Wednesday, Jun. 20, 2018

  • تابعنا

علامات تعطل حساس الزيت في السيارة

مع التقدم التكنولوجي الذي شهده عالم السيارات على مدار السنوات الماضية ، أصبح يشار إلى كل جزء بالسيارة من خلال جهاز استشعار أو ما يسمى حساس ، لقياس مدى كفاءه عمل كل جزء والتنبيه في حال تعرض هذا الجزء إلى أي أعطال ، ومن أشهر هذه الحساسات وأكثرها أهمية هو حساس ضغط الزيت في السيارة .

فما هو حساس الزيت في السيارة ؟ وما هي وظيفته ؟ بالإضافة إلى أهم علامات تلف هذا الحساس الهام في السيارة ؟ الإجابة تحملها لنا السطور التالية

حساس الزيت في محرك السيارة ووظيفته  :

قبل أن نتحدث عن وظيفة حساس الزيت بمحرك السيارة ، علينا أولاً أن نشير إلى أن زيت المحرك من الأساسيات الهامة  في السيارة ، والتي يتوقف عليها عمل السيارة بشكل جيد ، لأنه يحافظ  تلك الاخيرة على قطع المحرك من التلف ، وزيادة العمر الإفتراضي لها ، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن أن تقدمها إلى محرك السيارة، على رأسهم تقليل درجة حرارة أجزاء المحرك ، لكي لا يتعرض المحرك إلى التلف أو الأعطال، ولتحقيق هذا الأمر ، علينا الاحتفاظ  بمنسوب الزيت المحرك عند المستوى الصحيح ، وفي حال اختلال هذا المستوي ، يستدل على هذا الامر من خلال  جهاز الاستشعار أو ما يسمى حساس ضغط الزيت في السيارة ، والذي يقوم بالتنبيه في حال حدوث ذلك .

وظيفه حساس ضغط الزيت في محرك السيارة :

حيث تتلخص مهمة حساس الزيت بمحرك السيارة في تحديد وقياس ضغط الزيت في السيارة ، كي يتمكن السائق من معرفة كمية الزيت الصحيحة وضغط الزيت في المحرك،  كما يقوم هذا الحساس المذكور أيضاً بإنذارسائق السيارة عندما يصبح الضغط  تحت المستوى الطبيعي في السيارة من خلال ضوء تنبيهي. وككل قطعة في المركبة، يتعرض هذا الحساس للمشكلات والأعطال ولا بد من أن نعرف ما هي المؤشرات التي تدل على تلفه.

علامات تلف حساس الزيت في السيارة :

بعد أن تحدثنا عن وظيفه هذا الجزء الهام في السيارة ، حان الوقت لنشير إلى أهم العلامات التي تنذر بتلف حساس الزيت في السيارة ، ومن أهم هذه العلامات ما يلي :

إضاءة رمز الزيت بطابلوه السيارة :

من أشهر العلامات التي تشير إلى وجود خلل في مستوى الزيت أو تلف هذا الحساس في السيارة هو إضاءة رمز الزيت في طابلوه السيارة  ، ويستدل على هذا الأمر من خلال قياس مستوى الزيت في السيارة ، ففي حال إذا كانت منسوب الزيت عند الحد الطبيعي أو المناسب ، فهذا يعني أن هناك مشكلة في حساس الزيت في السيارة ، مما أدى إلى إضاءة هذا الرمز  ، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى اقرب مركز لصيانة السيارات لتغييره على الفور .

ظهور واخفاء مؤشر الزيت في السيارة : 

ومن العلامات التي تشير إلى تلف هذا الجزء ايضاً هو في حالة  إذا بدأ شعار الزيت في السيارة في الظهور ثم الاختفاء   بطريقة عشوائية ولمرات عدة  ، ففي حال حدوث هذا الأمر ، فيجب التوجه سريعاُ إلى أقرب مركز لصيانة السيارات ، فحص الحساس الخاص بالزيت في السيارة لأن الأعطال يمكن أن تكون قد طالته أو انتهى العمر الافتراضي له .

الإشارة إلى أن المحرك قد فرغ من الزيت :

ففي حال إذا أشار شعار مستوى الزيت في السيارة إلى أن محرك السيارة قد فرغت  من الزيت إلا أن العكس هو صحيح، عليك أن تعرف أن الحساس قد طالته الأعطال ، إذا ظهرت على سيارتك هذه الأعراض عليك فوراً أن تقوم بالكشف على حساس الزيت بالمحرك على الفور.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *