حيوانات تعيش في أفريقيا

القارة الأفريقية بها الأدغال والصحاري ، والساحل ، والمراعي ، وأكثر من ذلك بكثير ، كما تعج بالحيوانات الفريدة من جميع الأنواع . دعونا نتعرف في موضوعنا هذا حول الحيوانات التي تعيش في أفريقيا .

ماهي الحيوانات التي تعيش في أفريقيا – أفريقيا لديها مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية . هناك حيوانات برية تتناسب مع الموائل التي تحفاظ عليها . بعض هذه الحيوانات البرية تصنف على أنها “مهددة بالانقراض” ، في حين أن البعض الآخر متواجد بأعداد كبيرة . وبغض النظر عن أعداد تلك الحيوانات ، فإن كل منها يسهم في توازن التنوع البيولوجي داخل أقاليمها الأفريقية وعبرها . إليكم الحيوانات التي تعيش في أفريقيا .

حيوانات تعيش في أفريقيا
الزرافة – الزرافة هي أطول حيوان في العالم ، والمعروفة بالساقين الطويلة والرقبة . من ارتفاع رأسها إلى أخمص القدمين ، وارتفاع الزرافة الناضجة من 14 إلى 19 قدم ، ويزن الحيوان من 1،750 إلى 2،800 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . بما لديها من اللون البني على الرقبة ، ورأسها ذات اثنين من القرون . معطف الزرافة ذو البقع البنية الملونة باللون الأسود ، والتي يتم فصلها عن طريق اللون البيج . انها من الحيوانات العاشبة ، والتي تتغذى على الأوراق ، وبراعم شجرة ، وغيرها من النباتات الشائكة والأعشاب بكميات أقل . تتواجد الزرافة في بلدان أفريقية مثل كينيا والكاميرون وتشاد والنيجر وأوغندا وجنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا . هذه البلدان لديها سهول المراعي البرية ، ، والسافانا المناسبة لهم . الزرافة هي من الحيوانات الاجتماعية ، الإناث يعيشون في مجموعات من 10 إلى 12 . يصل الذكور إلى النضج الجنسي في سن 7 سنوات ، والإناث في سن 4 سنوات . ويبلغ متوسط عمرهم 25 سنة .

فرس النهر – بعد الفيل و وحيد القرن ، يأتي فرس النهر هو المرتبة الثالثة لأكبر الثدييات البرية في العالم . يزن فرس النهر من 5000 إلى 8000 رطلاَ . طول فرس النهر يصل إلى 9.5 إلى 14 قدما ، وذيول هي 35 إلى 50 سنتيمتر ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يبلغ طوله 5 أقدام على الكتفين ، وفقا لمؤسسة الحياة البرية في أفريقيا . هناك نوعان ، كلاهما موجود في أفريقيا . يتم العثور على فرس النهر الكبير إلى الجنوب من الصحراء في شرق أفريقيا ، في حين أن الأنواع القزمة تعيش في غرب أفريقيا . موطنها المفضل هو المستنقعات والبحيرات والأنهار ، حيث تبقى مغمورة لمدة تصل إلى 16 ساعة ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . فرس النهر هو الحيوان العاشب ، والذي يتغذى على الأعشاب ، القصب ، وبذور النبات . جلدها عديم الشعر وذو اللون البني الداكن إلى الرمادي الأسود . أفراس النهر هي حيوانات اجتماعية ، ويعيشون في مجموعات من 20 إلى 100 . خلال النهار ، يستقر فرس النهر ، ولكن عند الغسق فإنه يترك الماء للرعي . يبلغ متوسط عمر الفرس في البرية ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك ، لنحو 40 عاما .

النو – حيوان النو والذي يعرف بإسم التيتل االفريقي وهو حيوان ثديي عاشب ينتمي إلى عائلة الظباء . معطفه باللون البني الفاتح مع بقع من اللون الأسود . ويبلغ ارتفاعه لنحو 4.5 أقدام وطوله إلى 8 أقدام ويزن حتى 600 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . موطنها هو السهول العشبية والغابات المفتوحة الموجودة في وسط وجنوب وشرق أفريقيا ، مثل تلك الموجودة في سيرينجيتي وماساي مارا . حيوان النو هو من الحيوانات الاجتماعية التي تتجمع في قطعان ، والنشطة ليلا ونهارا . يبدأ النضج الجنسي للإناث في 1.5 إلى 2.5 سنة ، وبالنسبة للذكور في 3 إلى 4 سنوات . في البرية ، متوسط عمرهم يصل إلى 20 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . ويتعرض حيوان النو للإفتراس من قبل الأسود والفهود والضباع وكلاب الصيد والتماسيح .

الليمور – الليمور هو الرئيسيات الطويلة ، مع اللون الأبيض والأسود لذيل الحلق . لديه فراء سميك ذو اللون الرمادي البني على الظهر ، والرمادي على أطرافه والمتجرفة . ويوجد في الجانب السفلي خليط من الألوان البيضاء والرمادية والكريمة ، وفقا لمبادرة أركيف (منظمة العفو الدولية) . وجه الليمور ذو اللون الأبيض ، والعيون محاطة بقع داكنة ، والجزء العلوي مع فراء رمادي أبيض ، في حين أن الكفوف والقدمين مظلمة . ويزن الليمور مابين 5 إلى 5.7 رطلاً . يبلغ طول ذيل الليمور لنحو 55 سنتيمترا ، ويبلغ طول الرأس والجسم 8.5 إلى 45.5 سنتيمتر ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . وقد وجدت في الغابات الشاسعة في مدغشقر ، والغابات معرض الأراضي المنخفضة ، والغابات النفضية الجافة والغابات المطيرة والأودية الصخرية ، والأراضي الجافة ، وفقا لمبادرة أركيف . في هذه الموائل ، فإنه يتغذى على الفواكه والأوراق والزهور والسيقان والعناكب ، اليرقات ، الزيز ، الحشرات شرانق ، الطيور ، الحرباء ، والجنادب . يعيش الليمور في القوات التي يمكن أن تتكون من 6 إلى 30 منهم لكل منهما . فهي شرسة في حماية أراضيها ، واستخدام رائحة كآلية الدفاع . النضج الجنسي للليمور يبدأ في 2.5 إلى 3سنوات من العمر . في البرية ، يمكن للليمور ان يعيش في المتوسط 18 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك .

الفيل الأفريقية – الفيل الأفريقي هو أكبر حيوان على الأرض ، مع اثنين من السلالات . وهذه هي الفيلة الأفريقية للغابات والسافانا . ارتفاعها إلى الكتف يتراوح مابين 8.2 إلى 13 قدما ، ويزن 5000 إلى 14،000 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . طول الفيل الافريقي من الرأس إلى الأرض هو 19-24 قدما ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة (ووف) . معطفها مليئ بالتجاعيد الرمادية اللون ، وتغطي مع الفراء المتفرق . الفيل الأفريقي لديه جذع رائع ، مع قدرته على التنفس ، وشرب الماء ، والاستيلاء على الأشياء مثل الغذاء . وتتواجد أعداد الفيل الأفريقي في جنوب الصحراء الكبرى في بلدان شرق ووسط وجنوب وغرب أفريقيا مثل كينيا وغينيا والنيجر وجنوب أفريقيا وتنزانيا وأوغندا وزيمبابوي وغيرها . الموائل التي تناسب الفيلة الأفريقية هي المراعي وسافانا السنط ، والغابات ميومبو ، والمناطق الحرجية ، حيث أنها تتغذى على ما يصل إلى 300 رطلاً من الأطعمة مثل الجذور والأعشاب والفواكه ونباح الشجرة ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يعيش الفيل الأفريقي في قطعان حوالي 10 ، تتألف من الذكور والإناث على حدة . وفي بعض الأحيان ، تنضم عدة وحدات عائلية لتشكيل عشيرة من حوالي 70 فيل ، تقود كل منها أنثى ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة . الفيلة الأفريقية تحقق النضج الجنسي في 10 إلى 12 عاما ، وفقا لتنوع الحيوان (أد) . في البرية ، لديهم متوسط عمر يصل إلى 70 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك .

الزيبرا – الحمار الوحشي هو حيوان ثديي عاشب معروف بالخطوط السوداء البيضاء في جميع أنحاء جسمه . ارتفاعه إلى الكتف هو 3.5 إلى 5 أقدام ، ويزن 440-990 رطلاً . ينتشر في شرق افريقيا والجنوب الافريقى مع مجموعات حمار الوحش فى دول مثل كينيا وتنزانيا واوغندا ورواندا واثيوبيا وناميبيا وانجولا وجنوب افريقيا وفقا لما ذكرته مؤسسة الحياة البرية فى افريقيا . هذه البلدان لديها المروج العشبية وموائل الغابات السافانا مع الأعشاب والشجيرات والأعشاب والأغصان والأوراق . الحمير الوحشية هي الحيوانات الاجتماعية . يصل الإناث للنضج الجنسي في عمر سنتين ، والذكور في سن 3 سنوات . في البرية ، يمكن للحمار الوحشي أن يعيش في المتوسط 25 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . الحيوانات المفترسة هي الأسود ، الفهود ، الضباع ، الكلاب الصيد ، والبشر .

المامبا الخضراء الغربية – المامبا الخضراء الغربية هو ثعبان أخضر لامع . متوسط طوله هو 6 أقدام ، وأطول طول عن أي وقت مضى سجل 12 قدم . ووفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، فإن موطن المامبا الخضراء الغربية الأصلي في بنن وغامبيا وغينيا وغينيا – بيساو والسنغال وسيراليون وتوغو . وفي هذه البلدان ، تعيش المامبا الخضراء الغربية في الغابات الرطبة حيث يتجاوز هطول الأمطار 1500 مليمتر سنويا ، ولكن في توغو تشمل موطنها الطبيعي للغابات المفتوحة الأكثر جفافا في الشمال ، وسافانا الغينية في الغرب ، ومناطق البحيرات الساحلية أيضا . في هذه البيئة تتغذى في المقام الأول على القوارض ، وكذلك الطيور والسحالي ، والخفافيش ، وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة . تعيش المامبا الخضراء الغربية على الجحور النملية والحيوانية المهجورة ، وفي التضاريس الصخرية والفرشاة المتفرقة . انها ليلية حيث سكانها الكبيرة .

الكركدن الأبيض – بعد الفيل ، ووحيد القرن الأبيض يأتي في المرتبة الثانية كأكبر الثدييات البرية في العالم . لون بشرته رمادي-بني ، على الرغم من أن الاسم الأول يوحي بأنها بيضاء . في مرحلة النضج الكامل ، يصل طول وحيد القرن الأبيض من الرأس إلى الأرض هو 3.4 إلى 4.2 متر ، وطول الذيل هو 50 إلى 70 سم ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يمكن أن يصل ارتفاع الكركدن الأبيض إلى الكتف 1.85 متر ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة ، ويمكن أن تكون القرون الأمامية 60 إلى 150 سنتيمترا . وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك ، وزنه بين 3،168 و 7،920 طن ، على الرغم من أن الإناث هي أصغر بكثير . وفى افريقيا ، يوجد 98.8 فى المائة من وحيد القرن الابيض فى جنوب افريقيا وناميبيا وزيمبابوى وكينيا وفقا لما ذكره الصندوق العالمى للطبيعة . هذه البلدان لديها المراعي المدارية وشبه الاستوائية والسافانا ، والأراضي الشجيرات التي يتغذى عليها . النضج الجنسي للإناث يبدأ من 4 إلى 5 سنوات ، ولكن تتكاثر فقط بعد 6 سنوات أو 7 . وفي الوقت نفسه ، يبدأ الذكور التزاوج في 10 إلى 12 عاما . ويبلغ عمر وحيد القرن الأبيض 40 عاما وفقا للصندوق العالمي للطبيعة .

الضبع – الضبع هو حيوان شبيه بالكلب ، وهو ثاني أكبر الحيوانات الآكلة للحوم في أفريقيا بعد الأسد ، وفقا لمبادرة أركيف (منظمة العفو الدولية) . ويتراوح الضبع المرقط بين 110 و 190 رطل ، ويبلغ طولها من الرأس إلى الأرض ما بين 0.86 و 1.5 متر ، وذيلها يتراوح مابين 25 و 36 سنتيمترا وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . لديها فكين قويين تسحق العظام الثقيلة للحصول على النخاع المغذي ، ولكنها تأكل أيضا الطيور والسحالي والثعابين والحشرات ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يمكن أن يعمل الضبع المرقط بسرعة عالية دون تعب ، وتنتج أصوات تشبه الضحك . تهيمن إناث الضباع على الذكور ، وذلك وفقا لتقرير فريق متخصص من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة . ويهيمن سكان الضبع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، باستثناء الغابات المطيرة في الكونغو ، وفقا لمبادرة أركيف . وكينيا ، وتنزانيا ، وإثيوبيا ، وبوتسوانا ، وجنوب أفريقيا ، وناميبيا لديها أكبر عدد من الضبع . هذه البلدان لديها السافانا والمراعي والغابات والغابات الجبلية تصل إلى 4000 متر في الارتفاع حيث يسكن الضباع . يتم تحقيق النضج الجنسي في 2 إلى 3 سنوات ، ولها متوسط عمر يصل إلى 25 عاما في البرية ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك .

الفهد – الفهد هو أسرع الثدييات البرية في العالم . ويصل إلى سرعات 60 ميلا في الساعة في اقل من ثلاث ثوان وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . الأسود مميزة باللون الأصفر إلى البقع البرتقالية الناعمة ، ويزن 77 إلى 143 رطلاً . طول الفهد من الرأس إلى الأرض هو 1.1 إلى 1.4 متر ، والذيل بطول 65-80 سنتيمتر . وفقا لمؤسسة الحياة البرية في أفريقيا ، هناك حوالي 7500 من الفهود التي المتواجدة في البرية ، وتعيش أقاليم في شرق وجنوب أفريقيا في بلدان مثل كينيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا وأوغندا ، والجيران الآخرين . موائل الفهد هي الغزلان ، العجول البرية ، إمبالاس ، الأرانب ، والحيوانات العاشبة . الفهود هي الحيوانات الانفرادية إلى حد كبير ، ولكن في بعض الأحيان يعيش الذكور في مجموعات صغيرة . وتكون الإناث منفصلة إلا عند جمع الأشبال . الفهد يصل إلى النضج الجنسي في سن 20 إلى 23 شهرا ، وفقا لمؤسسة الفهد ، وفي البرية لديها متوسط عمر 10-12 سنوات .

مقالات متنوعة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *