ما هي أهمية مهارات الإتصال ؟

كتابة هاجر آخر تحديث: 03 أبريل 2017 , 11:42

أصبحت مهارات الإتصال تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للفرد حيث يتوقف عليها نجاحه في الكثير المجالات سواء في العمل أو الدراسة أو غير ذلك ،و خلال السطور القادمة سوف نتحدث تفصيلاً عن أهمية مهارات الإتصال فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة سريعة عن مهارات الإتصال .. يمكن تعريفها بأنها مجموعة من المهارات التي يلجأ الفرد للإعتماد عليها من أجل النجاح في نقل فكرة أو توصيل معلومة معينة لشخص آخر عبر مختلف الوسائل سواء من خلال الرسائل النصية المكتوبة أو عبر الرسائل الشفوية أو من خلال لغة الجسد كتعبيرات الوجه ،و غير ذلك و بالطبع بناء على مدى استيعاب المرسل إليه  للرسالة سوف يقوم بالرد عليها و الجدير بالذكر أن الفرد لا يمكنه الإستغناء عن هذه المهارات لأن الإنسان كائن اجتماعي لا يمكنه العيش بمفرد دون أن يتفاعل مع الآخرين و بالطبع الإتصالي يعني التواصل ،و من أبرز مهارات الإتصال مهارة الإلقاء و التحدث ،و مهارة الإستماع ،و مهارات القراءة ،و الكتابة .

أقرأ : أفضل طرق تنمية مهارات الإتصال 

ثانياً ما هي أهمية مهارات الإتصال ..؟ تعتبر هذه المهارات هي الحجر الأساسي لتقدم الأفراد ،و المؤسسات ،و الشركات ،و تتجلى أهميتها فيما يلي :-

* يحتاج الفرد في عمله إلى هذه المهارات  سواء إن كانت الشفوية أو الكتابية حتى يستطيع التواصل مع زملائه ،و رؤسائه ،و كذلك التواصل مع عملاء المنشأة أو المؤسسة .

* يعتمد على هذه المهارات في نقل ،و تبادل المعلومات و الأفكار بين الأفراد ،و هذا ما يجعلها تلعب دوراً أساسياً في إحداث تقدماً هائلاً ي شتى المجالات سواء إن كانت الإجتماعية أو الإقتصادية أو الثقافية .

* تمنح المؤسسات ،و الشركات فرصة للتقدم ،و الإزدهار ،و ذلك لأن العمل الجماعي أو العمل ضمن فريق يعتبر أحد أهم الأساليب التي تساعد الشركات  في تحقيق الأهداف المنشودة ،و بالطبع السبب الحقيقي وراء نجاح الفريق في أداء مهامه إلمام جميع أعضائه بمهارات الإتصال .

* يعتمد الفرد على هذه المهارات بشكل أساسي في الترويج لنفسه فنجد أن الشخص الذي الترشح للإنتخابات ،و النجاح بها يلجأ إلى هذه المهارات من أجل تعريف الجمهور به ،و هكذا .

* تسهم هذه المهارات في إيجاد حلول فعالة لمختلف المشكلات و المواقف التي يتعرض لها الإنسان في حياته .

* اتقان الإنسان لمهارات الإتصال يجعله أكثر قدرة على التواصل بشكل إيجابي مع الآخرين ،و تكوين علاقات اجتماعية ناجحة كما يسهم أيضاً في زيادة ثقته بنفسه .

* تشكل أهمية خاصة للأشخاص العاملين في مجال التسويق كونها تساعدهم على التواصل مع العملاء ،و إقناعهم و التأثير عليهم لإتخاذ قرار الشراء .

* تؤدي  دور فعال في العملية التعليمية حيث يعتمد  المعلم عليها لكي ينجح في توصيل المعلومات بنجاح للطلاب .

* تجعل الفرد أكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة و ذلك لأنها تتيح له الفرصة للحصول على كم هائل من المعلومات ،و الأفكار  كما تسهم أيضاً  في تغيير شخصيته للأفضل فيصبح أكثر هدوء ،و حكمة .

* تجعل الفرد يتجنب العديد من الأخطاء و المشكلات التي تنتج عن سوء التعامل مع الآخرين ،و ذلك لأنها تزيد قدرته على التواصل بشكل مميز مع مختلف الفئات .

الخلاصة ..  هناك ارتباط وثيق بين نجاح الفرد و رغبته الشديدة في تحقيقة أهدافه ،و بين مهارات الإتصال ،و ذلك لأن اتقان الفرد لهذه المهارات يوفر له الوقت و الجهد ،و يعينه على تحقيق أهداف  ،و لذلك من الضروري أن يحرص الفرد على تعلم هذه المهارات سواء من خلال الإلتحاق بالدورات التدريبية أو عبر الإستفادة من الأشخاص الذي يتمتعون بها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق