” وهم كابجراس ” أغرب الأمراض النفسية

- -

ماذا تعرف عن وهم كابجراس أغراب الأمراض النفسية ..  العقل يعد هو المحرك الرئيسي إلى كل أجهزة جسم الإنسان و لذلك يجب على الإنسان الاهتمام جيداً بصحة عقله هذا الجهاز الحساس جداً الذي أنعم الله علينا به ، و لذلك يجب علينا أيضاً أن لا نرهق أنفسنا كثيراً في التفكير بكل مصاعب الحياة و يجب علينا تدريب أنفسنا جيداً على مواجهة المصائب و صعاب الحياة حتى لا نصاب بالكثير من الأمراض النفسية و الصحية ، و الأمراض النفسية تعد من أكثر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان و قد تصل الكثير من الأمراض النفسية إلى حد الجنون مما يجعل حياة الإنسان مليئة بالمشاكل التي لا تنتهي و يصبح يعيش في عالم بمفردة منفصل عن الواقع كثيراً ، من المؤكد أنك قد تعرف الكثير من الأمراض النفسية و لكن هناك بعض الأمراض النادرة جداً التي لا تعلم عنها شيء و من الممكن أيضاً أنك عندما تسمع بها لا تصدق وجودها ، و هذه الأمراض لم تتسبب فقط في المشاكل و العذاب إلى المريض و لكن أيضاً تجعل كل الأشخاص حوله من أهل و أصدقاء و أقارب يعيشون في جهنم و اليوم نحن سوف نتحدث عن مرض نفسي يعد من أكثر الأمراض النفسية غرابة و من المحتمل أنك قد تكون أول مرة تسمع عنه فهو مرض نادر جداً يطلق عليه اسم وهم كابجراس ، ما هو هذا المرض و ما هي أعراضه و أسبابة كل هذه الأمور سوف نتناول عنها الحديث اليوم من خلال هذا المقال تابع معنا لمعرفة كل ما يخص مرض وهم كابجراس .

ما هي متلازمة أو وهم كابجراس : هو مرض نفسي نادر جداً يتوهم فيه المريض أن كل من حوله من أفراد أسرته أو أصدقائه قد تم استبدالهم بأشخاص يشبهونهم من قبل شخص محتال و قد يصل الأمر إلى أنه من المحتمل أن يشك هذا المريض أن حيوانه الأليف قد تم استبداله ، و قد ينتج عن هذا الوهم أن المريض يحاول الهرب من أسرته أو قتلهم من أجل الدفاع عن النفس لأنه يظن أن أحدهم سوف يقوم بقتله .

أعرض مرض وهم كابجراس : كما ذكرنا من قبل أن أعراض هذا المرض تتخلص في وهم المريض بأن أقرب الأشخاص إليه قد تم استبدله بشخص يشبه تماماً و هناك حالات حقيقية قد أصيبت بهذا المرض و من أبرز و أشهر هذه الحالات كانت لسيدة مسنة تبلغ من العمر خمسة و سبعون عاماً كانت قد توهمت أن زوجها تم استبداله بشخص أخر يشبه يريد ألحاق الأذى بها و لذلك رفضت تماماً النوم معه في نفس الغرفة و قامت بحبس نفسها في غرفة أخرى مغلقة بابها من الداخل خوفاً منه و ليس هذا فقط لقد وصل الأمر إلى أنها طلبت من أبنها أن يشتري لها مسدساً و في يوم من الأيام أبلغت الشرطة عن زوجها و عندما تأكدت الشرطة من أنها تعاني من أوهام دخلت في الشجار مع رجال الشرطة مما جعلهم يقومون بإدخالها مصحة نفسية .

أسباب الإصابة بمتلازمة كابجراس :

مرض الفصام : مرض الفصام هو أحدى الأمراض النفسية الخطيرة و قد يتسبب في ظهور أمراض أخرى منها مرض وهم كابجراس

الجنون : أيضاً يصاب بمتلازمة كابجراس المرضى الذين يعانون من مرض الأعصاب و الجنون

الشيخوخة : عند البحث تم التأكد من أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بمرض وهم كابجراس لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل العصبية .

مرضى الصداع النصفي : أيضاً الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي عرضة لإصابة بمرض وهم كابجراس .

إدمان المخدرات : أيضاً مدمنين المخدرات عرضة للإصابة بمرض وهم كابجراس .

التعرض لصدمة في شخص قريب : قد يحدث هذا المرض عندما يتعرض المريض إلى صدمة في شخص يحبه عندما يتغير هذا الشخص في المعاملة و في هذا الوقت يبدأ المريض في أن يقنع نفسه أن هذا الشخص تم استبداله و ليس بالفعل هو الشخص الذي يحبه

طرق علاج مرض وهم كابجراس : العلاج الفردي هو الأنسب لمرضى وهم كابجراس،فمرضى هذا الوهم بحاجه للعناية والتحقيق من صحتهم بشكل مستمر. وتشمل التقنيات الإدراكية اختبار الحقائق واستخدامها. فقد تنجح في استخدام العقاقير والمهدئات وغيرها بعلاجهم.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

bassma

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *