي الصبار على مادة تساعد على سرعة إلتئام وشفاء الجروح ، كما أنه يقوم بحماية الجرح من الإصابة بالميكروبات والبكتيريا التي تجعل من شفاء الجرح امرآ صعبآ .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق