كيف تثبت ذاتك ؟

كتابة هاجر آخر تحديث: 04 أبريل 2017 , 11:58

يحاول كل إنسان الإجتهاد في دراسته ،و عمله  من أجل إثبات ذاته ،و تحقيق أهدافه ،و لكن هناك فئة من لأشخاص لا تعرف كيف يمكنها ذلك ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نشرح تفصيلاً بعض الطرق التي يمكن للفرد الإعتماد عليها لإثبات ذاته فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً ما هي أهمية اثبات الذات .. الكثير من الشباب يمتلكون الكثير من العوامل التي من الممكن أن تؤهلهم ،و تعينهم على النجاح ،و التميز ،و لكنهم لا يعرفون كيف يديرونها و يحسنوا استغلالها بشكل صحيح و بالطبع الرغبة في إثبات الذات ،و التخلص من قيود الآخرين تدفع الفرد للبحث عن الطرق التي يمكنهم الإستعانة بها لإثبات ذاتهم من أجل تحقيق أهدافهم ،و طموحاتهم ،و التغلب على التحديات ،و العقبات التي تواجههم ،و الفوز بمكانة اجتماعية مرموقة ،و التمتع بثقة ،و أحترام الآخرين .

أقرأ : كيف تحقق النجاح و الوصول إلى هدفك ؟

ثانياً كيف تثبت ذات ..؟ يوجد مجموعة مميزة من الطرق التي يمكن للأفراد الإعتماد عليها لإثبات ذاتهم ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-

* يجب أن يكون الفرد واثقاً من قدرته على تحقيق النجاح ،و التفوق كغيره من الأشخاص فهذه الثقة تزيد طافقته و حيويته و تبعث بداخله الأمل ،و تسهم في تقوية عزيمته و هذا ما يجعله  قادراً على مواجهة الصعاب ،و التخلص من الأزمات ،و المشكلات التي تعترض طريقه .

* من الضروري أن يقوي الفرد إيمانه بالله عزوجل ،و عليه أن يلتزم بأداء الصلاة في وقتها ،و يتمسك بالدعاء ،و الذكر ،و المواظبة على القيام بالأعمال الصالحة مثل قيام الليل .

* على الفرد أن يحاول فهم نفسه جيداً ليعرف ما هي الأشياء التي يفضلها ؟ ،و ما الأشياء التي لا يرغبها ؟ ،و عليه أن يرسم خطة واضحة لمستقبله ،و يحدد أهدافه ،و أولوياته بشكل منظم ،و مترتيب حتى يقبل على أدائها بنجاح .

* يفضل أن يحاول الفرد توطيد علاقته بمن حوله ،و عليه أن يدرك جيداً أن كل إنسان سيتعرف عليه سوف يترك بصمة في حياته ،و لذلك عليه أن يحسن اختيار من يتعامل معهم  ،و يمكنه أن يستفيد من خبراتهم تجاربهم السابقة و قدراتهم  ،و يتطلع للتعرف على طريقة تفكيرهم ،و تعلم الطرق المناسبة للتواصل الإيجابي معهم .

* يجب أن يحدد الفرد وضعه الحالي ،و ما الذي نجح في إنجازه ،و ذلك حتى يعرف الفرد من أين سيبدأ .

* يمكن أن يسأل نفسه  ما هي نقاط الضعف التي تعوقه عن إثبات ذاته ؟ ،و ما هي نقاط القوة التي يمكن أن تساعده في ذلك ؟ ،و بعد تحديد نقاط الضعف ،و القوة عليه أن يبادر بالبحث عن الأساليب التي يمكن الإعتماد عليها للتخلص من نقاط الضعف ،و تحقيق أقصى استفادة ممكنة من نقاط القوة .

* يجب أن يتعلم الفرد كيف يحسن استغلال الفرص المتاحة أمامه لأن هناك فرص لا تعود مرة آخرى ،وأن يعرف أيضاً  كيف يقبل على اتخاذ القرارات المصيرية دون خوف أو تردد ،و لعل من أبرز ما يعينه على ذلك التفكير الإبداعي بعيداً عن الأفكار و الوسائل التقليدية ،و الخوف من الفشل أو النتائج السيئة .

* يجب أن يجتهد الفرد لينجح في عمله حتى ،و إن يعمل بوظيفة لا يحبها فعليه أن يتأقلم مع الوضع ،و يحاول التميز بها ليحقق النتائج المرجوة ،و يكتسب خبرات جديدة تؤهله للعمل في الوظيفة أو المجال الذي يحبه .

* من الضروري أن يلتزم الفرد بتنفيذ قراراته ،و أن يبتعد عن التأجيل ،و التسويف فمثلاً لا يقول سوف أحدد أهدافي غداً سوف أقوم بتنمية مهاراتي ،و قدراتي ،و لكن عليه أن يبدأ على الفور ي تنفيذ ما خطط إليه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق