الأعلامي الرياضي محمد السقا

الأعلامي الرياضي المعروف محمد خالد وليد السقا و الذي ذاعت شهرته في الوسط الخليجي بشكل عام و في المجتمع السعودي بصفة خاصة و هو من مواليد مدينة الرياض في الأول من شهر يناير عام 1965 ميلاديا ، و لقد توفي إلى رحمة الله تعالى في الثاني من شهر  أكتوبر عام 2010 ميلاديا ، و في السطور القليلة القادمة سنتعرف على مزيد من المعلومات عن الأعلامي الرياضي محمد خالد السقا .   

بداية حياته … الأعلامي الرياضي محمد السقا من مواليد العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية وذلك في الأول من شهر يناير عام 1965 ميلاديا الموافق 28/8/1384هجريا ، و كان والده من الأردن من أصول هاشمية من مكة المكرمة ، و قد تعلم و درس المرحلة الابتدائية في مدرسة ابن الأثير الابتدائية في مدينة الرياض ، ثم جصل على المرحلة المتوسطة في مدارس التربية النموذجية ، و من ثم تمكن من الأنتقال إلى مدارس منارة الرياض الثانوية ، و عندما أنهى التعليم المدرسي تمكن من الألتحاق بجامعة الملك سعود في العاصمة الرياض حيث درس اللغة الإنجليزية وادابها و تخصص بها ، و الجدير بالذكر هو أن من أهم هواياته منذه صغره هو الاعلام .  

مسيرته العملية …

– عرف في بداية حياته العملية عبر التلفزيون السعودي بالقناة الثانية و أذاعة الرياض و كان ذلك في نهاية الثمانينات ميلاديا و ذلك حيث أشتهر من خلال قيامه بتغطية حرب الخليج في ذلك الوقت رغم قيام عدد كبير من الاعلاميين والاعلاميات العاملين في التلفزيون والاذاعة و وزارة الاعلام في هذا الوقت بالأعتذار عن أداء هذه المهمة .

– كما أشتهر بقدرته على التحدث باللغة الأنجليزية بأمتياز ، و في بداية التسعينات بدأ الأعلامي محمد خالد السقا بالتوجه نحو قراءة الأحاديث النبوية باللغة الإنجليزية و ذلك من خلال اذاعة الرياض وهي منتشرة من خلال الاذاعة حتى وقتنا الحاضر

–  وفي أول مسيرته العملية عمل كمترجم خاص لسمو الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب .

– و يعتبر السقا ( أبو الوليد ) من أشهر الاعلاميين الرياضيين حيث كان متمكن  جداً في الاعلام الرياضي و قد أشتهر بوشاشة الوجه و تميز بأبتسامته الدائمة و لقد عمل داخل القناة الرياضية السعودية

– بعد ذلك تمكن من الأنتقال إلى قناة أوربت الرياضية حيث أشتهر فيها على المستوى العالمي لتوليه تقديم عدد كبير من البطولات و لعل من أشهر البطولات التي قدمها هي بطولة كأس العالم في فرنسا عام 1998 ميلاديا و قد أستمر العمل بها لمدة أربعة عشر عاما .

– تمكن من الأنتقال إلى قناة الجزيرة الرياضية القطرية و ذلك عام 2009 ميلاديا و عمل بها لمدة أستمرت ثلاثة أشهر فقط و ما لبث أن أنتقل إلى قناة أوربت الرياضية مرة أخرى .

– كان الأعلامي الرياضي المتميز من أول من قاموا بتقديم النقل الميداني للأحداث الرياضية بشكل متميز و رائع .

– عمل في عدد كبير من الشركات خارج المجال الرياضي منها على سبيل المثال السفارة الأمريكية في العاصمة الرياض و كان عمله كالتالي ( عمل مدير للعلاقات العامة و المدير التنفيذي لمكتب الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ) .

– عمل في عدد من الشركات العالمية منها شركة كيبل اندوايرلس و شركة موزيكو و شركة مايكروسوفت و شركة أصداء للعلاقات العامة و شركة سيسكو و شركة بويينج .

– و يجب الأشارة إلى أن السقا هو صاحب الصوت الخاص بالرسائل الصوتية المعروفة بالمملكة العربية السعودية  والتي تقول (  إن الهاتف المطلوب لا يمكن الاتصال به الآن .. نرجو محاولة الاتصال في وقت لاحق ) .

– و قد أشتهر السقا بقيامه بالتطوع في العديد من الجمعيات الخيرية و من أشهر هذه الجمعيات ( جمعية إنسان لرعاية الأيتام ، جمعية دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه افتا ، جمعية المعوقين ) .

وفاته … لقد توفي الأعلامي الرياضي السقا  يوم السبت 2من شهر أكتوبر عام 2010 ميلاديا الموافق 24/10/1431 هجريا في الرياض و ذلك بعد أصابته بأزمة قلبية مفاجئة و قد تم الصلاة عليه في جامع الملك خالد بأم الحمام بمدينة الرياض و دفن أيضا فيها .  

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *