Saturday, Dec. 16, 2017

  • تابعنا

تناول منقوع الحلبة شهرا ، وشاهد ماذا يحدث

أبريل 17, 2017 - -

قد يكون طعمها لاذعا ، ولكن هذه البذور الصفراء تعتبر مستودعا للعلاجات الطبيعية ، ويمكن أن تستخدم للوقاية والعلاج من بعض المشكلات الصحية ، لذلك يناقش هذا المقال أهم الفوائد الصحية العديدة لشرب ماء الحلبة ، كما يساعد في التعرف على كيفية تناول بذور الحلبة وأهمية ذلك لصحة الإنسان .

فكل ما يحتاج إليه الشخص هو أن يأخذ حوالي ملعقتين صغيرين من بذور الحلية ، ثم توضع في كوب الماء ، وتغطى وتترك طوال الليل ، تصفى من الماء ويتم تناولها صباح اليوم التالي على معدة فارغة ، وإذا كنت تريد تحقيق أفصى إستفادة من المنافع الصحية لبذور الحلبة ، فيمكنك تناول ماء الحلبة لمدة شهر كامل ، لترى النتائج المذهلة لصحتك .

تعتبر الحلبة أو المعروفة بإسم “ميثي” باللغة الهندية ، من أكثر أنواع البهارات الشائعة في المطبخ الهندي ، وفي جميع أنحاء العالم ، إذن كيف تساعد الحلبة في الحفاظ على الصحة ؟ الحلبة غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ، وتعتبر واحدة من أفضل المكونات الصحية ، ونظرا لما تتميز به من خصائص طبية ، فهي تستخدم على نظاق واسع كعلاج طبيعي .

المنافع الصحية لشرب ماء الحلبة على الريق :

1- تساعد على كسب الوزن : يساعد شرب ماء الحلبة المنقوعة طوال الليل وكذلك مضغ البذور على كسب الوزن عن طريق فتح الشهية ، فتناول هذا المشروب يوميا لمدة شهر وستلاحظ الفرق ، فهي جيدة للأشخاص الذين يعانون من النحافة .

2- عملية الهضم : تساعد بذور الحلبة في تحسين عملية الهضم نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات ، فهي تستطيع تخفيف حرقة المعدة أيضا ، كما تساعد في التخلص من الإمساك والديدان المعوية ، لأنها من المكونات الغنية بالألياف .

3- تتحكم في ضغط الدم : تحتوي الحلبة على مركب يسمى “جلاكتومانان” والبوتاسيوم ، وتعمل هذه المكونات على التحكم في معدلات ضغط الدم ، مما يقي من الإصابة بضغط الدم المرتفع .

4- تخفض الكوليسترول : أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الحلبة تستطيع التخلص من الكوليسترول الضار ، وفي نفس الوقت تحافظ على مستوى الكوليسترول النافع في الجسم .

5- التهاب المفاصل : تستطيع بذور الحلبة أن تخفف آلام المفاصل بطريقة فعالة ، ويرجع ذلك إلى خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات .

6- تحمي من السرطان : تعتبر بذور الحلبة من أغنى المصادر بالألياف ، التي تساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، وخصوصا في القولون ، مما يعمل على الوقاية من مرض السرطان القاتل .

7- مرض السكري : تحتوي بذور الحلبة على “جلاكتومانان” ، وهي واحدة من مكونات الألياف ، والتي تساعد في خفض إمتصاص السكر في الدم ، مما يحمي من الإصابة بمرض السكري .

8- حصى الكلى : إن تناول ماء الحلبة المنقوعة لمدة شهر على الريق صباحا يساعد في تذويب الحصى سريعا والحفاظ على صحة الكليتين والمسالك البولية .

9- يساعد في خفض حرارة الجسم : تساعد بذور الحلبة في تقليل حرارة الجسم ، تؤخذ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع طوال الليل في كوب من الماء ، ثم تصفى ويتم تناولها على معدة فارغة ، كما يمكن مضغ البذور أو طحنها ووضعها على الرأس لتعطي شعورا بالتبريد .

10- تعطي البشرة نضارة وحيوية : يساعد شرب ماء بذور الحلبة على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة ، كما يعطيها لونا ورديا طبيعيا جذابا .

11- تحافظ على صحة وجمال الشعر : تعمل بذور الحلبة على التخلص من بعض مشكلات الشعر مثل التساقط والحشرات .

12- مفيدة للسيدات : تساعد بذور الحلبة في تسهيل أيام الحيض ، وتستخدم كمدر لحليب الأم ، بالإضافة إلى ذلك فمشروب الحلبة مفيد في المرحلة الأخيرة من الحمل لأنه يساعد في تقليل الدهون والكوليسترول الضار ، يسهل الولادة ، يتخلص من الالتهابات والتشنجات ويقوي الرحم ، ولكن يحذر تناولها في الشهور الأولى من الحمل لأنها تسبب الإجهاض للجنين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(2) Readers Comments

  1. راضية
    08/09/2017 at 10:09 م

    هلا بذور الحلبة لما اصفيها امضغها امضغها ولا ابلعها يعني ماقضمها باسناني

    • بسمة حسن
      12/09/2017 at 3:46 م

      يمكنك مضغها جيدا ثم ابتلاعها بعد ذلك ، موفقة ...

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *