ما هي معوقات النجاح ،و كيفية التغلب عليها ؟

كتابة هاجر آخر تحديث: 08 أبريل 2017 , 15:30

النجاح في الحياة هو المطلب الذي يسعى وراء تحقيقه ملايين الأشخاص ،و لكن هناك مجموعة من المعوقات التي تعترض طريق الفرد سوف نتعرف عليها تفصيلاً خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما هي معوقات النجاح ،و كيفية التغلب عليها ..؟ هناك مجموعة من المعوقات التي تقف أمام الفرد ،و تمنعه عن تحقيق أهدافه ،و من أبرزها الآتي :-

* عدم وضع أهداف ..  يعتبر الهدف بمثابة المرشد الذي يقود الفرد للوصول إلى ما يريد ،و من الضروري أن تتسم الأهداف التي يضعها الفرد بالوضوح و الدقة ،و الواقعية ،و يفضل أن تكون أيضاً  في ضوء ما يملكه من امكانيات ،و قدرات لكي يستطيع انجازها ،و وفقاً لذلك عليه أن يكتب خطة تبين المهام ،و الخطوات التي ستبعها لكي ينجح في انجاز ما يريد و يجب أن يحدد الوقت الكافي لأداء كل مهمة .

* فقدان الثقة بالنفس .. الفرد الذي يعاني من عدم ثقته بنفسه بالطبع لا يستطيع التقدم فمثلاً هناك فئة من الأشخاص لا تثق فيما تملكه من قدرات ،و مهارات و يركزون بشكل أساسي على عيوبهم ،و هذا خطأ لأن الشخص الذي يريد النجاح ،و التفوق يجب أن يركز على ما يملكه من مهارات ،و مواهب ،و مميزات ،و يحسن استغلالها من أجل الوصول إلى ما يريد .

* التمسك بالأفكار التقليدية .. هناك بعض الأشخاص يفكرون بشكل تقليدي ،و يتمسكون بكل ما هو قديم ،و هذا خطأ لأن الفرد من الضروري أن يتخلي عن الأسلوب التقليدي في التفكير ،و يواكب التطور و التقدم و يسعى لتعلم كل ما هو جديد لتنمية قدراته .

* تأجيل أعماله ،و مهامه .. التأجيل قد هو السبب الحقيقي وراء زيادة الضغوط ،و تعطيل مصالحه ،و في الغالب يكون التأجيل بسبب الكسل ،و لذلك يجب على الفرد أن يحاول التخلص منه ،و من أبسط الخطوات التي تعينه على ذلك النوم مبكراً ،و أخذ القسط الكافي من الراحة يومياً ،و التمسك بممارسة التمارين الرياضية ،و الإسيقاظ مبكراً ،و كتابة جدول يومي يضم جميع المهام المطلوب منه القيام بها ،و يحدد الوقت الزمني لكافي لكل مهمة ،و يحرص على الإلتزام به ،و عليه أيضاً أن يتخيل حجم المنافع التي ستعود عليه اذا استطاع انجاز أعماله أولاً بأول .

أقرأ : مفهوم الهدف و شروطه 

ثانياً ما هي مميزات الشخص الناجح ..؟ يتمتع الشخص الناجح بمجموعة مميزة من الخصائص ،و المميزات ،و من أبرزها الآتي :-

* يتميز هذا الشخص بالنشاط ،و لديه قدرة على الإلتزام بالأهداف التي وضعها .

* يفضل الهدوء ،و لديه قدرة على ضبط نفسه ،و التحكم في انفعالاته جيداً .

* منظم ،و مرتب ،و لا يفضل الفوضي لأنه يدرك جيداً أن سبب أساسي في ضياع الكثير من الفرص .

*  يتمتع بسرعة البديهة ،و ثدرة فائقة على الإستيعاب ،و التركيز .

*   يتميز بحسن الخلق كالصدق ،و الصبر ،و احترام الآخرين ،و الرغبة في مساعدتهم دون مقابل .

* متفائل ،و على استعداد تام لتحمل جميع الصعاب .

* لديه عزيمة ،و إرادة ،و إصرار ،و كل هذا يعينه على بلوغ الأهداف .

 الخلاصة .. النجاح ليس مستحيل كما يظن بعض الأشخاص ،و لكن يحتاج إلى الإجتهاد ،و الصبر ،و التخلص من جميع والأفكار السلبية ،و استبدالها بأفكار تتسم بالإيجابية ،و ذلك حتى تثير الحماس  في نفس الفرد ،و عليه أيضاً ألا يستمع لمن يحاول احباطه أو إقناعه بأنه غير قادر على تحقيق النجاح ،و يستمع فقط لللأشخاص الذين استطاعوا الوصول لأعلى مراتب النجاح ،و ذلك للإستفادة منهم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق