Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

بحث كامل عن قارة اسيا

آسيا هي القارة الأكبر والأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم . وتبلغ مساحتها أكثر من 44،579،000 كيلومتر مربع ، وتغطي آسيا حوالي 8.7٪ من سطح الأرض . وتضم آسيا نحو 30 فى المائة من مساحة الارض فى العالم وهى موطن ل 49 دولة . آسيا يمكن أن تسمى بالقارة الأكثر حيوية من جميع القارات لما بها نحو أكثر من 60 في المئة من سكان العالم يعيشون هناك . وعلى الرغم من أن آسيا تضم أكثر من 4.4 مليار نسمة ، إلا أن آسيا جديرة بالملاحظة لوجود مستوطنات بشرية كبيرة على نحو غير عادي فضلا عن مساحات شاسعة من السكان بالكاد في هذه القارة الكبيرة نفسها . وقد ساهمت آسيا كثيرا في دينامية الاقتصاد العالمي ، فضلا عن النمو السكاني المطرد خلال القرن العشرين . آسيا هي المكان المتنوع جدا ، وتختلف القارة اختلافا كبيرا عبر وداخل مناطقها . ويمكن رؤية هذا التنوع فيما يتعلق بالمجموعات العرقية والثقافات والبيئات والعلاقات التاريخية والاقتصاد والنظم الحكومية . إن حدود آسيا أكثر تصميما من الناحية الثقافية نظرا لعدم وجود حدود واضحة بين آسيا وأوروبا . وتشكل القارتان معا الكتلة الأرضية المستمرة التي تسمى أوراسيا . وتحد آسيا من المحيط المتجمد الشمالي في شمالها ، والمحيط الهندي في جنوبها والمحيط الهادئ إلى الشرق . وعلى الجانب الغربي ، فإن الحدود المقبولة عموما بين آسيا وأوروبا هي قناة السويس ونهر الأورال وجبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود .

أصل الكلمة – آسيا هي الكلمة الإنجليزية التي يعود أصلها إلى الحضارة اليونانية . يستخدم اسم آسيا في عدد من عدة أشكال للغات حديثة . ولكن لم يتم العثور على أصلها الفعلي . ويقدر أن يكون هذا الاسم تم استخدامه منذ العصور القديمة . على الرغم من أن هناك العديد من النظريات حول الأصل الذي يثبت عكس ذلك . ويمكن أن يعزى الاسم الإنجليزي لآسيا إلى الأدب اللاتيني حيث تمت المقاضاة تماما كما هو عليه الآن . وليس من المؤكد ما إذا كانت اللغات الأخرى تستمدها أيضا من الأصل نفسه .

التاريخ – التاريخ المتميز في المناطق الساحلية الكثيرة جدا في القارة يشكلان معا تاريخ قارة آسيا . وجنوب آسيا ، وشرق آسيا ، وجنوب شرق آسيا ، والشرق الأوسط ، وكلها لها تاريخها المتميز للحديث عنها . وتطورت أقدم الحضارات المعروفة في العالم على طول المناطق الساحلية حول الوديان الخصبة في الأنهار . وادي إندوس ، بلاد ما بين النهرين ، وهوانغي هي الأماكن التي تشترك فيها الحضارات لعدة أوجه متشابهة . يجب أن يكون هناك الكثير من التبادل من حيث التقنيات والأفكار مثل العجلة والرياضيات . الكتابة هي الشيء الذي يبدو وكأنه متطور بشكل فردي في كل منطقة . وكانت منطقة السهوب المركزية التي تربط السواحل الطرفية أساسا للبدو . كان من الممكن لهم الوصول إلى جميع المناطق الأخرى في القارة من هناك . وربما كان الهنود الأوكرانيون هم أول من توسعوا من هنا . وانتشروا إلى جنوب آسيا والشرق الأوسط ، وحدود الصين . كانت سيبيريا والأجزاء الشمالية الأخرى من القارة لا يمكن الوصول إليها من هؤلاء البدو كما كانت هناك الغابات الكثيفة التي تتميز بالمناخات المختلفة ، وكذلك منطقة التندرا . تم الاحتفاظ بالمحيط والمركز منفصلين بسبب الصحارى والجبال . جبال الهيمالايا ، صحارى غوبي ، وكاركوم كانت أكبر الحواجز .

في القرن السابع ، تولى الخلافة الإسلامية أجزاء من آسيا الوسطى والشرق الأوسط . في القرن الثالث عشر ، كانت الإمبراطورية المغولية التي تملك جزءا كبيرا من القارة . كان لدى سونغ تشاينا حوالي 120 مليون مواطن قبل أن يهاجم المغول . وقد نجا ما يقرب من 60 مليون شخص من الغزو . الموت الأسود هو وباء معروف في تاريخ البشرية ، ويقدر بأنه قد نشأ في السهول القاحلة في آسيا الوسطى . ثم توجه على طول طريق الحرير .

منذ القرن السابع عشر ، فقد بدأت الإمبراطورية الروسية في التوسع إلى آسيا . واستولت على سيبيريا وأجزاء كبيرة من آسيا الوسطى مع نهاية القرن ال 19 . في القرن السادس عشر ، حكمت الإمبراطورية المغولية على جزء كبير من الهند . بعد القرن السادس عشر ، استولت الإمبراطورية العثمانية على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأناضول والبلقان .

جغرافياً – وتغطي آسيا نحو حوالي 8.8٪ من المساحة الإجمالية للأرض ، وهي أكبر قارة مع أكبر خط ساحلي أيضا . والتي تغطي ما يقرب من أربعة أخماس ال مجموع من أوراسيا . وتوجد في الغرب من قناة السويس وجبال الأورال ثم جبال القوقاز والبحر الأسود وبحر قزوين والمحيط المتجمد الشمالي في الشمال والمحيط الهادئ من الشرق ، وأخيرا المحيط الهندي في جنوب قارة آسيا الضخمة . وهناك مجموعه مكونة من 48 بلدا في القارة . من بينها ، تركيا وروسيا بما لها من أجزاء في أوروبا أيضا .

إن الخصائص الجغرافية والمناخ في القارة متنوعة . تتأثر سيبيريا بمناخ القطب الشمالي والشبه قطبي ، في حين أنها منطقة استوائية في جنوب الهند وجنوب شرق آسيا . عبر الأجزاء الجنوبية الشرقية ، تكون رطبة جدا ، وفي الداخل ، تصبح جافة حقا . وتوجد أكبر درجات الحرارة اليومية على الأرض في الأجزاء الغربية من آسيا . وتسبب جبال الهيمالايا لدوران الرياح الموسمية في الأجزاء الجنوبية والشرقية من آسيا . وهي المنطقة الحارة جدا في الأجزاء الجنوبية الغربية . ومن المعروف أن سيبيريا هي واحدة من أبرد الأماكن في نصف الكرة الشمالي . إلى الشمال الشرقي من الفلبين وجنوب اليابان وفي المناطق المعروفة لكونها المكان الأكثر نشاطا للأعاصير المدارية . الصحراء العربية وصحراء غوبي هي الصحارى المعروفة . في الصين هماك نهر اليانغتسى ، بإعتباره أطول نهر في آسيا . وأطول سلسلة جبال في العالم هي جبال الهيمالايا ، التي تقع بين الهند والصين . في جميع أنحاء جنوب آسيا وهناك الغابات المطيرة الاستوائية ، وفي المناطق الشمالية مثل الغابات النفضية .

معظم البلدان المكتظة بالسكان في آسيا
1 الصين 1،370،793،000
2 الهند 1،299،499،000
3 اندونيسيا 255،462،000
4 باكستان 191،785،000
5 بنغلاديش 158 762 000
6 اليابان 126،896،000
7 الفلبين 102،965،000
8 فيتنام 91،812،000
9 إيران 78،778،000
10 تركيا 78،214،000

المناخ – وقد أجرت مابلكروفت تحليلا عالميا للمخاطر في عام 2010 لتحديد 16 بلدا معرضة للتغير الكبير في المناخ . واستخدمت 42 مؤشرا اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا لحساب ضعف كل دولة . وحددت هذه الآثار المحتملة لتغير المناخ خلال السنوات الثلاثين القادمة . وجاءت الهند ، وبنغلاديش ، وفيتنام ، بالإضافة إلى باكستان وتايلاند وسري لانكا ليكونوا من بين أكبر 16 بلدا واجهت مخاطر عالية . هناك بالفعل عدة تحولات حدثت بين عامي 1901 و 2003 ، وارتفعت حينذاك درجة الحرارة بنسبة 0.4 درجة في المناطق الاستوائية من الهند التي لديها مناخ شبه جاف . وقد أجرى المعهد الدولي لبحوث المحاصيل في المناطق المدارية شبه القاحلة دراسة (إكريسات) . وقد تم البحث عن التقنيات العلمية التي تساعد المزارعين المعرضين للخطر من خلال تمكين النظم الزراعية من مواكبة تغير المناخ . وطرحوا عدة اقتراحات مثل تجديد الطاقة ، وتعزيز الغطاء الحرجي ، وتجديد المياه الجوفية لجعل هذا ممكنا .

الاقتصاد – من بين جميع القارات في العالم ، تأتي قارة آسيا بإعتبارها ثاني أكبر قارة من حيث إجمالي الناتج المحلي الاسمي . ووجد أنها تضم أكبر الاقتصادات في آسيا من خلال الهند والصين واليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية . كما هيمنت آسيا على مواقع المكاتب وفقا لمواقع المكاتب العالمية لعام 2011 ، مع 4 من أصل 5 في آسيا في مدن سنغافورة وهونغ كونغ وطوكيو وشانغهاي وسيول .

وتعتبر الهند واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في آسيا . ووفقا للتنبؤات ، فمن المتوقع أن تتجاوز اليابان من حيث إجمالي الناتج المحلي الاسمي بحلول عام 2020 . وستكون الصين أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2027 ، كما توقعها جولدمان ساكس .

آسيا هي أكبر قارة في العالم ، وذلك بما لها من كميات غنية من الموارد الطبيعية مثل الغابات والأسماك والمياه والنحاس والأرز والبترول والفضة . وكانت أجزاء من شرق وجنوب شرق آسيا القوية جدا في قطاع الصناعات التحويلية . وقد بدأ عدد من الشركات من أوروبا وكوريا الجنوبية وأمريكا الشمالية واليابان العمل في البلدان النامية في آسيا حتى تتمكن من الاستفادة من العمالة الرخيصة الوفيرة والمتاحة ، وكذلك من خلال مرافق البنية التحتية المتقدمة .

تعد هونج كونج وطوكيو وشانغهاى وسنغافورة المراكز المالية الرئيسية الأربعة فى آسيا . وقد اجتذبت مجموعة كبيرة من العمال الناطقين باللغة الإنجليزية في الهند والفلبين مع عددا من مراكز الاتصال ومراكز ترويج الأعمال في تلك البلدان . وقد برزت الهند والصين كمراكز مالية بسبب ممارسة الاستعانة بمصادر خارجية . وعلى هذا النحو ، أصبحت الهند مركزا رئيسيا للاستعانة بمصادر خارجية في ميدان تكنولوجيا المعلومات . هذا هو كل شيء عن الاقتصاد الحالي لآسيا .

المعلومات السكانية – وأظهرت شرق آسيا لأقوى مؤشرات التنمية البشرية بشكل عام . وقد تضاعفت تقريبا تلك التي تحققت على مدى السنوات الأربعين الماضية . الصين هي ثاني من يحقق في هذه الحالة ، منذ عام 1970 . هو البلد الوحيد الذي جعله إلى “أعلى 10 المحركون” قائمة بحتة بسبب الدخل وليس لأي تحقيقات التعليم أو الصحة . وقد برزت نيبال باعتبارها واحدة من أسرع العوامل في العالم بسبب الإنجازات الصحية والتعليمية . وقد زاد متوسط العمر المتوقع الحالي بمقدار 25 سنة عما كان عليه في السبعينيات . وتحتل اليابان وكوريا الجنوبية المرتبة الأولى بين البلدان من حيث مؤشر التنمية البشرية . وتليها هونغ كونغ وسنغافورة . تجدر الاشارة الى ان افغانستان تحتل المركز الاول بين الدول الاسيوية التى يبلغ تعدادها 155 من اجمالى 169 دولة .

اللغات – تضم قارة آسيا لعدد من اللغات المختلفة في أجزاء مختلفة من القارة . ومعظم هذه البلدان لديها أكثر من لغة واحدة . وقد تبين أن هناك أكثر من 600 لغة في إندونيسيا ، وأكثر من 800 لغة في الهند ، وأكثر من 100 لغة في الفلبين . الصين لديها لهجات ولغات مختلفة في مختلف المحافظات .

الأديان – لقد كانت آسيا هي المكان الأصلي لمعظم الديانات الرئيسية في العالم . الأساطير في القارة متنوعة جدا والمعقدة حقا . اليهودية والإسلام والمسيحية نشأت في غرب آسيا . وتشكلت الفلسفة الهندوسية والفلسفة البوذية كجزءا من الفلسفة الهندية . الهندوسية ، البوذية ، اليانية ، والسيخية كلها نشأت في الهند . الكونفوشيوسية ، البوذية الزن ، والطاوية نشأت في شرق آسيا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *