فوائد الزهرة للرجيم

كتابة sahar آخر تحديث: 08 أبريل 2017 , 12:12

الزهرة هي من أحد أنواع الخضروات في الأساس ، و هي لها العديد من الأسماء المشهورة بها ، و منها القرنبيط ، و الشفلور ، و الزهرة من أحد أنواع النباتات التي تحتوي في تكوينها على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثال العناصر الكبريتية ، و التي تشبه إلى حد عالي خضار البروكلي ، و ذلك من ناحية التركيب الكيميائي ، و العضوي الخاص بها ، و لذلك فإنها تعمل على منح الجسم العديد من العناصر الغذائية المهمة ، و المفيدة له ، و توجد الزهرة بكثرة كبيرة في منطقة حوض البحر المتوسط هذا علاوة على انتشارها العالي ، و بوفرة في معظم أنحاء العالم العربي .

الفوائد الغذائية ، و الصحية للزهرة ، و بشكل عام :- يوجد عدداً من الفوائد الغذائية ، و الصحية العالية للزهرة ، و منها :-

أولاً :– تحتوي الزهرة على مادة الجلوكوزافانين ، و التي تعمل بشكل عالي على توفير الوقاية العالية للجسم من الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض مثال أمراض القلب ، و الشرايين .

ثانياً :- الزهرة غنية بفيتامين (b6) إضافةً إلى فيتامين (b1) ، و المهمان للجسم ، و بشكل عالي .

ثالثاً :- تحتوي الزهرة على مادة الدنيدوليلمثين ، و التي تعمل على توفير الوقاية الجيدة للجسم من الإصابة ببعض أنواع الأورام الخبيثة مثال سرطان الثدي هذا إضافةً إلى دورها القوي في مساعدة الجسم على القضاء على العديد من أنواع الأورام .

رابعاً :- الزهرة محتوية ، و بشكل عالي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة ، و التي تعمل على بناء أمعاءاً صحية ، و نشيطة .

خامساً :– الزهرة تعد مصدراً هاماً من مصادر حمض الاسكوربيك ، و الذي يعد من إحدى المواد الهامة للجسم ، و ذلك راجعاً إلى دوره القوي في التصدي لمرض الأسقربوط .

سادساً :- تحتوي الزهرة في تكوينها على عددا من المعادن الهامة مثال الحديد إضافةً إلى المغنسيوم علاوة على غناها بحمض الستريك .

سابعاً :- الزهرة غنية بفيتامين(أ) ، و الذي له دوراً عالياً ، و كبير في القيام بتقوية العظام علاوة على توفيره القدر العالي من الحماية للاسنان .

ثامناً :– الزهرة غنية بمادة الاوميجا (3) الدهنية ، و الشديدة الفائدة للجسم .

تاسعاً :- تتميز الزهرة بأنها من ضمن أنواع الأغذية القليلة السعرات الحرارية .

عاشراً :- تعمل الزهرة على توفير قدراً كبيراً من الحماية للجسم من الإصابة بمرض السكري .

إحدى عشر :- تقوم الزهرة بدور كبير ، و عالي في التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الجسم .

أثنى عشر :- للزهرة فائدة كبيرة في معالجة العديد من تلك المشاكل الهضمية الخاصة بالأطفال هذا علاوة على قيامها بالمساعدة الجيدة في نموهم ، و بشكل أسرع .

ثلاثة عشر :- تعمل الزهرة ،و بشكل قوي على حرق الدهون الزائدة في الجسم ، و بالتالي تقى الجسم من الإصابة بالسمنة ، و الوزن الزائد .

أربعة عشر :- للزهرة دور عالي ، و كبير في حماية الجسم من السموم ، و ذلك عن طريق مساعدتها له في التخلص من السموم الموجودة به .

أهم الفوائد الخاصة بالزهرة للرجيم :- يوجد عدداً من الفوائد الخاصة بالزهرة للرجيم ، و منها :-

أولاً :- تعمل الزهرة على تعزيز شعور الفرد بالشبع ، و الامتلاء ، و بالتالي عدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام ، و لفترة طويلة .

ثانياً :- تحتوي الزهرة على مكونات ، و عناصر تمنع حدوث زيادة الوزن ، و الإصابة بالسمنة مثال الاندولات .

ثالثاً :- تعد الزهرة من افضل الحميات الغذائية الخاصة بعملية إنقاص الوزن ، و القضاء على السمنة ، و ذلك يكون عن طريق القيام بصنع الشوربة ، و السلطة من الزهرة ، و تناولها من جانب الفرد المصاب بالسمنة ، مما يساعد ، و بشكل عالي على توليد الحرارة ، و التي بدورها تمنع السمنة نظراً لقيامها بالحرق العالي للدهون .

رابعاً :- وجود الألياف الغذائية الجيدة في الزهرة يساعد ، و بشكل قوي على سهولة عملية الهضم ، و تنشيطها ،و بالتالي سهولة عملية الإخراج ، و ذلك يرجع إلى منع تلك الألياف لتكدس الطعام في داخل الأمعاء .

أهم الأضرار ، و الآثار الصحية الخاصة بالزهرة على الجسم :– يوجد عدداً من الآثار الجانبية ، و الأضرار الصحية الخاصة بالزهرة ، و هي :-

أولاً :- وجود الغازات في المعدة ، و الأمعاء :- و ذلك يكون عند تناولها بشكل عالي مما ينتج عنه الإزعاج العالي للفرد ، و هذه الغازات في الأساس تكون عبارة عن هيدروجين ، و ثاني أكسيد الكربون .

ثانياً :- الحساسية :- تعتبر الزهرة ضارة ، و بحد عالي للغاية عند تناولها من جانب أولئك الأشخاص المصابون بالأساس بالحساسية المفرطة تجاهها إذ ينتج عن تناولهم للزهرة الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية مثل شعورهم القوي بالحكة علاوة على ضيق التنفس أي عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ، و في بعضاً من الأحيان يصاحب تلك الأعراض حدوث تورم في بعض أعضاء الجسم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق