كيف تحمي حساب الفيسبوك من السرقة

قد تكون تعرضت فى مرة لإختراق حسابك على فيس بوك و لم تستطع إستعادته مرة أخرى ، لذا فأنت هنا تتابع معنا هذا الموضوع لتحمى حسابك من الإختراق و لا تقع ضحية لمجموعة الهاكرز المنتشرين الآن على كل موقع الإنترنت و ليس فيس بوك فحسب . في السطور القادمة سوف نتحد باحتراف عن الطرق التي تجعل حسابك محصنا ضد الاختراقات .

لمنع حسابك من الإختراق عليك أن تأخذ هذه الملاحظات بعين الإعتبار :

الملاحظة الأولى : قم بتحميل برنامج موثوق فيه لمكافحة الفيروسات على جهازك سواء كان كمبيوتر أو هاتف .

الملاحظة الثانية : عليك أن تحمى بريدك الإلكترونى قبل أن تحمى حسابك على فيس بوك لأن المخترق إذا تمكن من الوصول إليه سيسهل عليه إختراق حسابك فى فيس بوك ، و معروف أن معظم أنظمة البريد الآن تستخدم فى أنظمة الحماية إرسال رسالة لهاتفك المحمول للتأكد أولاً من هويتك قبل فتح الحساب الشخصى لبريدك .

الملاحظة الثالثة : اجعل كلمة السر الخاصة بحسابك على فيس بوك قوية و طويلة لا تقل عن عشرة أحرف و يجب أن تحتوى على أرقام و حروف كبيرة و صغيرة .

الملاحظة الرابعة : لا تقوم بفتح أى روابط مشبوهة أو تطبيقات غير آمنة فى فيس بوك أو عبر بريدك الإلكترونى .

الملاحظة الخامسة : احرص على تفعيل خاصية السؤال السرى فى فيس بوك لكى تتمكن من إستعادة حسابك مرة أخرى إذا تم اختراقه .

هناك بعض الإعدادات التى عليك أن تغيرها فى حسابك بالفيس بوك لمنع اختراقه :

الإعداد الأول : استخدم كلمة سر قوية أثناء تسجيلك فى فيس بوك ، و يمكنك تغييرها إذا كانت ضعيفة بفتح قائمة إعدادات > عام > كلمة السر .

الإعداد الثانى : اربط حسابك فى فيس بوك برقم هاتفك و ذلك بفتح إعدادت الحساب > الهاتف المحمول > إضافة هاتف .

الإعداد الثالث : فعل خاصية التصفح الآمن إذا كنت تستخدم مستعرض الإنترنت فى فتح حسابك فى فيس بوك ، و هذا يساعم فى تشفير البيانات و لن يستطيع أحد رؤية معلوماتك الشخصية ، افتح إعدادت الحساب > الأمان > قم بتفعيل التصفح الآمن ، سيظهر لك حرف S بجوار http عند فتح فيس بوك

الإعداد الرابع : قم بتفعيل خاصية إشعارات الدخول حتى تصلك رسالة بالبريد الإلكترونى الخاص بك إو رسالة نصية على هاتفك المحمول للتأكد من هويتك قبل دخول حسابك فى فيس بوك ، من إعدادت الحساب اختر الأمان ثم فعل إشعارات تسجيل الدخول و اضغط على حفظ التغييرات ، هذه الخاصية تعتبر هامة جدا و فعالة فى الحفاظ على حسابك من الاختراق ، و يجب أن تنتبه جيدا لأنه فى بعض الاوقات قد لا تصلك الرسالة فى الحال لأى سبب متعلق بشبكة الاتصال الخاصة بك لكن لا داعى للقلق فهناك بديل اخر لحل هذه المشكلة و هى استخدام خاصية code generator الموجودة فى تطبيق فيس بوك و هذا الكود تتغير كل ٣٠ ثانية لضمان الحماية و يمكنك ارسال الكود بدلا من الرسالة النصية اذا كنت من مستخدمى الهواتف الذكية او اى هاتف مزود بنظام اندرويد .

الاعداد الخامس : من قائمة إعدادات الحساب افتح الآمان و اضغط على الموافقات على تسجيل الدخول .

الاعداد السادس : قم بتفعيل خاصية الأجهزة التي تم التعرف عليها و اكتب اسم جهازك الذى تدخل منه دائما إلى حسابك في فيس بوك حتى لا تزعجك الرسائل النصية الموافقة على الدخول التي كنت قد ظبطت جهازك لها لتاتيك كاشعارات في حالة دخول شخص ما غيرك لان الجهاز اصبح مصدر موثوق فيه لدى فيس بوك .

الاعداد السابع : توجد فى فيس بوك خاصية الجلسات النشطة لتفعيلها اذهب إلى إعدادات الحساب » الأمان » الجلسات النشطة ، و التى يمكنك من خلالها استعراض أنشطة دخولك إلى فيس بوك و يشمل ذلك اسم الجهاز و الموقع و نظام التشغيل و نوع المتصفح و الوقت والتاريخ ، فإذا كنت قد لاحظت وجود أى إسم غريب غير إسم جهازك فقط قم بالضغط على إنهاء النشاط فوراً و بسرعه .

و الآن يمكننا أن نقول أنك بهذه الخطوات سوف تكون بمنأى بعيد جدا عن أى إختراق لحسابك فى فيس بوك ، و نرجوا أن نكون قد نجحنا فى توصيل المعلومة لك على الوجه الأكمل .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *