كم تبلغ مساحة قارة استراليا

أستراليا هي قارة تقع في نصف الكرة الجنوبي ، والتي تضم دول أستراليا وتسمانيا وسيرام وغينيا الجديدة وتيمور والجزر المجاورة الأخرى . وهي أصغر من بين القارات السبع في العالم ، وتقع على الجرف القاري . البحار الضحلة تقسم القارة إلى مختلف اليابسة . يفصل مضيق توريس وبحر أرافورا البر الرئيسى لأستراليا وغينيا الجديدة ، ويقع مضيق باس بين تسمانيا والبر الرئيسى لأستراليا . وقد تم ربطها بالفعل بالأراضي الجافة في أوقات سابقة خلال الوقت الذي كان يعود إلى حوالي 18000 قبل الميلاد ، عندما كانت مستويات سطح البحر أقل . وجاء العصر الجليدي بليستوسين بعد ذلك . وقد ارتفعت مستويات سطح البحر في العشرة آلاف سنة الماضية ، والتي فاضت فيها الأراضي وفصلت الأراضي البرية المختلفة . نيوزيلندا ليست جزءا من قارة أستراليا ، ولكن من قارة منفصلة من زيلانديا الغارقة . كلا من نيوزيلندا واستراليا هي أجزاء من المناطق الأوسع المعروفة من قبل أوقيانوسيا أو أستراليا .

جغرافياً – ويبلغ مجموع مساحة أراضي قارة استراليا 000 560 8 كيلومتر مربع . وهي أصغر وأقل أيضا للقارات المأهولة بالسكان على وجه الأرض . نصف الجزر في القارة تصل لعمق أقل من 50 مترا ، والجرف القاري الذي يربطها يغطي حوالي 2،500،000 كيلومتر مربع . ويشمل ذلك مضيق باس وجرف ساهول . وتغطي البلد الأسترالية لمعظم القارة لأنها تقع في الغالب على الكتلة الأرضية الوحيدة للبر الرئيسى . وعلى هذا النحو ، تسمى أيضا بالقارة الجزرية التي تغطيها المحيطات من جميع الجوانب .

لقد كان المصطلح الأثري للقارة متغير دائما . وقد عرفت هذه الكتلة الأرضية بليستوسين واحدة باسم استراليا قبل 1970 . هذا المشتق من الكلمة اللاتينية ل “الجنوبية” – أوستراليس . ويستخدم هذا المصطلح في معظم الأحيان الأوسع إلى [الفنون التي تغطي الأراضي الأخرى مثل نيوزيلندا التي لا تقع على نفس الجرف القارة . واستخدمت أستراليا الكبرى في استخدام الأرض في أوائل السبعينات . ميجانيسيا كان اسم اقترح في عام 1984 . وهو ما يعني “الجزيرة العظمى” أو “مجموعة الجزيرة” . كان يستخدم بشكل جماعي لقارة بليستوسين وكذلك أراضي اليوم . في حالة أخرى ، أستراليا الجغرافيا هو مناسبة للجميع .

جيولوجيا – تقع القارة أساسا على لوحة الهند الاسترالية . القارة لا تضم أي من المناطق النشطة من البركان لأنها تقع مركزيا على اللوحة التكتونية . انها القارة الوحيدة المميزة بتلك الميزة . وقد انضمت الكتلة الأرضية الاسترالية إلى قارة أنتاركتيكا لتشكيل شبه القارة الجنوبية التي تدعى غوندوانا . وكان هذا حتى لوحة الانجراف شمالاً لحوالي 96 مليون سنة . وبعد ذلك بوقت طويل ظلت استراليا وغينيا الجديدة قاعدة أرضية مستمرة . بعد نهاية الفترة الجليدية الأخيرة في حوالي 10،000 قبل الميلاد ، تم تشكيل مضيق باس نتيجة لارتفاع منسوب مياه البحر . هذا فصل تسمانيا من البر الرئيسي في أستراليا . وقد غمرت الأراضي المنخفضة في الشمال بحوالي 8000 إلى 6500 قبل الميلاد ، وهذا يفصل غينيا الجديدة وجزر آرو والبر الرئيسي الأسترالي .

الحياة النباتية والحيوانية – تطورت النباتات لتكون فريدة من نوعها ، وهناك الحيوانات ، و ميكوبيوتا كقارة أستراليا الانجراف شمالا من القارة القطبية الجنوبية . على الرغم من وجود أحاديات وجرابيات موجودة في قارات أخرى أيضا ، كانت فقط في أستراليا – غينيا الجديدة كانوا قادرين على التنافس خارج الثدييات المشيمة والهيمنة على المنطقة . حتى في حياة الطيور التي لم تزدهر إلى حد كبير . كان أساسا أسلاف أشكال المارة التي تشكل الآن أكثر من 50٪ من حياة الطيور على وجه الأرض .

الإنسان – بدأ تواجد الإنسان هناك منذ حوالي 45،000 سنة مضت ، حيث بدأوا أولا بملء قارة أستراليا . بدأت مع والاسا الشرقية التي تضم تيمور ، وفصلها عن البر الرئيسى ساهول في ذلك الوقت ، وأرخبيل بسمارك ، وكذلك الأجزاء المتبقية من ساهول . ويقدر أن عدد السكان المؤسسين هو عدة مئات على الأقل . وكان من المفترض أن لديهم حرفة مائية متطورة نسبيا . كان اختلاط السكان بين ساهول والاسيا أقل بكثير بعد الفترة الزمنية للسكن لمدة حوالي 30،000 سنة . وكان الاختلاط بين الشمال والجنوب من الساحل ، والشرق والغرب من ساهول أيضا قليلا جدا .

الاقتصاد – ومن المعروف أن الاقتصاد الأسترالي هو الأكثر استقرارا وازدهارا في العالم . وقد حدث ذلك بسبب معدل النمو السريع في القرن العشرين . وهناك وفرة في الموارد في القارة ، مما يجعلها متنوعة ، وفي الغالب فقد كان الاقتصاد الموجه نحو القطاع الأولي . وكانت الدعائم الأساسية للنمو الاقتصادي للحبوب والمعادن والثروة الحيوانية والفحم والمعادن المعالجة منذ التسوية الأوروبية في عام 1788 . ولا تزال تلعب دورا رئيسيا في زيادة الإيرادات .

والتجارة هي المصدر الرئيسي للدخل لشعب أستراليا . تم تصدير المواد الخام من أستراليا إلى بريطانيا العظمى ودول أوروبية أخرى . وانخفضت التجارة بين استراليا وبريطانيا عندما انضمت اوروبا الى الاتحاد الاوربى او الاتحاد الاوروبى . ومنذ ذلك الحين ، بدأ الاستراليون يبحثون عن أسواق جديدة للتعويض عن فقدان التجارة . وجدت الأسواق في آسيا ، وخاصة في اليابان وجنوب شرق آسيا . اشترت اليابان الكثير من المنتجات الزراعية والمعادن من استراليا . زادت استراليا الصادرات الى اوروبا والولايات المتحدة عندما وقعت الازمة المالية فى اواخر التسعينيات .

إن تضاريس المنطقة وموقعها الجغرافي هما من الأسباب الرئيسية للحالة الاقتصادية في القارة . والجيران المباشرين هم جميعا من البلدان النامية . وعلاوة على ذلك ، فإن القارة جافة ولها تربة فقيرة . وهذا يحد من إمكانات الزراعة الزراعية ، ويتطلب استيراد الكثير من المياه والأسمدة . الداخلية في القارة هي مناسبة فقط لرعي الماشية . أستراليا هي في الغالب أرض مستوية مع عدد قليل من سلاسل الجبال الصغيرة . وهي منخفضة في الارتفاع وتعمل شمالا جنوبا على طول الحواف الشرقية . إن المسافات الكبيرة بين المراكز السكانية وبين الموارد المطلوبة هي العقبات الرئيسية لبناء الطرق والسكك الحديدية . وتعد استراليا مصدرا رئيسيا للسلع الزراعية مثل الصوف والقمح والمعادن مثل الذهب وخام الحديد ، وكذلك الطاقة مثل الفحم والغاز الطبيعى المسال . وجرى الاستثمار في مجالات التعليم والصحة والتدريب والنقل وغيرها من الهياكل الأساسية الاجتماعية .

السياحة – تلعب السياحة دورا كبيرا في اقتصاد القارة . إن الوجهات الشهيرة مثل المدن الساحلية في ملبورن وسيدني وكوينزلاند وشعاب الحاجز المرجاني العظيم وساحل الذهب وأولورو كأكبر الشعاب المرجانية في العالم والبرية في تسمانيا والنواحي الأسترالية التي تجتذب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم . ومن المعروف أن الحياة البرية الأسترالية فريدة من نوعها في بطريقتها الخاصة ، وهذا هو نقطة اهتمام رئيسية في السياحة الاسترالية .

ومن المعروف أن أستراليا هي الدولة الوحيدة التي تحكم قارة بأكملها والجزر النائية المحيطة بها . أكبر جزيرة هي البر الرئيسى استراليا . فمن الأسطح وأصغر قارة في العالم . أعلى نقطة في البر الرئيسي هو جبل كوسكيوسكو ، الذي هو فقط 2228 متر . ومن المعروف أن أستراليا هي القارة الأكثر جفافا في العالم التي يسكنها . أما المساحة الداخلية للقارة فتتلقى أقل كمية من الأمطار مقارنة بأجزاء أخرى من العالم . حوالي 75٪ من القارة إما قاحلة تماما أو شبه قاحلة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. مهني الوناس
    2018-09-15 at 18:59

    شكرا جزيلا احبك اسماء كثيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *