أسرار صادمة عن الطحين الأبيض

الموت البطيء

هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة المخزنة في المنزل تسبب الموت البطيء ؟ هل تعلم الأطعمة ذات اللون الأبيض غير مناسبة لتعتبر طعاما للإنسان ؟ نعم وذلك لأن الطحين الأبيض هذه الآونة يتم تصنيعه من القمح المعالج بمبيدات الفطريات ومبيدات الحشرات بداية من الشتلات حتى مرحلة التخزين .

يمتلك الطحين الأبيض عدد من العيوب والآثار السلبية على الصحة ، فيتكون عادة من كمية قليلة جدا من المواد الغذائية وكمية أخرى هائلة من الكربوهيدرات المكررة ، كما أن هذا الطحين الأبيض حقيقة تم تجريده من مكونين أساسيين وهما النخالة والجرثومة ، فالنخالة تحتوي على الألياف التي توجد في الحبوب الكاملة للقمح .

بالإضافة إلى ذلك ، أثبتت دراسة حديثة أن حمض الفوليك المضاف للطحين الأبيض له تأثيرا ضارا على صحة الثدي ، وفي هذا المقال نتعرف على الأسباب التي تجعل الطحن الأبيض من أسوأ المواد الغذائية التي تلحق الضرر بجسم الإنسان .

حقائق عن الطحين الأبيض يجعله طعاما سيئا للصحة :

1- لا يحتوي الطحين الأبيض على عناصر غذائية : يتم إزالة النخالة أولا عند تصنيع الطحين الأبيض ، ثم يتم التخلص من جرثومة الطحين ، والتي تحتوي على 76% من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى 97% من الألياف القابلة للذوبان في الماء ، 50% من الكالسيوم و70% من الفوسفور يتم فقدهم خلال عملية تكرير الطحين الأبيض .

2- يضاف إليه برومات البوتاسيوم : تضاف برومات البوتاسيوم أثناء آخر مرحلة في تصنيع الدقيق الأبيض ، وتعرف هذه المركبات بأنها تساعد على تقوية عملية التأكسد التي تدمر الخلايا في الجسم ، وبرومات تعتبر من فئة 2B المسرطنة ، والتي تم حظرها في معظم دول العالم المتقدمة .

3- يعتبر مبيدا طبيعيا للحشرات : إذا قامت أي حشرة بتناول الطحين الأبيض ، فإنها تموت سريعا ، وذلك لأنه مبيدا حشريا طبيعيا يمكن استخدامه للتخلص من الحشرات .

4- يحتوي على إل – سيستين : هذا الحمض الغير أساسي في جسم الإنسان الذي يضاف للأطعمة المخبوزة مثل البيتسا ، المعجنات ، البسكويت ، أنواع المعكرونة والكعك السريع ، وتشمل مصادر أخرى لإنتاج إل – سيستين ، فيتم استخراجها من ريش البط والدجاج ، شعر الإنسان ، قرون الأبقار و مشتقات البترول .

5- تحتوي على الملوثات التي تسبب السكري : يحتوي الطحين الأبيض على الألوكسان ، الذي يسبب تأثيرات عديدة على جسم الإنسان ، حيث يقوم بتدمير خلايا بيتا للبنكرياس ، كما يسبب تراكم السموم في الجسم ، ويعرف أنه يحتوي على الملوثات التي تسبب الإصابة بداء السكري .

أضرار الطحين الأبيض مقارنة بالأسمر

1- أقل نكهة : إن تصنيع الطحين الأبيض ومروره بعدة مراحل معالجة مختلفة يسبب فقدان حبوب القمح الكثير من النكهة والطعم الخاص بها ، أما القمح الأسمر فيظل محتفظا بهما .

2- الشعور بالجوع : يسبب الطحين الأبيض الشعور السريع بالجوع ويرجع ذلك إلى إفتقاره إلى الألياف ، حيث تتواجد في القشرة الخارجية لحبوب القمح والتي يتم التخلص منها أثناء تصنيعه ، ولكن يحتفظ الخبز الأسمر بهذه القشرة وبالتالي يحتوي على كمية جيدة من الألياف تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة عند تناوله .

3- المواد الكيميائية : تستخدم العديد من المواد الكيميائية في معالجة الطحين الأبيض حتى يصل إلى لونه هذا ، فلا يصبح أبيض بالتخلص فقط من القشرة الخارجية للقمح ، والطحين الأسمر يكون خاليا من هذه المواد الضارة لأنه طبيعا ولا يمر بأية معالجات .

4- المواد الغذائية : تتركز العناصر الغذائية داخل القشرة الخارجية للقمح ، لذلك نجد الطحين الأسمر أعلى في قيمته الغذائية ، بينما يفتقر الطحين الأبيض يكاد يكون خاليا من المواد الغذائية .

5- السكري ، القلب والأوعية الدموية : يستطيع الطحين الكامل ” الأسمر” الوقاية من أمراض السكري ، القلب والأوعية الدموية ، بينما الطحين الأبيض لا يقوم بهذه المهمة بل إنه يسبب الإصابة بمرض السكري النوع 2 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    حمد سالم
    2019-05-08 at 11:23

    شكرا جزيلا على الافاده الصحيه وانصح الجميع بتناول الطحين الكامل الصحه والعافيه ان شاء الله

  2. Avatar
    You3
    2019-06-09 at 19:11

    شكرا لكم على الافادة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *