10 منتجات مصنوعة من البترول تثير الدهشة !

البترول أو الوقود الأسود والذي نربط استخدامه دائما بوسائل النقل كالسيارات والطائرات وهكذا، إلا أن في الحقيقة ليس الوقود هو الاستخدام الأول للبترول إذ أن هناك الكثير من المنتجات البترولية التي تدخل في الكثير من الصناعات والتي نستخدمها بشكل يومي دون أن نشعر، وقد نستخدمها بدون أن نعلم أضرارها على الصحة العامة، لأنها من المؤكد تحمل الكثير من الأضرار طالما أنها مشتقة من البترول، وقد بدأ تاريخ المنتجات البترولية في عام 1872 عندما استطاع روبرت تشتسيبروغ استخراج بلسم شمعي من البقايا الزيتية المتروكة في آبار النفط وهو المادة التي نستخدمها جميعا وهي مادة ( الفازلين) فليس الفازلين هو المنتج الأول والأخير المشتق من البترول بل إن هناك مجموعة من المنتجات الأخرى التي نستخدمها بدون أن نعلم أنها مشتقة من البترول نعرض بعض منها في هذا المقال.

1- العلكة
تعتبر العلكة من أكثر الحلوى المفضلة للأطفال وهي أيضا مشتقة من البترول، حيث تأتي العلكة اللينة أو المطاطية من قاعدة مشتقة من الزيت والتي تحتوي على الشمع والبترول والحمض الدهني والجلسرين وغير من المكونات التي نضعها في فمنا دون أن نعلم محتواها.

2- الجوارب الحريمي
الجوارب الحريمي أو ما يطلق عليها الجوارب النايلون فهي الجوارب الضيقة المصنوعة من النايلون وهو عبارة عن ألياف النسيج التي في الأصل هي مادة الثيرموبلاستيك المشتقة من البترول.

3- مستحضرات التجميل
العديد من مستحضرات التجميل التي نستخدمها يوميا هي في الأصل مصنوعة من مشتقات بترولية، وأبرزها أحمر الشفاة والمركبات السائلة، فشمع البارافين مثلا يستخدم لمساعدة أنابيب طلاء الشفاه في الحفاظ على شكلها حتى تبقى ناعمة لذلك ينصح بالابتعاد عن أي مستحضرات تجميل تحتوي على الزيوت المعدنية أو البارافين السائل أو زيت البارافين.

4- مغلفات الأواني التي لا تلتصق
الكثير من ربات المنازل يفضلن الأواني المصنوعة من التفلون والغير قابلة للالتصاق والتي هي في الحقيقة مصنوعة من المواد الكيماوية من البيروفلوروايونات ومواد أخرى بيرفلورية مشتقة من البترول، وهي في الأصل مواد مسرطنة تسبب السرطان وتليف الكبد وللأسف تستخدم بشكل كبير في كل منزل.

5- أقلام التلوين
حتى أقلام التلوين لم تخل من المواد البترولية، فأقلام التلوين في الأصل مصنوعة من شمع البارافين وهي المادة الصلبة التي تأتي مباشرة من البترول والتي تستخدم في صناعة الشموع، وهي المادة التي تستخدم طلاء لامع على التفاح وتجعله لامعا.

6- الأقمشة الصناعية
وأيضا الملابس مصنوعة من مشتقات البترول وأشهرها البوليستر وهو القماش المقاوم للكرمشة ، وهو مادة يتم الحصول عليها من مصفاة النفط، والأقمشة البوليستر يمكن إعادة تدويرها بسهولة لإنتاج ألياف البوليستر الجديدة عالية الجودة.

7- الاسبرين
الأسبرين هو أحد الأدوية الأكثر انتشارا والتي تم اكتشافها في العقود القليلة الماضية والمستخدمة من قبل الكثيرين في كل العالم، والغريب والمثير للدهشة أن الأسبرين مصنوع من مادة هيدروكربونية مشتقة عادة من البترول.

8- المعدات الرياضية
ومن ضمن المنتجات البترولية أيضا هي المعدات الرياضية ككرات الغولف وكرة السلة ومضارب تنس الطاولة والزلاجات وغيرها من المعدات الأخرى المصنعة من البترول ومشتقاته.

9- أطقم الأسنان
من أكثر الأمور غرابة ودهشة هي أن أطقم الأسنان المصنوعة أيضا من مشتقات البترول، حيث تصبغ أطقم الأسنان بأصباغ تعتمد على الكربون والتي يتم صناعتها من الفحم والمواد البترولية لذلك يجب الاهتمام بأسنانك من اليوم حتى لا تضطر لتركيب أطقم أسنان في المستقبل.

10- معجون الأسنان
حتى معجون الأسنان أصبح الآن يصنع من المواد البترولية، فمعظم الشركات المصنعة لمعجون الأسنان تعتمد على مكونات نفطية مثل مادة بولوكسامير 407 والتي تساعد المكونات القائمة على النفط على الذوبان في الماء، وهو أمر مثير للدهشة ويحتاج التأني في اختيار معجون الأسنان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *