Friday, Feb. 23, 2018

  • تابعنا

معلومات عن سمك اللبروس

أبريل 08, 2017 - -

سمك اللبروس هو نوع من الأسماك البحرية التي تنتمي إلى عائلة لابريداي . هناك أكثر من 500 نوع من سمك اللبروس التي يمكن العثور عليها في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية من المحيط الهندي والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي . سمك اللبروس يسكن المناطق الساحلية ، والشواطئ الصخرية والشعاب المرجانية ، وحمامات المد والجزر وقاع البحر الرملي . هناك القليل من أنواع سمك اللبروس والتي تعد جزء من النظام الغذائي البشري . سمك اللبروس تحظى بشعبية كبيرة بين أكواريستس وذلك بسبب أجسامهم الملونة . بعض الأنواع ، مثل ذبابة همفاد ، والمدرجة ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بسبب الإفراط في صيد الأسماك وتدمير الشعاب المرجانية (موطنها) .

حقائق مثيرة للإهتمام حول سمك اللبروس :
معلومات عن سمك اللبروس – سمك اللبروس هو نوع من السماك التي تتبع عائلة لابريداي ، وهو نوع من الأسماك البحرية ، والكثير منها ملون بالألوان الزاهية . أسرة سمك اللبروس هي أسرة كبيرة ومتنوعة ، مع أكثر من 600 نوع في 82 جنسا ، والتي تنقسم إلى 9 مجموعات فرعية . وهي عادة ماتكون سمكة صغيرة ، معظمها أقل من 20 سم (7.9 بوصة) ، على الرغم من أن هناك نوع أكبر وهو سمك اللبروس همفاد ، والذي يمكن أن يقيس ما يصل إلى 2.5 متر (8.2 قدم) . فهي آكلة للحوم ، حيث تعتمد في تغذيتها على مجموعة واسعة من اللافقاريات الصغيرة . هناك العديد من سمك اللبروس يس الأصغر والذي يتبع مسارات التغذية للأسماك الكبيرة ، وذلك بالإعتماد على التقاط اللافقاريات المنزعجة من مرورها .

التوزيع – ويعيش معظم سمك اللبروس في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية للمحيط الأطلسي والهندي والمحيط الهادئ ، على الرغم من أن بعض الأنواع تعيش في المياه المعتدلة : حيث يتواجد سمك اللبروس بلان إلى أقصى الشمال مثل النرويج . سمك اللبروس يس عادة ما يتواجد في موائل المياه الضحلة مثل الشعاب المرجانية والشواطئ الصخرية ، حيث يعيشون بالقرب من الركيزة .

الحجم – سمك اللبروس يمكن أن تصل إلى 4 إلى 98 بوصة في الطول ، وهذا يتوقف على النوع .

الوصف – لون الجسم يعتمد على الأنواع والموئل والعمر والجنس . سمك اللبروس يمكن أن يكون ذو اللون الأبيض والأصفر والبرتقالي والأحمر والأرجواني والأزرق والأخضر والرمادي والبني أو الأسود والمغطاة بالعديد من الحانات والشرائط والعلامات . وقد يشار إلى سمك اللبروس بـ الخنوط ، والشفاه السميكة والبارزة (الموجهة نحو الخارج) . فقد كان الجسم ممدود ومغطاة بالجداول الناعمة والزعانف الظهرية والشرج الطويلة .

النشاط – سمك اللبروس هو من الأسماك النهارية (النشطة خلال فترة النهار) .

النظام الغذائي – سمك اللبروس هو نوع من الآكلة للحوم . ويستند النظام الغذائي على اللافقاريات الصغيرة (السرطانات والروبيان والرخويات والقواقع وقنافذ البحر) والأسماك . سمك اللبروس أحيانا ماتتبع الحيوانات المفترسة البحرية الكبيرة لتجمع بقايا وجباتهم . وتجمع سمك اللبروس الأنظف (أنواع من سمك اللبروس ) لتأكل الأنسجة الميتة والطفيليات المتراكمة في فم الأسماك البحرية الكبيرة .

الأعداء الطبيعية لـ سمك اللبروس – الأعداء الطبيعية من سمك اللبروس هي أسد البحر ، كلبفيش ، باراكودا وأسماك القرش . سمك اللبروس يمكن أن تدفن نفسها في الرمال أو تقوم بالسباحة بسرعة كبير (وذلك بفضل الزعانف الصدرية والذبابة الذيلية المتطورة) ، وذلك للهروب من الحيوانات المفترسة . بعض الأنواع تختبئ بين المخالب الكبيرة من مرجان الفطر وشقائق نعمان البحر .

التزاوج – سمك اللبروس يمكن أن تكون جزءا من المدرسة الكبيرة (مجموعة من الأسماك) أو العيش الانفرادي . فبعض سمك اللبروس يصبحون من الاسماك الانفرادية والعدوانية والإقليمية عندما يصلون إلى مرحلة البلوغ . موسم التفريخ من سمك اللبروس تجري على مدار السنة في المياه الاستوائية أو خلال فترة دافئة من السنة في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة . بعض الولادات تولد كإناث ، لكنها تغير الجنس وتتحول إلى الذكور في وقت لاحق من فترة الحياة . ويعرف هؤلاء الأفراد علميا باسم الخنوثة . تنتج الإناث وتطلق آلاف البيض خلال موسم التفريخ . بعض الأسماك تظهر الرعاية الوالدية . ذكور حرس البيض توضع في الطحالب أو في التجاويف المختلفة حتى موعد الفقس . هناك أنواع أخرى من سمك اللبروس والتي تنتج بيض العوالق والتي تطفو بحرية ، والتي تحملها التيارات المحيطات . فترة الحضانة تستمر لنحو 24 ساعة على درجة حرارة 27 درجة مئوية (انخفاض درجة الحرارة يطيل فترة الحضانة) . اليرقات هي جزء من العوالق خلال الشهر الأول من حياتهم . بعد تلك الفترة ، تصبح كبيرة بما فيه الكفاية للانضمام إلى المجتمع على الشعاب المرجانية .

العمر – سمك اللبروس يمكن البقاء على قيد الحياة 3 إلى 30 عاما في البرية (معظم الأنواع تعيش من 3 إلى 5 سنوات) .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. فكرة ومعلومة
    24/04/2017 at 2:55 م

    رائع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *