أهمية المحافظة على ممتلكات المدرسة

- -

تعتبر المدرسة البيت الثاني للطلاب ،و ذلك لأنهم يقضون بها وقت طويل ،و بها أيضاً أسرتهم الثانية من معلمين و معلمات ،و زملاء ،و لذلك يجب على الطلاب أن يدركوا أهمية المحافظة على ممتلكاتها ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض أهمية ذلك بالإضافة إلى مجموعة من الأساليب المميزة التي يمكن الإعتماد عليها لتشجيع الطلاب على المحافظة على ممتلكات المدرسة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

نبذة عن المدرسة ،و أهميتها للطلاب .. يمكن تعريف المدرسة بأنها واحدة من أهم المؤسسات التعليمية التي  يقضي بها الطلاب  وقت طويل ،و ذلك لتلقي العلم ،و اكتساب الكثير من العادات ،و الأخلاقيات الحميدة  ،و تكوين صداقات ناجحة قد تستمر لسنوات عديدة ،و يعتبر الهدف الأساسي للمدرسة هو تخريج دفعات من الطلبة ،و الطالبات ذات وعي ،و ثقافة ،و لديهم القدرة على إيجاد حلول و فعالة لجميع المشكلات التي تواجههم  بالإضافة لذلك يساعدون وطنهم على التقدم ،و التطور .

ثانياً ما هي أهمية المحافظة على ممتلكات المدرسة ..؟ يوجد بالمدرسة مجموعة كبيرة من المرافق و الممتلكات  سواء إن كانت من بينها الفصول الدراسية حيث المقاعد ،و الجدران ،و المكتبة ،و أجهزة الحاسب الآلي ،و الفناء ،و ما يضمه من أدوات لممارسة الأنشطة المتعددة ،و كذلك الوسائل التعليمية ،و غير ذلك من المرافق الآخرى ،و من أبرز فوائد المحافظة على هذه المرافق ما يلي :-

* إمداد الطلاب بطاقة إيجابية هائلة فمثلاً حينما يجدون أن أجهزة الحاسب الآلى تعمل بكفاءة عالية ،و الفصول تتميز بنظافتها ،و الجدران ،و المقاعد غير مكتوب عليها ،و الوسائل التعليمية معلقة في أماكنها بالطبع هذا كله سيبعث في نفوس الطلاب الراحة ،و يجعلهم أكثر استيعاباً ،و تركيزاً .

* زيادة فخر ،و اعتزاز الطلاب بمدرستهم .

* حماية الطلاب من الآثار السلبية التي قد تترتب على حاجة بعض المرافق للصيانة فمثلاً قيام بعض الطلاب بتكسير المقاعد أو اللمبات سيجعل الطلاب لا يشعرون بالراحة أثناء جلوسهم على هذه المقاعد ،و قد لا يستطيعون قراءة ما كتبه المعلم على السبورة ،و هذا كله قد يؤثر على قدرة الطالب على التحصيل .

* خفض التكاليف ،و الأعباء المالية التي قد تتحملها المرسة لتصليح هذه المرافق ،و يمكن للمدرسة أن تستفيد من هذه المبالغ في تطوير المدرسة سواء بزيادة عدد أجهزة الحاسب الآلي أو إعداد الوسائل التعليمية ،و غير ذلك .

أقرأ : دور المدرسة في تنمية المجتمع

ثالثاً كيفية المحافظة على ممتلكات المدرسة ..؟ يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن الإعتماد عليها من تشجيع الطلاب على المحافظة على ممتلكات ،و مرافق مدرستهم .

* يجب أن يكون هناك حصة دراسية ،و لو مرة واحدة في الأسبوع يقوم المعلمين خلال هذه الحصة بتوعية الطلاب بأهمية المدرسة ،و ضرورة المحافظة على ممتلكاتها ،و كيفية ذلك .

* منح مكأفأت للطلاب الذين يحافظون على نظافة المدرسة ،و المحافظة على مملتكاتها ،و يساهمون في تطويرها ،و تجميلها .

* معاقبة الطلاب الذين يقومون بالكتابة على المقاعد و الجدران أو غير ذلك من الأعمال الآخرى .

* يمكن عمل مسابقات بين الفصول ،و اختيار أفضل فصل ،و التزام طلابه بالمحافظة على نظافته ،و نظافة جدرانه ،و كذلك الأدوات ،و الةسائل التعليمية و المقاعد الموجوده به ،و تكريم طلاب هذا الفصل أمام جميع طلاب المدرسة ،و منحهم جوائز ،و ذلك لتشجيع باقي الفصول على ذلك

* تعليق لوحات في كل مكان تحث الطلاب  على المحافظة على ممتلكات مدرستهم ،و يجب أن تكون هذه اللوحات مكتوبة بخط واضح ،و كلماتها بسيطة ،و مفهومة ليستطيع الطلاب استيعابها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *