بحث عن امريكا الجنوبية

- -

ومن المعروف أن أمريكا الجنوبية هي رابع أكبر قارات العالم ، وبإعتبارها الجزء الجنوبي من الكتلة الأرضية لنصف الكرة الغربي . ويشار إلى هذه اليابسة عموما باسم العالم الجديد أو الأمريكتين . وهي قارة مثلثية الشكل مدمجة جدا مع جانب شمالي أوسع مع الحافة الجنوبية مستدقة إلى نقطة تعرف باسم كيب هورن في تشيلي .

جغرافياً – إلى الشمال والشمال الغربي من القارة هناك البحر الكاريبي ، ويقع المحيط الأطلسي إلى الشرق والجنوب الشرقي والشمال الشرقي ، والمحيط الهادئ يقع إلى الغرب . وينضم برزخ بنما إلى قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية . إنه جسر برى يحد إلى حوالي 50 ميلا أو 80 كيلومترا عند نقطة ما . ممر دريك إلى الجنوب من كيب هورن يفصل القارة القطبية الجنوبية من أمريكا الجنوبية . هناك عدد قليل جدا من الجزر الموجودة في جميع أنحاء القارة . وهناك المزيد منها نحو الجزء الجنوبي . هنا يمكن أن نرى مرة واحدة أرخبيلات ساحلية الجليدية من شيلي والأرجنتين . إلى الجنوب من جنوب الأرجنتين هو جزر فوكلاند أو مالفيناس . تي الجزء الشمالي ، تمتد طويلة من جزر الهند الغربية من ترينيداد إلى ولاية فلوريدا يمكن العثور عليها . ولكنها تعتبر عموما جزءا من أمريكا الشمالية . هناك جزر المحيطات الصغيرة الأخرى قبالة ساحل أمريكا الجنوبية مثل الإكوادور وجزر غالاباغوس في المحيط الهادئ .

وتبلغ المساحة الإجمالية للقارة حوالي 688 ألف ميل مربع ، أو 17،814،000 كيلومتر مربع . وهذا هو تقريبا ثلث سطح الأرض الكلي للأرض . أكبر شمال-جنوب مدى أمريكا الجنوبية هو 4،700 ميل . هذه هي المسافة بين نقطة غاليناس في كولومبيا إلى كيب هورن . أكبر قدر من الشرق والغرب هو 3300 ميلا بين كيب برانكو في البرازيل إلى بوينت باريناس في بيرو . جبل أكونكاغوا في الأرجنتين ، التي تقع بالقرب من الحدود مع شيلي ، هي أعلى نقطة في القارة وحتى أعلى ارتفاع في حين أن نصف الكرة الغربي على ارتفاع 22،831 قدم أو 6،959 متر فوق مستوى سطح البحر . وأدنى نقطة هي شبه جزيرة فالديس على الساحل الجنوبي الشرقي للأرجنتين . تقع على عمق 131 قدم أو 40 مترا تحت سطح البحر . إن ساحل القارات قصير بشكل استثنائي عندما يتعلق بمجاله . هو فقط 15،800 ميل في الطول . وقد سميت الأمريكتان بعد الملاح الإيطالي أميرغو فيسبوتشي . وكان واحدا من أوائل المستكشفين في العالم الجديد . في وقت سابق ، كانت أمريكا تستخدم فقط لأمريكا الجنوبية ، ولكن بعد ذلك بدأ التسمية ليتم تطبيقها على اليابسة ككل . أمريكا الوسطى والمكسيك تشترك في التراث الإيبري مع جميع أنحاء القارة تقريبا . وعلى هذا النحو ، تسمى هذه المنطقة أمريكا اللاتينية .

يقع أعلى شلال في العالم دون انقطاع ، شلالات الملاك في فنزويلا ، في هذه القارة . أعلى شلال قطرة واحدة هو شلالات كايتيور في غيانا . الأمازون هو أكبر نهر من حيث الحجم . جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبال ، وانه صحراء أتاكاما هو الأكثر جفافا مكان غير القطبية على وجه الأرض . ومن المعروف أن الغابات المطيرة الأمازون لتكون أكبر الغابات المطيرة . أعلى عاصمة هي لاباز في بوليفيا . بحيرة تيتيكاكا هي أعلى بحيرة للملاحة تجاريا في العالم ، وبويرتو تورو في تشيلي هو المجتمع الجنوبي الأكثر سكانا في العالم دائم .

البرازيل هي أكبر دولة في القارة ، والتي تغطي ما يقرب من نصف مساحة أراضيها وحتى سكانها . وتنقسم جميع المناطق المتبقية إلى ثلاث مناطق محددة تعرف باسم دول الأنديز والغياناس والمخروط الجنوبي .

أكبر المدن في أمريكا الجنوبية
(1) ساو باولو البرازيل 20،186،000
(2) بوينس آيرس الأرجنتين 13،639،000
(3) ريو دي جانيرو البرازيل 12،043،000
(4) سانتياغو تشيلي 6،015،000
(5) برازيليا برازيل 2،362،000
(6) ليما بيرو 9121000
(7) بوغوتا كولومبيا 8،702،000
(8) كراكاس فنزويلا 5،965،000
(9) بيلو هوريزونتي برازيل 5،523،000
(10) ميدلين كولومبيا 3،686،000

جيولوجيا – الهيكل الجيولوجي للقارة هو اثنين من الأجزاء الغير متماثلة . يوجد عدد من الدروع المستقرة في الجزء الشرقي الأكبر . وتشكل هذه الدروع مناطق المرتفعات التي تفصلها أحواض كبيرة ، بما في ذلك حوض الأمازون . تغطي جبال الأنديز الجزء الغربي بأكمله تقريبا . وقد تشكلت نتيجة الانجراف من لوحة أمريكا الجنوبية نحو الغرب . هذا أجبر لوحة المحيطات إلى الغرب تحتها . تشكل جبال الأنديز العمود الفقري العملاق على طول ساحل المحيط الهادئ من القارة . وكميات كبيرة من الرواسب التي تغسلها الأنهار العظيمة في القارة وروافدها تملأ الأحواض الواقعة شرق الأنديز وبين المرتفعات الشرقية .

المناخ – لا توجد قارة أخرى على الأرض تخترق ما يصل إلى أمريكا الجنوبية ، باستثناء القارة القطبية الجنوبية . يمتد الجزء الشمالي من القارة إلى الشمال من خط الاستواء . ويقع حوالي أربعة أخماس القارة ضمن المناطق المدارية . كما أنها تصل إلى أقصى الجنوب إلى خطوط العرض دون القطب الجنوبي . على الرغم من أن معظم جبال الأنديز تقع بين المناطق الاستوائية ، فإنها تواجه مناطق واسعة من المناخ المعتدل أو البارد حول خط الاستواء . هذا ظرف فريد . هناك مجموعة كبيرة في الارتفاع ، وهذا ينتج تنوعا كاملا من المناطق المناخية والبيئية . ومن المعروف أن هذا هو أبرز سمات الجغرافيا في أمريكا الجنوبية .

الديموغرافيا – ومن المعروف أن السكان الأصليين لأمريكا الجنوبية ، كانوا من الآسيويين الذين هاجروا من سيبيريا إلى أمريكا الشمالية خلال العصر الجليدي الأخير أو عصر ويسكونسن . أدى وصول الأوروبيين إلى عدد قليل من الناجين بين هؤلاء الناس . معظمهم استسلموا للأمراض أو مختلطة مع الناس من أصل أوروبي وأفريقي . حدث هذا في حوالي 1500s . هناك مناطق حديثة في بعض أجزاء القارة . وقد تم تصنيعها مع المدن الحديثة . ولكن هناك العديد من المناطق الريفية حيث لا يزال الناس يتبعون الزراعة كوسيلة للحياة . وأمريكا الجنوبية لديها موارد وفيرة ومنتجات معدنية وموارد متجددة . ولكن التنمية الاقتصادية في القارة تتخلف عن المناطق الصناعية المتقدمة الأخرى في العالم . وكانت هناك عدة شواغل مؤخرا تتعلق بالاستغلال المفرط لهذه الموارد .

الحضارة – ولدى الأمريكيين الجنوبيين تأثير ثقافي كبير من سكانهم الأصليين ، وعلاقاتهم التاريخية مع أفريقيا وشبه الجزيرة الإيبيرية ، وأيضا من الكم الهائل من الهجرة من جميع أنحاء العالم . الدول في القارة لديها مجموعة متنوعة من الموسيقى . هناك الكثير من الأشكال الشعبية العالمية والأساليب . الكتب والأدب هي أيضا شعبية في جميع أنحاء القارة . الأدب له اسمه الكثير من الحكايات الحرجة والشعبية في مختلف الأنواع والأساليب .

وقد أدى المزيج العرقي العريض إلى جميع أنواع التأثيرات في مطبخ أمريكا الجنوبية . لديهم الأذواق الأفريقية والآسيوية وأمريكا الجنوبية الهندية ، والأوروبية فيها . باهيا في البرازيل هو معروف جيدا لأسلوب غرب أفريقيا من المطبخ . يتم استهلاك النبيذ بانتظام من سكان شيلي وأوروغواي والأرجنتين والبرازيل وبوليفيا وفنزويلا . في شيلي وبيرو ، يستخدم العنب لاستخلاص الخمور يسمى بيسكو . المطبخ بيرو لديها نكهات من المأكولات الأخرى مثل الصينية والإسبانية واليابانية ، الأنديز ، الأفريقية ، والأمازون .

السياحة – السياحة في أمريكا الجنوبية مهمة جدا كمصدر للدخل لمعظم بلدان أمريكا الجنوبية . وبما لديهم من مجموعة واسعة من المدن الملونة والنابضة بالحياة ، والأغذية ، والثقافة ، وعدد من المناظر الطبيعية الخلابة لجذب السياح في كل وقت . ريو دي جانيرو ، سلفادور ، فورتاليزا ، ماسيو ، ريسيفي ، أوليندا ، بحيرة تيتيكاكا ، ميديلين ، باتاغونيا ، بوغوتا ، ليما ، فلوريانوبوليس ، ماتشو بيتشو ، غابة الأمازون ، إسلا مارغريتا ، ناتال ، بوينس آيرس ، ساو باولو ، أنجل فولز ، نازكا لينس ، كارتاجينا وجزر غالاباغوس هي المواقع السياحية الأكثر شعبية في القارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *