فوائد وأضرار البيض المسلوق

- -

يعد البيض من أحد أنواع الأغذية الشديدة الفائدة الصحية بالعلاوة إلى القيمة الغذائية ، و هو عبارة عن تلك الوسيلة الخاصة بالتكاثر لدى الطيور في الأساس هذا بالإضافة إلى أنه من الأغذية الرئيسية في أطعمة الإنسان ، و يعد البيض الخاص بالدجاج من أكثر أنواع البيض انتشاراً ، و تناولاً هذا بالإضافة إلى بعض أنواع البيض الأخرى كبيض البط أو الأوز أو الحمام .

المكونات الخاصة بالبيض

:- يتكون البيض في الأساس من ثلاثة أقسام رئيسية ، و هي القشور ، و بياض البيض المسمى أحياناً بالزلال ، و صفار البيض ، و الذي يطلق عليه مسمى المح ، و هذان المكونان البياض بالعلاوة إلى الصفار يعتبران من أغنى العناصر الغذائية في البيض بل هما ذلك الجزء المتناول منه ، و البيض من أحد أنواع الأغذية الغنية بالعديد من المواد الغذائية المفيدة ، و الصحية لحد عالي مثال البروتينات ، و الفيتامينات بالإضافة إلى بعضاً من أنواع المعادن مثال الكالسيوم علاوة على الدهون .

أنواع بيض الدجاج

:- يوجد للبيض الخاص بالدجاج أربعة أنواع رئيسية ، و هي :-

البيض الأبيض

:– و هو ذلك النوع من البيض الشديد الانتشار ، و التناول إلى حد عالي ، و هو يكون عبارة عن نتاج خاص بالفراخ البيضاء تحديداً ، و هو غني بدرجة عالية بالبروتينات ، و الكالسيوم علاوة على الزنك.

البيض الأحمر

:-  و هو يكون عبارة عن بيضا صغير الحجم نسبياً عن البيض الأبيض ، و يكون إنتاجه من خلال الدجاج البلدي ، و هو يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الحديد .

البيض الأزرق المخضر

:- و هو عبارة عن تلك النوعية من البيض ، و التي تأتي عملية إنتاجها من خلال دجاج يطلق عليه مسمى الأركوانا الأخضر حيث يتواجد هذا النوع من أنواع الدجاج ، و بشكل عالي في أمريكا الجنوبية تحديداً ، و هو له نفس القيمة الغذائية الموجودة في البيض الأبيض ، و البيض الأحمر ، و لكنه يتميز بان نسبة الكوليسترول فيه تكون أقل .

فوائد البيض المسلوق

:- يوجد عدداً من الفوائد الغذائية بالإضافة إلى الفوائد الصحية للبيض المسلوق ، و منها :-

أولاً :- يعد تناول البيض المسلوق للمرأة الحامل من أكثر المواد الغذائية فائدة لها ، و ذلك راجعاً إلى عمله القوي على نمو دماغ الجنين بشكلاً سليماً ، و صحيحاً .

ثانياً :– البيض المسلوق من أحد الأطعمة الشديدة الفائدة لأولئك الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة ، و ذلك يرجع إلى عمله العالي ، و الجيد على منح الشخص ذلك الشعور بالشبع ، و ذلك لفترة زمنية طويلة .

ثالثاً :- البيض المسلوق مفيد بشكل عالي في توفير تلك الطاقة اللازمة ، و الضرورية بل الكافية للجسم ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على تلك النسبة العالية والجيدة من البروتين

رابعاً :- البيض المسلوق مفيد بدرجة كبيرة في الحفاظ على صحة الجلد ، و الحفاظ عليه إلى حد عالي ، و ذلك نظراً لمساعدته الجيدة في إعطائه عامل المرونة ، و الصحة بالإضافة إلى توفيره لعامل الوقاية القوي له من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية .

خامساً :- البيض المسلوق مفيد ، و بشكل عالي في الإقلال من ذلك الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم .

سادساً :- تناول البيض المسلوق يعد ذلك العامل الجيد للغاية في المساعدة على بناء القوة العضلية الجيدة للجسم .

سابعاً :- للبيض المسلوق دور عالي في تقوية العظام ، و المحافظة عليها ، و ذلك نظراً لغناه العالي بالكالسيوم .

ثامناً :- للبيض المسلوق دور قوي ، و عالي في تقوية البصر ، و خاصة لدى الأطفال حيث أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن تناول بيضة واحدة مسلوقة ، و بشكلا يومياً يقي و بشكلاً جيداً من الإصابة بإعتام عدسة العين ، و ضمور الشبكية لدى الأطفال .

تاسعاً :- للبيض المسلوق فائدة علاجية كبيرة في علاج نزلات البرد بالعلاوة على محاربة البكتيريا ، و الأمراض المعوية ، و ذلك يرجع إلى مادة (الافوميكروجلوبيولين) الموجودة فيه .

عاشراً :- يحتوى البيض المسلوق على نسبة جيدة من الفيتامينات الهامة والضرورية للجسم مثل فيتامين (أ) وفيتامين (هــ) بالإضافة أيضاً إلى بعضاً من مضادات الأكسدة الأخرى .

اضرار البيض المسلوق

:- يوجد عدداً من الأضرار الخاصة بتناول البيض المسلوق ، و هي :-

أولاً :– قد يتسبب تناول البيض المسلوق أحياناً في إصابة الجسم بالحساسية ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على نسبة عالية للغاية من البروتينات .

ثانياً :- عادة ما ينصح أولئك الأشخاص المصابون بكسل في وظائف الكبد بالإضافة إلى مرضى الربو ، و مرض حساسية الصدر علاوة على المصابون  بالتهابات الكلى بعدم الإكثار من تناول البيض المسلوق .

ثالثاً :- يسبب تناول البيض المسلوق ، و بكثرة عالية حدوث تلك الطفرات في البشرة لدى الأشخاص المصابون بالحساسية .

رابعاً :- تناول البيض المسلوق بشراهة عالية ، و خاصة الصفار الخاص به يعمل ، و بشكل رئيسي على إمكانية الإصابة بمرض تصلب الشرايين ، و ذلك راجعاً إلى تكون الرواسب الدهنية حول القلب .

خامساً :- قد ينتج عن تناول البيض المسلوق بشراهة الإصابة بالتسمم الغذائي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *