10 طرق منزلية سريعة للتخلص من احتباس الماء

تتكون معظم أجزاء جسم الإنسان من الماء ، ولكن عندما يتم اختزان كمية كبيرة من الماء في الجسم ، يصبح ذلك مشكلة صحية كبيرة ، وتعرف هذه الحالة بإسم احتباس الماء أو الأدمة ، وهناك أسباب عديدة تسبب احتباس الماء داخل الجسم ، ويقال أن العلاجات الطبيعية تكون فعالة في هذه الحالة أكثر من غيرها .

أسباب وأعراض احتباس الماء : ربما يحدث احتباس الماء نتيجة للنظام الغذائي الغير متوازن ، إفتقار الجسم للأنشطة البدنية ، الأعراض الجانبية لبعض الأدوية ، جفاف الجسم ، الدورة الشهرية أو أسباب أخرى طبية مثل مشكلات خلل وظائف الغدة الدرقية ، التهاب المفاصل ودوالي الأوردة ، ويصاحب هذه الحالة بعض الأعراض مثل تورم بعض أجزاء الجسم ، اضطرابات في وزن الجسم وأحيانا صلابة الجسم ، ولكن لا داعي للقلق فهناك العديد من طرق العلاج التي تساعد في التخلص من احتباس الماء والأعراض المصاحبة لذلك .

يجب استشارة الطبيب للتعرف على السبب الرئيسي لاحتباس الماء ، حيث تتبابين الأسباب بدءا من جفاف الجسم إلى وجود مشكلات خطيرة في الكلى ، وبمجرد التعرف على السبب يمكن اختيار نوع العلاج المناسب للحالة ، وبعيدا عن أسباب احتباس الماء المختلفة ينصح بضرورة تناول كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم بشكل دائم .

طرق طبيعية للتخلص من احتباس الماء في جسم الإنسان :

1- الثوم : يعتبر الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في تقليل احتباس الماء في الجسم ، وذلك لأنه واحدا من أكثر الأطعمة المدرة للبول ، مما يجعله قادرا على التخلص من الماء الزائد والسموم المتراكمة في الجسم .

2-  الخضروات والفواكه الغنية بالماء : تساعد الخضروات والفاكهة الغنية بكمية جيدة الماء في الحفاظ على نسبة الرطوبة في الجسم ، وفي نفس الوقت تعمل على التخلص من المياه الزائدة المحتبسة داخل الجسم ، ومن أمثلة ذلك البطيخ ، الخيار ، الطماطم  والملفوف .

3- الشاي العشبي : تحتوي أنواع الشاي العشبي على العديد من المواد الغذائية المختلفة ، فبعض منها مثل شاي البقدونس أو شاي شجرة الشاي يساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم .

4- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم : تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على تقليل السوائل المحتبسة في جسم الإنسان ، مما يساعد على توازن الماء والشحنات الكهربائية ، ويعتبر الموز من أهم هذه الأطعمة الي تساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم .

5- بذور الكزبرة : تقدم بذور الكزبرة العديد من العناصر الغذائية الصحية ، وتتضمن البوتاسيوم ، الحديد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، فيتامين أ ، فيتامين ج ، فيتامين د ، فيتامين ب6 ، الزنك والفوسفور ، كما أنها تعتبر علاجا جيدا مدرا للبول ، فيستطيع طرد الماء الزائد من الجسم .

6- عصير الليمون : يعد عصير الليمون أيضا من أفضل المكونات الطبيعية المدرة للبول ، فيسطيع أن يعزز إفراز الماء أو طرده من الجسم ، لذلك ينصح بتجربة إدخال عصير الليمون في النظام الغذائي للحفاظ على صحة الجسم .

7- الزبادي : الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين والذي يحمل الماء والملح داخل الأوعية الدموية ، وهكذا يمنع تسرب الماء للأنسجة والذي يسبب التورم ، وكما نعرف أن هذا التورم واحدا من أهم أعراض احتباس الماء .

8- البصل : يعتبر البصل من أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعد في تقليل احتباس الماء في الجسم ، والبصل مثل الثوم يساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم .

9- تقليل استهلاك ملح الطعام : يساعد تقليل تناول ملح الطعام في الأكل على التخلص من مشكلة احتباس الماء ، فالإفراط في تناول الملح يعتبر سببا رئيسيا لتخزين الماء في الجسم ، لذلك ينصح بتناول الملح الإنجليزيي بدلا من الملح التقليدي .

10- الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 : يفضل تناول بعض الأطعمة مثل الموز ، السبانخ ، السمك والحمض ، وذلك لأنها غنية بفيتامين 6 ، وهذا الفيتامين الهام يساعد في زيادة التبول مما يساعد في التخلص من الماء الزائد بسهولة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-11-05 at 10:26

    بارك الله فيك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *