أكثر دول العالم إستهلاكا للكهرباء

- -

الكهرباء…تعتبر الكهرباء من أهم الإستخدمات المعيشية التي يصعب على الإنسان الإستغناء عنها في وقتنا الحالي، فكثيرا ما تخيلت للحظات هل من الممكن أن يأتي عليً يوما أستطيع أن أستغنى فية عن الكهرباء فوجدت الإجابة بالنفي ، حيث دخولها في العديد والعديد من الأمور المعيشية بداية من أول يومي بالضغط على زر إضائة مصباح غرفتي إلا الذهاب إلية مرة أخرى كي أنام، مرورا بكل من الإنارة والتدفئة وتشغيل المصانع وتحريك القطارات حتى في الحركة المرورية للشوارع التي تعتبر بمثابة شرايان الحياة في أي دولة، وتعتبر الكهرباء إحدى الخواص الفيزيائية للمواد التي  تنتج عن وجود فرق في التوازن بين الإلكترونات والبروتونات على المستوى الذري للمادة الذي يعطي الذرة شحنات موجبة أو سالبة نتيجة لعدد الإلكترونات التي فقدتها أو اكتسبتها الذرات مما يؤدي إلى عدة مؤثرات وصفات للمادة منها (التوصيل الحراري، والتجاذب والتنافر مع المواد الاخرى)، و استمرار هذه المؤثرات لفترة معينة يقوم بإنشاء تيار يسري خلال المادة على شكل سيل من الشحنات وتعمل على تشغيل الأحمال الكهربائية من مصابيح وأدوات كهربائية، أما موضوع مقالتنا فنتحدث فيه عن أكثر الدول إستهلاكا للكهرباء وسوف نجد إنه يوجد علاقة طردية قوية بين كل من إستهلاك الكهرباء والدول الصناعية الكبرى نظرا لما تحتاجة المصانع من قدر عال من الكهرباء لتشغيلها بشكل مستمر.

ما هي أكثر دول العالم إستهلاكا للكهرباء… والأن سوف نعرض على حضراتكم أهم وأكبر دول العالم إستهلاكا للكهرباء وعلى رأسهم كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا واليابان وألمانيا وهذا يدل على إن تلك الدول هي كبرى دول العالم في الناحية الصناعية نظرا لما تحتاجة المصانع من أحمالا كبيرة من الطاقة الكهربائية التي تعمل على تشغيل ما بها من معدات التصنيع، أما عن قائمتنا لكبرى الدول إستخداما للكهرباء فسوف تأتي بناء” على إحصائيات عام 2005 ميلاديا.

المركز الأول: (الولايات المتحدة الأمريكية)… تأتي الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة الأولى في قائمتنا من أكبر دول العالم إستخداما للكهرباء  حيث وصل حجم إستهلاكها إلى 3.816.000.000 (كيلو واط ساعي/عام)، وكان التعداد السكاني انذاك وصل إلى قرابة الثلاث مئة مليون نسمة، حيث وصل معدل إستهلاك الطاقة للفرد إلى 1.460 واط.

المركز الثاني: (جمهورية الصين الشعبية)… وتأتي الصين في المرتبة الثانية في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى 2.859.000.000 (كيلو واط ساعي/ عام)، وكان عدد السكان وصل إلى 1.315.844.000 نسمة حيث بلغ معدل إستهلاك الطاقة للفرد إلى قرابة المئتين وثمان وأربعين واط.

المركز الثالث: (روسيا)… ثم تأتي روسيا في المرتبة الثالثة عالميا في قائمتنا حيث وصل إستهلاكها للكهرباء إلى 985.200.000 (كيلو واط ساعي/ عام)، كما بلغ عدد سكانها قرابة المئة وأربع وأربعين مليون نسمة في عام 2005 ميلاديا حيث وصل معدل إستهلاك الطاقة للفرد إلى 785 واط.

المركز الرابع: (اليابان)… أما اليابان فتأتي في المرتبة الرابعة في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى 974.200.000 (كيلو واط ساعي/ عام) وكان تعداد السكان في ذلك الوقت وصل إلى 128.085.000 نسمة، وقد بلغ معدل إستهلاك الطاقة للفرد إلى 868 واط.

المركز الخامس: (ألمانيا)… أما ألمانيا وهي من أكبر الدول الأوروبية في الناحية الصناعية فقد إحتلت المرتبة الخامسة في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى 545.500.000 (كيلو واط ساعي/ عام)، وكان التعداد السكاني أنذاك وصل إلى قرابة الثلاثة وثمانين مليون نسمة حيث وصل معدل إستهلاك الفرد للطاقة حوالي 753 واط.

المركز السادس: (كندا)… ثم تأتي كندا في المرتبة السادسة عالميا في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى 540.200.00 (كيلو واط ساعي/عام) وكان التعداد السكاني في ذلك الوقت وصل إلى الثلاثة وثلاثين ونصف مليون نسمة حيث وصل معدل إستهلاك الفرد للطاقة إلى حوالي 1.910 واط.

المركز السابع: (الهند)… أما الهند فقد حصلت على المرتبة السابعة في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى 488.500.00 (كيلو واط ساعي/ عام)، وكان أنذاك عدد السكان وصل إلى 1.103.371.000 نسمة، حيث وصل معدل إستهلاك الطاقة للفرد إلى 50.5 واط.

المركز الثامن: (فرنسا)… أما فرنسا فتحتل المرتبة الثامنة بحجم إستهلاك وصل إلى 451.500.000 (كيلو واط ساعي/عام) ووصل معدل إستهلاك الفرد للطاقة إلى 851 واط ، حيث كان عدد السكان يصل إلى قرابة الستين ونصف مليون نسمة.

المركز التاسع: (كوريا الجنوبية)… أما كوريا الجنوبية فتحتل المرتبة التاسعة بحجم إستهلاك وصل إلى 368.600.000 (كيلو واط ساعي /عام) كما بلغ معدل إستهلاك الطاقة للفرد إلى حوالي 879 واط، وقد وصل عدد السكان إلى قرابة الثماني وأربعين مليون نسمة.

المركز العاشر: (البرازيل)… وأخيرا وليس أخرا تعتبر البرازيل من أكبر الدول في قارة أمريكا الجنوبية وقد إحتلت المرتبة العاشرة في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى 368.500.000 (كيلو واط ساعي/عام)، كما بلغ معدل إستهلاك الفرد للطاقة إلى 226 واط، حيث وصل عدد السكان إلى قرابة 186.405.000 نسمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

habiba

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *