تقرير كامل عن المحيط الهندي

المحيط الهندي هو ثالث أكبر المحيطات على وجه الأرض ، والذي ويأتي خلف المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي في الحجم ويحمل ما يقرب من 20 في المئة من المياه على سطح الأرض . وهو أصغر المحيطات وأكثرها تعقيدا في العالم ويغطي خمس مجموع مساحة المحيطات في العالم . يرسم المحيط الهندي حدوده مع آسيا إلى شماله ، وأفريقيا من الغرب ، وأستراليا إلى الشرق ، والمحيط الجنوبي والقطب الجنوبي إلى الجنوب . على الرغم من أن جميع محيطات العالم مترابطة ، فإن الحدود بين المحيط الهندي في المحيط الأطلسي تعتبر عند خط الطول 20⁰ شرقا الذي يمتد جنوبا من كيب أغولهاس ، وتعتبر الحدود بين المحيط الهندي والمحيط الهادئ عند خط الطول 146⁰55 شرقا .

معلومات عن المحيط الهندي – يبلغ حجم المحيط الهندي إلى حوالي 291،131،000 كيلومتر مكعب ويغطي مساحة تبلغ حوالي 73،556،000 كيلومتر مربع بما في ذلك البحر الأحمر والخليج العربي . النقطة الشمالية من المحيط هي 30⁰ شمال خط الاستواء في الخليج العربي . المحيط هو أكثر من 10000 كيلومتر واسعة بين الطرف الجنوبي من أفريقيا وأستراليا . ويوجد في المحيط مع عدد كبير من الجزر التي ترسم الحافات القارية . وتشمل الدول الجزرية الرئيسية في المحيط الهندي مدغشقر وسري لانكا والبحرين وملديف وموريشيوس وسيشيل وأرخبيل إندونيسيا . ويبلغ متوسط عمق المحيط 3960 مترا ، وفي أعمق نقطة ؛ سوندا العميق من الخندق الجاف ، وذلك بعمق 7450 متر .

وبالمقارنة بالمحيطات الأخرى ، يوجد في المحيط الهندي عدد قليل جدا من البحار الهامشية . والبحار الرئيسية وهي البحر الأحمر والخليج العربي إلى الشمال الداخلي والبحر العربي وخليج عدن وعمان إلى الشمال الغربي وبحر أندمان وخليج البنغال إلى الشمال الشرقي ، وغرب أستراليا الاسترالي الغريب الساحل الجنوبي لأستراليا . ويختلف المحيط الهندي أيضا عن المحيطات الأخرى في العديد من الجوانب لأنه المحيط الوحيد الغير محمي في المنطقة الشمالية وليس له أي صلة بالمياه القطبية الشمالية .

جغرافياً – ويتميز قاع المحيط بالمحيط الهندي بحرف مائي مقلوب على شكل حرف Y ، وبهذا يتشكل بسبب تقارب لوحات القشرة الأفريقية والقطب الجنوبي والهندي في المحيط الهندي . ويقسم هذا الحوض المحيطي المحيط المحيطات الشرقية والغربية والجنوبية ، والتي تنقسم إلى أحواض أصغر حجما من خلال أحواض أخرى . وللمحيط أرفف قارية ضيقة جدا بالمقارنة مع المحيطات الأخرى بمتوسط عرض يبلغ نحو 200 كيلومتر .

تم تشكيل المحيط الهندي قبل ما يقرب من 150 مليون سنة ، عندما بدأت جنوب القارة السوبر غوندوانا في التفكك . وجاء الجزء الشمالي الشرقي من غندوانا ، وبدأت القارة الهندية الهندية في التحرك صعودا بالإصطدام مع أوراسيا منذ حوالي 125 مليون سنة . والحركة الغربية لأفريقيا ، والانقسام عن أستراليا من أنتاركتيكا ، قبل حوالي 53 مليون سنة ، والمحيط الهندي ، كما نرى الآن ، فقد تشكل منذ حوالي 36 مليون سنة مضت ، مما جعله واحدا من أصغر المحيطات في العالم .

هناك العديد من براكين الغواصات المنقرضة والتي تشكلت بشكل مخروطي وغالبا ما تصدرت الشكل المسطح ، والذي يرتفع إلى 1000 متر فوق قاع المحيط ، حيث وجدوا سيشيل والمناطق المجاورة . ويتميز قاع المحيط بالأحواض ذات السهول المسطحة الملساء مع التلال السحيقة في المناطق السفلى من التلال المحيطية الوسطى . نهر الغانج ، اندوس ، وأنهار زامبيزي ، وكلها المناطق المتدفقة إلى المحيط الهندي الذي يخلق الأخاديد الكبيرة بسبب أحمال الرواسب التي لديها ودائع في نقاط الانضمام الخاصة بهم . وهناك مخروط رواسب الغانج وهو الأوسع والأكثر سماكة لمخروط الرواسب في العالم .

وتتكون سواحل المحيط الهندي من عدة تشكيلات ساحلية محددة جيدا . وتتكون الخطوط الساحلية من مصبات الأنهار والدلتا والمستنقعات المالحة والمنحدرات ومستنقعات المنغروف والشعاب المرجانية والبحيرات والكثبان والشواطئ . سونداربانز ، وتقع في الأجزاء السفلى من دلتا نهر الغانج وهي أكبر غابات المنغروف في العالم . وتوجد الشعاب المرجانية في أشكال التهديب أو الحاجز أو الجزر المرجانية الوفيرة في جميع الجزر في المنطقة المدارية وعلى طول السواحل الجنوبية لبنغلاديش وميانمار والسواحل الشرقية لأفريقيا .

المناخ – المحيط الهندي هو واحدة من أحر المحيطات في العالم . يتأثر المناخ شمالاً بخط الاستواء بموسم الرياح الموسمية . وهناك الرياح الشرقية القوية خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول حتى أبريل / نيسان ، وتسود الرياح الجنوبية والغربية القوية من مايو / أيار إلى أكتوبر / تشرين الأول . الرياح الموسمية تجلب الأمطار لشبه القارة الهندية . والرياح تتواجد في مناطق نصف الكرة الجنوبية من المحيط الهندي الأقل اعتدالا . واستنادا إلى الدورة الدموية في الغلاف الجوي ، يمكن تقسيم المحيط الهندي إلى أربعة مناطق مناخية خطية ؛ ومنطقة الرياح الموسمية ، ومنطقة الرياح التجارية ، والمنطقة المعتدلة شبه الاستوائية ، ومنطقة تحت القطب الجنوبي ومنطقة القطب الجنوبي .

تمتد منطقة الرياح الموسمية شمالا من خط العرض 10⁰ جنوبا . هذه المنطقة لديها مناخ الرياح الموسمية التي تتميز بالرياح العكسية نصف سنوية . مع الأجزاء الشمالية الغربية من هذه المنطقة التي لديها مناخ جاف مع هطول الأمطار الأقل من 10 بوصة في السنة ، والمناطق الاستوائية التي هي الأكثر الرطوبة مع متوسط هطول الأمطار مع أكثر من 80 بوصة . وتتراوح منطقة الرياح التجارية بين 10 و 30 درجة جنوب خطوط العرض . وتتميز هذه المناطق بثبات الرياح الجنوبية الشرقية . وتتراوح المنطقة المعتدلة للمنطقة الشبه مدارية بين خطوط العرض الجنوبية التي تتراوح بين 30 و 45 درجة . ولهذه المنطقة ذات الرياح الخفيفة والمتغيرة السائدة في المنطقة الشمالية ، والرياح الغربية القوية في المنطقة الجنوبية . تقع المنطقة القطبية الجنوبية والقطب الجنوبي الفرعية بين خط العرض 45⁰S وقارة أنتاركتيكا . وتشهد هذه المنطقة للرياح الغربية الثابتة ودرجة حرارة التي تتراوح بين 6 و -4 درجة مئوية .

الهيدرولوجيا – هناك العديد من الأنهار الكبيرة التي تتدفق إلى المحيط الهندي . وأكبر منها لتشمل زامبيزي ، اندوس ، الغانج ، براهمابوترا ، وأنهار ايراوادي . وتتراوح ملوحة المياه السطحية في المحيط الهندي بين 32 و 37 جزءا في الألف ، مما يجعلها واحدة من أجمل المحيطات في العالم . الملوحة هي الأعلى في المحيط العربي . الجبال الجليدية الموجودة على مدار السنة عند خطوط عرض أقل من 65 درجة شرقا في المحيط الهندي . وتسيطر الرياح الموسمية على تيارات المحيطات في المحيط الهندي . هناك نوعان من التيارات الدائرية الكبيرة في هذا المحيط . واحد في نصف الكرة الشمالي يتدفق في اتجاه عقارب الساعة ، والآخر في المنطقة جنوب تدفقات خط الاستواء عكس اتجاه عقارب الساعة . ولكن التيارات في نصف الكرة الشمالي الحصول على عكس خلال فترة الرياح الموسمية الشتاء . وتتحكم التيارات تحت الماء بشكل رئيسي في التدفقات من المحيط الأطلسي والبحر الأحمر وتيارات المحيط المتجمد الجنوبي . درجة حرارة المياه السطحية شمال خط العرض 20⁰S هي في المتوسط 22⁰C . تنخفض درجة حرارة المياه السطحية بسرعة بينما نتحرك في أقصى الجنوب تحت خط العرض 40⁰ جنوبا .

التجارة – المحيط الهندي هو واحد من الطرق البحرية الرئيسية التي تربط الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق آسيا مع أوروبا وأمريكا . وتشير التقديرات إلى أن نحو 40 في المائة من إنتاج النفط في العالم يحدث في المحيط الهندي . المناطق البحرية في المملكة العربية السعودية وإيران والهند وأستراليا الغربية لديها احتياطيات كبيرة من الهيدروكربونات ، وبالتالي المحيط يلعب دورا رئيسيا في حركة المرور الثقيلة من النفط والمنتجات ذات الصلة من حقول النفط في الخليج العربي ، وإندونيسيا . وتشمل الموانئ الرئيسية في المحيط الهندي ديربان ومابوتو وجيبوتي على طول الساحل الأفريقي وعدن في اليمن وكراتشي ومومباي وتشيناي وكولكاتا في شبه القارة الهندية وكولومبو في سريلانكا وملبورن وأديلايد في أستراليا .

البحرية والموارد الأخرى – الحياة في المحيط الهندي محدودة بسبب درجات الحرارة الدافئة في المحيط الذي يحافظ على إنتاج العوالق النباتية منخفضة . الحياة البحرية منخفضة جدا في المحيط إلا في بعض الأماكن في هامش الشمالية وغيرها من جيوب متفرقة قليلة . ويعتبر الصيد مصدر رزق مهم للناس في جميع البلدان المجاورة . كما تقوم دول مثل روسيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان بالصيد فى المحيط الهندى وخاصة الروبيان والتونة . المحيط هو أيضا موطن لكثير من الأنواع البحرية المهددة بالانقراض مثل ، الأختام ، السلاحف ، والحيتان .

وأهم الموارد المعدنية في المحيط الهندي هي النفط والغاز الطبيعي . كما توجد المعادن الأخرى مثل الالمنيت والقصدير والزركون والكروميت في أجسام الرمال القريبة من الشاطئ . وللمحيط أيضا العديد من الموارد البيولوجية . المياه الضحلة في المناطق الاستوائية من المحيط هي مواقع فكرة للشعاب المرجانية والكائنات الأخرى التي يمكن أن تبني الشعاب المرجانية الكبيرة والجزر المرجانية . هذه الهياكل البحرية تعطي المنزل لحيوانات مزدهرة كبيرة من الحيوانات البحرية مثل الإسفنج والديدان وسرطان البحر وقنفذ البحر والأسماك نجم ، وأسماك الشعاب المرجانية . وللسواحل المدارية أيضا العديد من غابات المنغروف التي لديها العديد من الحيوانات الخاصة بتلك البيئة . وتساعد غابات المنغروف هذه أيضا على تثبيت الأرض على طول الهامش الساحلي ، وتكون بمثابة أرض خصبة لكثير من الأنواع البحرية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-13 at 08:40

    عالم المحيطات والبحار عالم كبير والمحيط الهندي احد المحيطات العملاقة على وجه الكره الارضية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *