Monday, May. 21, 2018

  • تابعنا

انواع البراكين واسمائها

يحدث البركان نتيجة لإثارة الحمم الساخنة التي تخرج من الجبال . ويؤدي الضغط المتراكم تحت قشرة الأرض إلى تكوين هذه البراكين مع إطلاق مادة ساخنة منه ، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون خطرا للغاية . البركان ليس سوى للتمزق الذي يحدث على كوكب الأرض والذي يسمح بمرور الغازات ، الحمم البركانية ، والرماد البركاني للهروب من منطقة الصهارة تحت السطح . تتكون الأرض من 17 لوحة تكتونية كبيرة وجامدة والتي تطفو فوق طبقة العباءة التي هي أكثر سخونة والأكثر ليونة . وهذا هو السبب الرئيسي وراء حدوث البراكين على سطح كوكبنا . وعادة ما توجد هذه النقاط في النقاط التي تتناقض فيها الألواح التكتونية .

البراكين في مرتفع وسط المحيط الأطلسي هي أمثلة على البراكين التي شكلتها اللوحات التكتونية المتباينة . البراكين في حلقة المحيط الهادئ هي الناجمة عن اللوحات التكتونية المتقاربة والتي تأتي معا . وقد وجدت أيضا بأن البراكين يمكن أن تتشكل في الأماكن التي تمدد فيها ألواح القشرة الداخلية أو في ترققها . يتم العثور على مثل هذه البراكين في صدع شرق أفريقيا ، الويلز الرمادي كلير والوتر البركاني ، حقل وريو غراندي المتصدع في أمريكا الشمالية . وتقع هذه البراكين تحت المظلة “الفرضية للوحة” البركانية . هناك أيضا العديد من البراكين البعيدة عن حدود اللوحة . هذه هي “النقاط الساخنة” مثل هاواي ، والتي تحدث بسبب ارتفاع السطح مع الصهارة القادمة من حدود العباءة الأساسية ، وهي التي نشأت منذ حوالي 3000 كم مع عمقها الكبير تحت الأرض .

معلومات عن البركان – أصل كلمة “بركان” يمكن ارجاعه الى اسم فولكانو ، وهي جزيرة بركانية في الجزر الايولية في ايطاليا . ويستمد اسم الجزيرة من فولكان ، الذي هو إله النار وفقا للأساطير الرومانية . دراسة البراكين هو العلم في حد ذاته ، والمعروف باسم علم البراكين . وهناك عدد من الأخطار التي يمكن أن تطرحها البراكين . وينظر إلى هذا ليس فقط في المنطقة المجاورة والمباشرة من البراكين . يتم العثور على الرماد البركاني ليكون تهديدا للطائرات حيث انه قد يتأثر بذوبان الجسيمات من ارتفاع درجة الحرارة . وتغير هذه الجزيئات في شكل التوربينات من خلال الالتزام بها . وهذا يعطل عملها . الرماد وقطرات حامض الكبريتيك يمكن أن تحجب الشمس وتخفض درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض . وهذا يبرد التروبوسفير . وعلاوة على ذلك ، فإنها تستوعب أيضا الحرارة التي يتم إشعاعها من الأرض لتكون دافئة مع الغلاف الجوي العلوي أو الستراتوسفير . وقد تسبب هذا الشتاء البركاني في المجاعات الكارثية في تاريخ الأرض .

انواع البراكين واسمائها – عند سماع اسم البركان ، فإن أول ما يتم تصوره هو من جبل مخروطي يثير الحمم والغازات السامة عبر حفرة وجدت على قمتها . ولكن ، هذا هو نوع واحد فقط من البركان . هناك العديد من الأنواع الأخرى كذلك . يتم العثور على بعض أنواع البراكين بما لديها من قمم وعرة والتي تتشكل من قباب الحمم بدلا من حفرة القمة المعتادة . هناك أنواع أخرى لها ميزات المناظر الطبيعية مثل الهضاب . ويمكن تطوير التنفيس لقذف الحمم ، والرماد ، والغازات في أي مكان على الأرض . وهذا يمكن أن يؤدي إلى المخاريط الأصغر . مثال على هذا النوع الموجود في هاواي . ثم هناك بركان الجليد الذي يعرف بإسم كريوفولكانويس ، والمتواجد أساسا على بعض أقمار المشتري ، زحل ، ونبتون . براكين الطين عموما لا ترتبط مع أي نشاط ماغمات معروف . درجات الحرارة الموجودة على البراكين الطينية هي عموما أقل من تلك البراكين . بإستثناء بعض حالات البراكين كبركان الطين وأنواع أخرى شائعة كبراكين الدرع ، قباب الحمم ، المخاريط البركانية أو المخاريط الجمرة ، كريبتودوميس ، ستراتوفولكانويس أو البراكين المركبة ، البراكين الغواصة ، سوبيرفولكانويس ، والبراكين التحت جليدية . وعادة ما تصنف البراكين حسب تواتر اندلاعها إلى النشطة ، النائمة أو الغير نشطة ، أو المنقرضة . البراكين النشطة هي تلك التي تندلع بانتظام . ولكن ، ليس هناك قاعدة صعبة وسريعة لتحديد مدى البركان النشط كما أن عمر البراكين يمكن أن يتراوح من بضعة أشهر إلى أكثر من مليون سنة . ويعتبر البركان منفجراً إذا كان البركان المنفجر حاليا أو الذي يظهر الانبعاثات الغازية الجديدة الهامة أو الزلازل الغير عادي أو مع ظهور أي علامات أخرى من هذا القبيل من الاضطرابات . ويعتبر البركان نشطا إذا كان قد اندلع في السنوات ال 10،000 الماضية . معظم البراكين في هذه الفئة تواجدت حول حلقة المحيط الهادئ . وقد نشأت أكثر البراكين نشاطا على الأرض في عام 2013 وهو بركان كيلويا أو بركان هاواي الشهير الذي بدأ في الإنفجار منذ عام 1983 لتشكيل أطول بحيرة حمم وجبل إتنا وسترومبولي في منطقة البحر المتوسط التي كانت في الثورة المستمرة ، وجبل ياسور في فانواتو وذلك كان منفجر باستمرار لنحو أكثر من 800 سنة . هناك العديد من البراكين الأخرى النشطة .

تصنف البراكين على أنها الأنواع المنقرضة إذا لم يكن من المرجح أن تندلع مرة أخرى بسبب عدم وجود أي من الصهارة . بعض الأمثلة على البراكين المنقرضة في عدد من البراكين المتواجدة في سلسلة كجبال هاواي الإمبراطورية البحرية في المحيط الهادئ ، زويدوال ، هوهنتويل ، وبراكين شيبروك في هولندا . قلعة إدنبره في اسكتلندا فوق البركان المنقرض .

التمييز بين البراكين المنقرضة والنادرة صعب جدا . ويعتبر البركان منقرضا إذا لم تكن له سجلات مكتوبة لنشاطه . هناك البراكين التي لا تزال نائمة لفترة طويلة جدا مثل يلوستون وتوبا ، التي ظلت غير نشطة لمدة 700،000 سنة و 380،000 سنة على التوالي . وكان بركان فيزوف غير نشط حتى اندلع في 79 ميلادي لتدمير المدن الشهيرة في التاريخ الروماني . كان بيناتوبو غير واضح حتى اندلعت في عام 1991 . ونفس الحال مع بركان سوفريير هيلز في جزيرة مونتسيرات وجبل فوربيكيد في ألاسكا .

هناك أكثر من 1500 من البراكين النشطة المتواجدة على سطح الأرض . تم اكتشاف نحو 80 أو أكثر من البراكين تحت المحيطات . هناك الصخرة السائلة داخل البركان الذي يعرف باسم الصهارة . ويطلق على الصهارة بتدفق البركان كما الحمم البركانية . كما تتدفق الحمم الطازجة لتضيء الأحمر الساخن إلى الأبيض الساخن . ويمكن أيضا أن تصنف البراكين وفقا لتكوين المواد المندلعة ، أو الحمم البركانية . وهذا يؤثر على شكل البركان . فيلسيك لافاس ليحتوي على أكثر من 63٪ من السيليكا ، وهي لزجة للغاية . متوسط لافاس يحتوي على 52 إلى 63٪ من السيليكا . ليتم العثور على هذه البراكين كـ “أنديسيتيك” فوق مناطق الانهيار ، مثل جبل ميرابي في إندونيسيا . حمم مافيك تحتوي على 45٪ إلى 52٪ من السيليكا ، مع أعلى النسب المئوية من المغنيسيوم والحديد أو البازلتية. حمم أولترامافيك هو التصنيف الأخير مع أقل من 45٪ من السيليكا . وتسمى أيضا بـ كوماتيتس وهي النادرة جدا .

حقائق مثيرة للاهتمام حول البراكين
أكبر بركان نشط على الأرض هو ماونا لوا في هاواي . هنا ، تزرع القهوة في التربة البركانية . بل هو أطول من جبل ايفرست من قاعدتها لتحت مستوى سطح البحر إلى القمة . ارتفاعه يصل إلى 13،677 قدم فوق مستوى سطح البحر . ويمكن تطويق حوض المحيط الهادئ في حلقة النار في المحيط الهادئ . وهي منطقة الثورات البركانية المتكررة مع 452 من البراكين ، والتي تقع بها نحو أكثر من 50٪ من البراكين النشطة والنائمة في العالم . ومع حوالي 81٪ من أكبر الزلازل في العالم و90٪ من الزلازل في العالم . بعض من الانفجارات البركانية الأكثر شهرة في العصر الحديث هي جبل بيناتوبو في عام 1991 ، نوفاروبتا في عام 1912 ، جبل سانت هيلنس في عام 1980 ، وجبل كراكاتو في عام 1883 . أكبر بركان معروف في كل من النظام الشمسي على المريخ . ومنها أوليمبوس مونس التي هي 600 كيلومتر أو 373 ميلا واسعاً ، و 21 كيلومترا أو 13 ميلا عالياً . لو ، وهي واحدة من أقمار المشتري ، مع أكبر عدد من الأنشطة البركانية في النظام الشمسي . وهي المغطاة في البراكين ، والسطح ليتغير باستمرار بسبب هذه الحقيقة . توجد أيضاً البراكين على قاع المحيط وأيضا تحت إيسيكابس ، مثل البراكين التي ينظر إليها في أيسلندا . وهناك أكثر الغازات البركانية شيوعا هي بخار الماء وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون وفلوريد الهيدروجين وكلوريد الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين . يمكن للانفجارات البركانية الكبيرة أن تسقط بمتوسط درجات الحرارة على الأرض بحوالي نصف درجة من خلال انعكاس الإشعاع من الشمس . وقد شهد القرن الماضي عدة أمثلة لهذه العملية .

الخفاف هو الصخور النارية الفريدة من نوعها والتي لديها القدرة على الطفو في الماء . بل هي صخرة بركانية يمكن أن تستخدم أيضا كجلخ . ويجد استخدامها في الصالونات لإزالة الجلد الجاف للأظافر . انها خفيفة في اللون وتحتوي على الكثير من فقاعات الهواء بسبب الغازات المحاصرة بين الزجاج البركاني الهشة والمعادن . وهي الخفيفة والمختلفة ، والتي تشكلت خلال الانفجارات الشديدة من جميع أنواع الصهارة مثل أندسيت ، الداسيت ، البازلت ، والرايوليت . لهار هو نوع من تدفق الطين أو تدفق الحطام الذي يحتوي على الحطام الصخري ، والمواد البيروكلاستية ، والماء . ويتدفق من البركان وعادة مايكون على طول وادي النهر .

يحتوي التدفق البركاني على خليط مائع من الشظايا شبه الصلبة ، والغازات الساخنة التي تتوسع . يتدفق على جانبي البركان وأثقل من الهواء . هذه المستحلبات التي تتحرك مثل الانهيار الثلجي ، لكنها ساخنة جدا ، ومع التحرك في الإعصار مثل السرعات ، والتي تحتوي على الغازات العالية السمية . وتعتبر التدفقات البيروكلاستية هي أخطر الأنواع مع جميع أنواع الظواهر البركانية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(3) Readers Comments

  1. ديلارا كهينة
    25/11/2017 at 10:46 م

    مقال مهم جدا سكرا

  2. Abdelaziz
    05/12/2017 at 2:44 ص

    شيءجميل

  3. سدرة المنتهى
    13/01/2018 at 10:04 م

    هل من الممكن ان تكتبوا لنا اسماء البراكين على شكل مطات ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *