فوائد تناول اللبن قبل النوم

كتابة: sahar آخر تحديث: 17 أبريل 2017 , 11:58

يعد اللبن أو الحليب الرائب من أحد أهم المنتجات الحيوانية ، و التي تعمل على توفير التغذية العالية ، و المفيدة للجسم ، و هو منتج من منتجات الحليب الذي تأتي عملية تصنيعه عن طريق عملية التخمر ، و هو يتميز بمذاقه الحمضي ، و ذلك راجعاً إلى نسبة بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة به ، و هو على عكس الحليب الطازج فهو لا يتلف أو يفسد بشكلاً سريعاً بل أنه من الممكن الاحتفاظ به لمدة داخل الثلاجة ، و يتميز اللبن بقلة نسبة الدهون ، و السعرات الحرارية الموجودة فيه عن الحليب العادي ، و ذلك يرجع بشكل أساسي إلى أن الدهون تزال منه من أجل عمل الزبدة ، و اللبن له العديد من الفوائد التي تعود على صحة الجسم ، و ذلك لما يحتويه في مكوناته من نسب عالية من البوتاسيوم ، و الكالسيوم بالعلاوة على غناه بفيتامين (ب 12) إضافةً إلى البروتين ، و الكربوهيدرات هذا علاوة على احتوائه على نسبة من الدهون المفيدة للجسم بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات الهامة مثال فيتامين (أ) ، و فيتامين (د) حيث يعد لكل تلك الأسباب ، و الفوائد تناول اللبن ضرورياً في خلال فترة النهار بل أنه يوجد له العديد من الفوائد لتناوله قبل النوم .

أهم الفوائد الخاصة بتناول اللبن قبل النوم :- يوجد عدداً من الفوائد الصحية ، و الغذائية الخاصة بتناول اللبن قبل النوم للجسم ، و منها :-

أولاً :- يعمل اللبن على تهدئة الأعصاب ، و بالتالي فهو مفيد إلى حد عالي في القضاء على مشكلة الأرق ، و ذلك راجعاً إلى غناه العالي بمجموعة من الأحماض الأمينية ، و التي تمتلك القدرة العالية على تهدئة الأعصاب بشكلاً قوياً .

ثانياً :- اللبن غني بالبكتيريا النافعة ، و التي تتميز بدورها العالي على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم بل ، و في تقويته ، و منحه الحيوية اللازمة لأداء عمله ، و ذلك راجعاً إلى وجود البكتيريا المفيدة ، و التي تعمل على تحفيز تلك الخلايا البيضاء  الخاصة بالدم ، و التي تعمل بشكلاً ممتازاً في مقاومة الأمراض .

ثالثاً :- يقلل اللبن ، و بشكلاً جيداً من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ، و بالتالي توفير عامل الوقاية العالي من الإصابة بأمراض القلب ، و الشرايين .

رابعاً :– يقلل اللبن من دخول السموم بأنواعها إلى الكبد فهو يعتبر طارداً جيدا للسموم بل ، و مساهم جيد في علاج ذلك التسمم الذي يصيب الأمعاء ، و يؤدي إلى التهابها هذا بالعلاوة إلى فائدته العالية في علاج مشكلة الإسهال ، و التي عادة ما تصاحب تناول بعضاً من أنواع المضادات الحيوية .

خامساً :- لتناول اللبن فائدة كبيرة في توفير عامل الوقاية الجيدة من الإصابة بمرض هشاشة العظام ، و ذلك بفضل وجود عنصر الكالسيوم ، و فيتامين د فيه ، و اللذان يعملان بشكلاً مزدوجاً على زيادة الكثافة الخاصة بالعظام ، و تقويتها .

سادساً :- لتناول اللبن قبل النوم فائدة عالية في تطهير الأمعاء ، و ذلك راجع إلى وجود البكتيريا المفيدة فيه هذا بالإضافة إلى عمله بشكل جيد على الإقلال من وجود التهابات المهبل لدى النساء ، و ذلك راجعاً إلى ضبطه العالي لدرجة الحموضة الخاصة بالمهبل بالإضافة إلى قضاءه على الفطريات الضارة الموجودة فيه .

سابعاً :- يساعد تناول اللبن قبل النوم ، و بشكل عالي في عملية إنقاص الوزن ، و ذلك يرجع إلى تسريعه لوتيرة عملية الهضم ، و تخليص الجسم من السموم علاوة على إعطائه ذلك الإحساس العالي بالشبع بالإضافة إلى حرقه العالي للدهون ، و تقويته الكبيرة للعضلات .

ثامناً :- اللبن مدر ، و بشكل قوي للبول ، و بالتالي فهو مفيد إلى حد عالي في مكافحة تكون الحصى في الكلى ، و المثانة .

تاسعاً :- يساعد تناول اللبن على الإقلال العالي من نسبة الإصابة بسرطان القولون حيث قد أشارت العديد من نتائج الأبحاث الطبية الحديثة أن اللبن يحتوى على مواداً مضادة لمرض السرطان ، و مقاومة الإصابة بالأورام الخبيثة .

عاشراً :- يعمل تناول اللبن على توفير الوقاية الجيدة للجسم من الإصابة بالجفاف كنتيجة لعمله على تعويض السوائل ، و المعادن التي يفقدها الجسم في خلال فترة الصيف تحديداً نظراً لارتفاع درجة الحرارة فيه .

إحدى عشر :- للبن فائدة غير محدودة في المحافظة على الجهاز الهضمي ، و ذلك يرجع إلى تسهيله لعملية الهضم ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على البكتيريا الحميدة ، و التي تعمل على هضم الطعام بشكل جيد ، و بالتالي الإقلال العالي من الغازات ، و المشاكل الأخرى المتعلقة بعملية الهضم مثال مشكلة الامساك أو مشكلة الإسهال أو عسر الهضم .

أثنى عشر :- يعمل اللبن ، و بشكلاً جيد في التخلص من تلك البكتيريا التي تتسبب في إحداث تلك الرائحة الكريهة بالفم ، و خاصة في فترة الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى