محافظة القريات بالصور

عدد سكان القريات

القريات هي أحدى محافظات المملكة العربية السعودية و توجد في منطقة الجوف في الجزء الشمالي من المملكة و يعود تاريخ إنشائها إلى العصر الحديث عام 1357 هجريا ، و فقا لتعداد السكان عام 2010 ميلاديا فأن عدد سكانها يبلغ (116.162) نسمة ، بينما العدد الإجمالي لمحافظة القريات مع المراكز والقرى التي تتبعها يبلغ  (147.550) نسمة و في المقال التالي سنتعرف أكثر على محافظة القريات .  

اين تقع القريات

الموقع الجغرافي للمحافظة … توجد شمال المملكة حيث تبعد عن الحدود الأردنية بحوالي ثلاثين كيلو متر ، و يتميز موقعها الجغرافي بالوقوع على الطريق الدولي الذي يربط بين الخليج العربي  و بلاد الشام و أوروبا ، وهي على بعد 360 كيلو متر عن مدينة سكاكا ، و تقدر مساحة القريات بأكثر من 50 كيلو متر مربع تقريبا ، و هي تحتوي على منفذ الحديثة خمسة و عشرون كيلو متر و الذي يعد أكبر منفذ حدودي بري في منطقة الشرق الأوسط ، و تتميز محافظة القريات بأن أراضيها ملحية مما جعلها تشتهر جدا بتوافر الملح بكميات كبيرة  و أطلق عليها أسم ( قريات الملح ) ، و هي الأن تشتهر بتوافر الزيتون و يعتبر زيتها من أجود و أفخم أنواع الزيوت بالمملكة العربية السعودية.

أهم الأنشطة السكانية بمحافظة القريات …

أولا : الرعي … حيث يوجد العديد من المراعي الطبيعية المنتشرة على امتداد وادي السرحان طوال أيام السنة و لكن كل فصل يتميز بنباتاته الخاصة .

ثانيا : الصناعة … و تعتمد الصناعة بالمحافظة على المنتجات الزراعية على سبيل المثال زيت الزيتون وتعليب الزيتون والقيام بأستخراج الملح.

ثالثا : التجارة ... و تشتهر بتجارة السيارات بشكل خاص و ذلك نظرا لأنها منطقة حدودية .

رابعا :الزراعة … و تشتهر القريات بزراعة الزيتون و عدد من المحاصيل الأخرى التي تلائم نوعية التربة بها . 

أهم القرى والمراكز …

تضم محافظة القريات العديد من القرى منها (قرية العقيلة ، قرية غطي ، قرية الناصفة ، قرية جماجم ، قريه الرديفه ، قرية قليب خضر ، قرية كاف ، قرية إثرة ، قرية عين الحواس ، قرية منوة ) كما يرتبط بالمحافظة مجموعة من المراكز و هي ( مركز الحديثة ، مركز العيساوية ، مركز الناصفة ) .

المواقع الاثريةفي القريات

تنطوي محافظة القريات على عدد من المواقع الأثرية منها ما يلي :-

قلعة جبل الصعيدي

وهي قلعة جزء منها يعد متهدم و هي توجد في نطاق قرية كاف بجوار قصر كاف ، و يبلغ ارتفاع جدرانها حوالي خمسة أمتار و قد تم بنائها بأستخدام الحجارة البازلتية ذات اللون الأسود و توجد في أعلى قمة جبل في الجهة الشمالية من قرية كاف ، و تحتوي القلعة على عدد من الغرف التي كان يتم أستخدامها في السكن والمراقبة هذا إلى جانب أنها تشتمل على عدد من خزانات المياه ، و يمكن الوصول إلى القلعة من خلال طريق متعرج يبلغ طوله حوالي 1200 متر من بداية  قاعدة الجبل وصولا إلى  بوابة القلعة و هذا الطريق صالح لسير العربات ، و يعود تاريخ إنشاء تلك القلعة إلى الفترة النبطية و قد تم أستخدامها خلال الفترة الإسلامية بغرض حماية طريق الحجاج الذي يمر بالمنطقة حتى بداية الحكم السعودي. ​​​​​​

قصر المذهن

و يوجد القصر في قرية إثرة وهو عبارة عن مبنى أثري تم بناءه بأستخدام كل من ( الحجارة والبازلتية السوداء ) ويأكد البعض أن هذا القصر يعود إلى حضارة الأنباط .

قصر أم قصير

يوجد بقرية إثرة جنوب قصر إثرة لكنه الأن عبارة عن أساسات مهدمة ومساحته تزيد عن قصر إثرة و تم بناءه بأستخدام الحجارة البازلتية السوداء.

قصر الرسلانية

و يوجد بقرية إثرة داخل أحد المزارع وهو عبارة عن غرف تم بنائها من الحجارة البازلتية و حاليا تم بناء غرف من الطين المسقوف بالإثل وجريد النخل على أساساته .

قصر الوسيعة

و يوجد بقرية إثرة وهو يتكون من غرفتين من الحجارة البازلتية السوداء المطمورة تحت الأرض و قد تم بناء بيت من الطين مكون من طابقين فوقها .

قصر ابن شعلان

يعرف الأن بأسم ( قصر كاف ) و هو أحد أشهر المعالم التاريخية والأثرية في منطقة القريات ، و قد قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بإعادة ترميم وتسوير القصر بأستخدام سياج حديدية و ذلك بهدف حمايته حتى يصبح  شاهد تاريخي ومعلم آثري للمنطقة وأهلها.

قصر ابن سمحان

و يوجد بالعين البيضا في الجهة الشمالية من مركز الناصفة و يعود إلى الشيخ مريحيل السمحان وهو أحد المواقع التي كانت تمر بها قوافل التجار من منتصف المملكة إلى بلاد الشام ومصر

قصر الفندي

و يوجد بقرية القرقر وهو مكون من غرف تتكون من دورين وقد تم بناءه بأستخدام الطين . 

أحياء محافظة القريات

أحياء المحافظة هي ( حي المروج ، حي الغزالي ، حي العليا ، حي الحميدية ، حي السديرية ، حي الشفا ، حي المطار ، حي الرفاع ، حي النسيم ، حي جمة ، حي الملك فهد ، حي التحلية ، حي التعليم ، حي العزيزية ، حي الخالدية ، حي الفيصلية ، حي حصيدة ، حي اليوسف ، حي مسجد عشبان الحسيناوي )  

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-06-08 at 14:34

    معلومات مفيدة عن القريات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *