كيفية طبخ لحم الغزال

- -

يعد لحم الغزال من أحد أنواع اللحوم المتميزة ، و الشهية إلى حد عالي عن بقية أنواع اللحوم الأخرى هذا بالإضافة إلى فوائده الغذائية ، و الصحية العالية ، و منها مساهمته الكبيرة في تحسين معدلات الخصوبة علاوة على تقويته لعضلة القلب بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من مادة الجلكوبين ، و التي تعمل ، و بشكل جيد على تحفيز إنتاج الجلوكوز في الجسم هذا بالإضافة إلى غناه العالي بالكالسيوم ، و الفسفور ، و المفيدان في تقوية العظام ، و الأسنان ، و لذلك فإن لحم الغزال يدخل ، و بشكل كبير في تحضير العديد من الوجبات ، و خاصة تلك النوعية من الوجبات الخاصة بالولائم ، و المناسبات ، و ذلك بالطبع يرجع إلى سعرها العالي علاوة على قلة توافرها في العادة في الأسواق أو المتاجر الخاصة باللحوم ، و لذلك فإن المصدر الأساسي لها في الغالب يكون من خلال رحلات الصيد ، و التي تستهوي عدداً كبيراً من الأشخاص ، و التي تكون لها مواعيد معينة ، و مواسم خاصة بها ، و ذلك يكون من أجل أن يقوموا بصيد أعداد كبيرة سواء من الطيور أو الحيوانات ، و من بينها الغزال ، و لكن ما هي الطريقة التي نتمكن بها من طهي لحم الغزال لنتمتع بمذاقه الشهي ، و المتميز عن بقية أنواع اللحوم الأخرى هذا بالإضافة إلى استفادتنا الصحية من خلال تناوله بالعديد من الفوائد الغذائية ، و الصحية للجسم .

المكونات الواجب توافرها للقيام بعملية طهي لحم الغزال :- يوجد عدداً من المكونات التي سيكون علينا تحضيرها من أجل طهي لحم الغزال و هي :-

أولاً :- غزال صغير مفرغا من الأحشاء الداخلية و منظفاً بشكل جيد .

ثانياً :- ما مقداره كوبا من الأرز المصري قصير الحبة .

ثالثاً :- ما مقداره نصف كوب من السمن أو من الزبدة .

رابعاً :- ما مقداره ملعقة كبيرة الحجم من الكزبرة الجافة .

خامساً :– ما مقداره ملعقة كبيرة الحجم من الهيل المطحون .

سادساً :- ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة .

سابعاً :– ملعقة كبيرة من بودرة البصل .

ثامناً :- ما مقداره ملعقة كبيرة الحجم من الأوريغانو.

تاسعاً :- ما مقداره ملعقة كبيرة من الشطة المجروشة .

عاشراً :- ما مقداره كوباً من البقدونس المفروم ، و من الممكن الاستعاضة عنه بالكزبرة الخضراء ، و المفرومة ، و ذلك على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .

إحدى عشر :- ما مقداره ملعقة كبيرة من البهارات المتنوعة .

أثنى عشر :– ما يعادل كوباً من المكسرات مثل اللوز أو الكاجو .

ثلاثة عشر :- عدد (1) بصلة مفرومة ، و بشكلاً جيداً .

أربعة عشر :- ما مقداره ربع كوباً من الصويا صوص أو من دبس الرمان ، و

ذلك حسب رغبة المتناول .

خامسة عشر :- ما مقداره ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود .

سادسة عشر :– عدد ( 20) فص من الثوم ، و الذي سنقوم بعملية هرسه بشكل جيد .

سابعة عشر :- ما مقداره (3) ملاعق كبيرة من معجون البندورة .

ثمانية عشر :- كوباً من اللبن الزبادي .

طريقة طهي و تحضير لحم الغزال :- للقيام بعملية طهي لحم الغزال سيكون علينا اتباع عددا من الخطوات الأتية و هي :-

أولاً :– في البداية سيكون علينا القيام بتسخين كمية من السمن ، و ذلك في داخل وعاءاً للطهي ثم تأتي عملية وضعنا للبصل المفروم عليه بالإضافة إلى ملعقتان من الثوم المهروس مع مراعاة تقليب المكونات لحين وصولها إلى اللون الذهبي .

ثانياً :- نضيف البازلاء الخضراء إلى البصل ، و الثوم ، و ذلك من أجل أن تتسبك بشكل جيد ثم نضع كمية من البهارات الموجودة لدينا ، و هي الملح ، و البهارات المتنوعة ، و الفلفل الأسود ، و الهيل المطحون ، و الشطة المجروشة ، و الكزبرة الجافة مع مراعاة التقليب للمكونات بشكل جيد ، و حتى نشتم رائحتها النفاذة ، و القوية في أثناء عملية تقليبها .

ثالثاً :- نقوم بإضافة الأرز المنقوع ، و المغسول بشكل جيد إلى خليط البهارات ، و الخضار الموجود لدينا ، و ذلك لمدة بضع دقائق لحين سماع صوت طقطقة الأرز ثم نطفي الأرز بوضع الماء عليه أو باستخدام مرق اللحم ، و ذلك مع مراعاة غمره ، و من ثم نتركه حتى يصل إلى درجة النضوج ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (10) دقائق تقريباً .

رابعاً :- نخلط ما قد تبقى لدينا من كمية البهارات في طبق عميق ، و من ثم نضيف إلى البهارات كمية مناسبة من السمنة إضافة إلى اللبن الزبادي ، و الصويا صوص هذا علاوة على صلصة البندورة مع قيامنا بتقليب كل تلك المكونات بشكل جيد من أجل ضمان اختلاط كل المكونات مع بعضها البعض.

خامساً :- نقوم بعملية دهان جسم الغزال بالتتبيلة ، و ذلك من الداخل ، و الخارج مع مراعاة التأكد من أن التتبيلة قد وصلت إلى كافة أجزاء جسد الغزال سواء من الداخل أو من الخارج .

سادساً :- نقوم بخلط الأرز بالمكسرات المقلية إضافةً إلى البقدونس المفروم ، و نحشيها في داخل الغزال مع مراعاة ربط أقدام الغزال ، و ذلك باستعمال الخيوط القطنية الخاصة بالشواء في ذلك .

سابعاً :- نغلف الغزال باستعمال ورق الألومنيوم ، و ذلك بشكل جيد ، و لأكثر من طبقة ثم نضعه في داخل الفرن ، و ذلك على درجة حرارة قدرها (200) درجة مئوية ، و حتى يصل لحم الغزال إلى النضوج بشكل كامل ، و تام .

ثامناً :- بعد التأكد من نضوج لحم الغزال سنقوم بتقديمه ، و من المفضل أن يكون إلى جوار السلطة العربية أو سوتيه الخضار .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *