Friday, Feb. 23, 2018

  • تابعنا

اطول الحيوانات عمرا .. قرش جرينلاند

أبريل 10, 2017 - -

نعلم جميعا أن سمك القرش هو حيوان خطير جدا . ولكن هل تعرف الكثير من المعلومات عن القرش غرينلاند . القرش غرينلاند هو أطول الحيوانات الحية على وجه الأرض ، فهو من الفقاريات الأطول عمرا على الأرض ، ويبلغ متوسط العمر المتوقع لنحو 272 سنة . هذه أسماك القرش لا تحقق النضج الجنسي حتى 150 سنة أو نحو ذلك . وقد عمل الباحثون على دراسة مدى عمر القرش غرينلاند ، ويقدر أن عمر الإناث يمكن أن يصل إلى حوالي 400 سنة . قرش غرينلاند الغريب يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 5 أمتار . ويمكن للباحث العثور على هذا القرش على أعماق تصل إلى أكثر من 1200 متر وهذا النوع من القروش هو نادر . ويتكون اعتماد القرش غرينلاند في نظامه الغذائي على الأسماك والقشريات والثدييات مثل الأختام . ويمكن أحيانا العثور عليهم قبالة اسكتلندا في الجانب الشمالي وفي جزء من القناة الإنجليزية .

ويمكن قياس عمر القرش عموما بطريقة تشبه استخدام حلقات الأشجار لعمر الشجرة واستخدام نمو الكارتلج الصلب . القرش غرينلاند لديه غضروف لين جدا ، وليس لديه أي أجزاء من الجسم الصلب في طبقة النمو . استخدم الباحثون تقنية التعارف الكربوني المشع الذي استخدم سابقا لدراسة عمر الحيتان وذلك للمرة الأولى على الأسماك . بعد ذلك يدرسون أطوال أسماك القرش التي يتراوح طولهم لنحو أقل من متر واحد وأكثر من 5 أمتار . وتوصي الدراسة بأن قرش غرينلاند هو أفضل من الأنواع الأخرى المعروفة بحياتهم الطويلة مثل والسلاحف وبعض الحيتان . هذا هو المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يعيش لفترة طويلة ، بتوقعات قد تصل إلى 507 سنة .

معلومات عن القرش غرينلاند – القرش غرينلاند (سومنيوسوس ميكروسيفالوس – Somniosus microcephalus) ، والمعروف أيضا باسم سمك القرش غاري ، أو سمك القرش الرمادية ، هو سمك القرش الكبير والتابع لأسرة سومنيوسيداي “أسماك القرش النائمة” ، ويرتبط ارتباطا وثيقا بقرش المحيط الهادئ . ويقتصر توزيع هذا النوع في معظمه على مياه شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي ، وهو أحد أكبر الأنواع الموجودة من سمك القرش . والتي لديها القدرة على التكيف مع العيش في العمق .

الوزن والطول – يمكن لـ القرش غرينلاند أن يعيش في المياه حول غرينلاند ، وهو من بين أكبر أسماك القرش الموجودة حاليا ، والقابلة للمقارنة في الحجم إلى القرش الأبيض العظيم . وقد لوحظ نموها بطول يصل إلى 6.4 متر (21 قدما) ، كما يصل حجمها إلى 1000 كجم (2100 رطلا) ، إلا أن حجم القرش النموذجي في غرينلاند يزن 400 كجم (880 رطل) و 2.44 إلى 4.8 متر (18 إلى 15.7 قدم) .

اللحوم سامة – لحوم القرش غرينلاند هي لحوم سامة ، ويمكن أن تسبب لحومها لأعراض شديدة الأذى . يتم إعداد الطبق الوطني ، والمعروف باسم هاكارل أو كستور هاكارل عن طريق تعليق اللحوم وتركها لتجف لمدة أربعة إلى خمسة أشهر ، وبالتالي إزالة الآثار السلبية للسموم العصبية .

أنها لا تهاجم البشر – هناك بعض الأساطير والتي تدعي في مهاجمة أسماك القرش جرينلاند للبشر ، بينما تم نفي تلك الأساطير ، فإن الواقع هو أنه ليس هناك سوى حالة واحدة تحقق فيها حالة افتراس بين أسماك القرش غرينلاند للبشر . فهي نوع من الأسماك الكبيرة والقوية بما فيه الكفاية لإصابة أو قتل إنسان بسهولة إذا شعرت بالتهديد ، ولكن التاريخ أظهر أنها لا تهاجم البشر .

غواصين – واحدة من الأسباب الرئيسية التي رصدت أسماك القرش غرينلاند بإعتبارهم من أسماك القرش النادرا جدا وهو في قدرتها على الغوص إلى أعماق عميقة للغاية . وقد سجل الباحثون أنهم يسيرون بعمق يصل إلى 2200 متر (7،218 قدم) ، ويمكن أحيانا العثور عليهم على المنحدرات والرفوف القارية التي تقع بعيدا تحت سطح الماء .

المظهر الخارجي – لإعطائك فكرة عن حجمها الكبير ، فإن القرش غرينلاند ينمو في غرينلاند وعادة مايصل إلى 21 قدما (6.5 متر) ، وتزن حوالي 2000 رطل (900 كيلوغرام)! هذه الأسماك القرش عادة ما تكون بطيئة جدا في الخصائص الفيزيائية بما في ذلك ألوانها المتفاوتة ، والزعانف المثيرة للاهتمام ، والأسنان المختلفة .

الألوان – يمكن للبالغين أن يكونوا بلوناً واحدا أو أكثر من بضعة ألوان مختلفة . ويمكن أن تكون هذه الأسماك القرش باللون الرمادي ، والأرجواني الرمادي ، والبنفسجي ، والبني ، أو الأسود . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن جانبي أسماك القرش في غرينلاند هي عادة ما تكون ذات اللون الأرجواني أو البقع البيضاء . وبعبارة أخرى فإن هذه الأسماك يمكن أن تكون مصدر إلهام كبير للمصممين والفنانين !

الزعانف – على الرغم من الأحجام الضخمة لهذه الأسماك ، فمن المفارقات أن لها زعانف صغيرة . وزعانفها الظهرية صغيرة ومتساوية في الحجم ، وتقع في منتصف جذع القرش ، وهي العديمة تماما . الزعنفة الذيلية للقرش غرينلاند غير متناظرة ، وعلى الرغم من أنها لا تملك زعانف الشرج ، القصيرة ، والذيل الواسع الذي يساعدها في تسارع الرشقات النارية القصيرة .

العيون – آخر السمة المادية المثيرة للاهتمام للغاية والفريدة من نوعها لهذه أسماك القرش حول عيونهم . عيون صغيرة جدا ، والتي تحتوي على سبيراكليس وراء وفوقها . بشكل غير متوقع ، فإن غالبية هذه أسماك القرش عمي بسبب الطفيليات المعلقة من عيونهم . وتسمى هذه الطفيليات الوردية البيضاء كوبيبودس ، والتي تعلق نفسها على القرنية غرينلاند .

النظام الغذائي وسلوك الصيد – ونظرا لأنهم يصطادون تحت الجليد في المياه الباردة المتجمدة ، فإن عمليات تفتيش الطعام تجري في ظلمة كاملة تقريبا . نظرا لعدم وجود حاسة البصر بسبب طفيليات كوبيبود .

مصدر الغذاء المفضل – وتفضل أسماك القرش بشكل خاص لجثث ناروال والحوت بيلوغا ، وتشارك أحيانا في أكل لحوم البشر . وعلاوة على ذلك ، فإنها تتمتع أيضا بالأختام ، الحيتانيات ، أسود البحر ، سمك السلمون ، لومبفيش ، الهلبوت ، تشار ، كابيلين ، الرنجة ، وغيرها من الأسماك .

آلية الدفاع – على الرغم من أنها تتغذى على كمية واسعة من الحيوانات المختلفة ، فإن بشرتهم سامة لمعظم الحيوانات الأخرى . على سبيل المثال ، يتغذى صيادو الإنويت على هذه الحيتان ، إلا أنهم لا يتغذون على لحم القرش النيء .

الموئل – تعيش أسماك القرش غرينلاند في مياه التجميد مع درجات حرارة تتراوح بين -2 و 7 درجات مئوية . ومن المثير للاهتمام أن أسماك القرش غرينلاند هي الأنواع الوحيدة التي تعيش باستمرار في هذه المياه في القطب الشمالي وشبه القطبي الشمالي . وخلال أشهر الصيف ، تقضي أسماك القرش في غرينلاند معظم وقتها في المياه العميقة للغاية للمحيطات ؛ ويمكن العثور عليها في أي مكان من 600 إلى 2400 قدم (180 إلى 730 متر) في أعماق المحيط . على العكس من ذلك ، خلال أشهر الشتاء ، تتمتع هذه أسماك القرش بالسباحة بالقرب من سطح الماء ، ويمكن العثور عليها في كثير من الأحيان بالقرب من حافة التدفقات الجليد .

الموقع الجغرافي – إذا كنت ترغب في رؤية واحدة من هذه الحيوانات الهائلة ، فيمكن العثور عليها في شمال المحيط الأطلسي من جزيرة بافن ، إلى خليج سانت لورانس ؛ ويمكن أيضا العثور عليها إلى الجنوب مثل خليج مين ، وأحيانا حتى في خليج المكسيك . كما رصدت أسماك القرش غرينلاند بالقرب من أفواج الأنهار ، مثل نهر ساغيناي في كيبيك .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *