ما هي فوائد الزكاة و آثارها ؟

- -

الزكاة  ركن من أركان الإسلام ،و تعد ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد ،و للمجتمع بأكمله ،و خلال السطور القادمة سوف نتحدث تفصيلاً عن الزكاة ،و أهميتها ،و آثارها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الزكاة .. تحتل الزكاة مكانة عظيمة في الإسلام فهي الركن الثالث من أركان الإسلام  الخمسة ،و هنا نتذكر الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم . ،و للزكاة معاني عديدة فهي في اللغة تعني الزيادة ،و البركة ،و في الشرع يقصد بها ما يدفعه المزكي ،و يتم إنفاقه على المصارف الخاصة بالزكاة ،و تعتبر من العبادات التي فرضها الله سبحانه ،و تعالى على عباده ،و هنا نتذكر قول الله تعالى في كتابه العزيز .. بسم الله الرحمن الرحيم (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ ) صدق الله العظيم .

أقرأ : كيف تقوي إيمانك بالله ؟

ثانياً ما هي فوائد الزكاة بالنسبة للفرد ،و المجتمع .. تعتبر الزكاة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لكل من الفرد ،و المجتمع ،و يمكن إيجاز أهمية ،و فوائد الزكاة في النقاط التالية .

* التقرب من المولى عزوجل ،و الإلتزام بما أمرنا به ،و هذا ما يكسب الفرد ثواب ،و أجر عظيم حيث تعتبر الزكاة ركن من أركان الإسلام ،و كذلك أمرنا المولى عزوجل في كتابه العزيز بأخراجها ،و هنا نتذكر قوله سبحانه و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ ) صدق الله العظيم ،و ،و في آية آخرى يقول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) صدق الله العظيم ،و تعد الزكاة دليل على صدق الإيمان .

* تطهر النفوس ،و تحميها من البخل ،و آثاره الضارة ،و تجعلها تعتاد على العادات الطيبة ،و الأخلاقيات الحميدة ،و هنا نتذكر قول المولى سبحانه ،و تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (  خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ  ) صدق الله العظيم ،و في آية آخرى بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) صدق الله العظيم .

* تغرس في المسلم الكثير من القيم ،و الأخلاقيات السامية كالعطف ،و الرحمة ،و الإحساس بمعاناة الغير قادرين ،و الحرص على مساعدتهم .

* المساهمة في علاج الفقر ،و ما ينتج عنه من آثار سلبية ،و مشكلات تؤثر على المجتمع بأكمله فهي تحد من انتشار الجرائم كالسرقة ،و النهب ،و ذلك لأن الغني حينما يخرج زكاته تقضي حاجة الفقير و تسدد ديونه ،و تتيح له الفرصة للإنفاق على حاجاته ،و غير ذلك ،و بالتالي نجد أن الزكاة  ترفع الروح العنوية للفقراء ،و تزيد شعورهم بالراحة بالإضافة لذلك هي  حماية لهم  من الإنحراف اللجوء إلى الطرق ،و الوسائل الغير شرعية للحصول على المال .

* تسهم في تنمية روح التعاون بين أبناء المجتمع الواحد .

*  تجلب الخير ،و البركة ،و تجعل الفرد يشعر بالراحة ،و الأمان .

* تسهم في تقوية ،و تعزيز العلاقات بين المسلمين ،و تنشر المودة بينهم ،و تقضي على الحقد ،و الكراهية فنجد أن الفقير قد يحقد على الغني ،و ذلك لعد قدرته على قضاء حاجاته مثله ،و لكن إخراج الزكاة يقضي على ذلك .

*  تحمي المسلم من النار ،و عذابها ،و تفتح الباب أمامه للفوز بالجنة ،و نعيمها .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *