7 من أشهر كذبات إبريل على مر التاريخ

- -

مع بداية شهر إبريل الجاري وقد رأينا الكثير من الأشخاص في كل دول العالم يحتفلون بما يسمى ” كذبة إبريل” حيث أهتم البعض حتى في الوطن العربي بإطلاق الشائعات والمزحات والنكات وتجهيز المقالب وسرد الكذبات المختلفة والمناسبة للكذب الأبيض حيث يزعم من يحتفل بهذه المناسبة أنه كذب أبيض، ومع الاختلاف في حرمانية الاحتفال بكذبة إبريل إلا أن هناك كذبات مشهورة على مر التاريخ كانت من أغرب ما تكون، وقد شارك فيها شركات ومؤسسات كبرى بإطلاق بعض الدعابات على خدماتهم ومنتجاتهم، وفي هذا المقال نقدم أشهر كذبات شهر إبريل على مر التاريخ.

1- ثوران بركان خامد منذ مئات السنين في ألاسكا
في عام 1974م استيقظ سكان قرية ستيكا في آلاسكا على خبر مزعج ومشهد مرعب، حيث كان الدخان الأسود يتصاعد من البركان الخامد منذ حوالي 400 عام وهو ما دب الذعر والهلع في سكان القرية خائفين أن يبتلعهم البركان، ولكن خفر السواحل هم من اكتشفوا الأمر حيث حلقوا فوق البركان واكتشفوا أن مصدر الدخان هو حرق أكثر من 70 إطارا وقد وجدوا جملة “APRIL FOOL” وقد نفذ هذه الخدعة الكبير شخص يدعى أوليفر بيكار وكان قد بلغ القوات المسلحة والشرطة المحلية خطته ولكنه نسي تبليغ خفر السواحل وهو ما كشف أمره.

2- غزو فضائي للأرض
في عام 1989م قام الملياردير ” ريتشارد برانسون” بتصميم منطاد هواء ساخن على شكل صحن فضائي وقد استأجر قزما متنكرا على هيئة كائن فضائي حتى يفزع الناس عند خروجه من الصحن، وقد قام برانسون بتزويد أضواء تومض كل 10 ثواني وقد بدأ الناس يتناقلون فيما بينهم عن وجود صحن فضائي في سماء لندن، وقد هرعت الشرطة والجيش للكشف عن هذا الأمر حيث هبط برانسون في ساري فيلد بدلا من هايد بارك لسوء الأحوال الجوية، وعند هبوط الصحن قفز القزم من بين الجلد الجاف مفزعا الجميع ليكشف برانسون عن خدعته، وقد توعدت له الشرطة بالاعتقال ولكن لم يتخذوا حياله أي اجراء قانوني.

3- خدعة الطائرة غير المرئية
كان لفريق شركة ماتل طريقة مختلفة للاحتفال بكذبة إبريل حيث أعلنت عن طرحها طائرة غير مرئية على غرار طائرة شخصية المرأة العجيبة، وعلى الرغم من عدم تصديق البعض لهذه الخدعة إلا أن هناك من تساءل عن كيفية الشراء خاصة من بعد عرض نموذج المنتج بسعر 5 دولار للقطعة.

4- خدعة خطوط فيرجن أتلانتك للطيران
في إبريل عام 2002 أعلنت خطوط فيرجن أتلانتك للطيران عن إدراجها لشعار الشركة على الفراشات عبر تقنية التعديل الوراثي، وهذه التقنية المتطورة تسمح بكتابة شعارات مختلفة على أجنحة الفراشات عبر شعار ليزر، كما أعلنت الشركة أيضا أنها ستحتفظ بالفراشات المعدلة وراثيا في المنتزه الرئيسي والمناطق الترفيهية، وكانت مزحتها مزحة غريبة من نوعها إلا أن البعض قد صدقها.

5- خدعة الإذاعة الوطنية الأمريكية العامة
في إبريل عام 2014م قامت الإذاعة الوطنية الأمريكية العامة بنشر رابط على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعنوان ” لماذا لم تعد أمريكا تقرأ بعد اليوم؟” وعند فتح الرابط تظهر جملة “إن كنت تقرأ هذا الآن، برجاء ضع إعجاب لهذا المنشور ولا تقم بالتعليق، لنرى رأي الناس بهذا المنشور”! حيث علق الناس بآرائهم على المنشور ودافع الآخرون عن عاداتهم في القراءة، إلى أن أعلنت الإذاعة أن ما قامت به هو طريقتها الخاصة للاحتفال بكذبة شهر إبريل.

6- جرس تاكو بيل
نشرت شركة تاكو بيل إعلانا مطولا في سبع صفحات رئيسية في عام 1969م قالت فيه أنها اشترت جرس الحرية الأثري الشهير وأعادت تسميته ” جرس تاكو بيل ” وهو ما أغضب الجميع حيث تلقت الحديقة التاريخية الوطنية في فيلاديلفيا لمئات المكالمات الغاضبة، ولكن الشركة حسمت الأمر بإعلانها أن هذا الخبر ما هو إلا مزحة للاحتفال بيوم كذبة إبريل.

7- ناسا وقمر الجبن
من أشهر كذبات إبريل هي الكذبة التي نشرتها وكالة ناسا للفضاء في إبريل عام 2002 حيث قالت بأن القمر مصنوع من الجبن وله تاريخ صلاحية، وقد علق متحدث باسم وكالة ناسا وقال “يجب أن نكون حذرين وأن نلتهم القمر اليوم قبل أن يُصبح فاسدًا”!

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *